أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

من هو صلاح الدين الايوبي وما هي إنجازاته

من هو صلاح الدين الأيوبي وما هي إنجازاته؟ سنقدم اليوم إجابة عن هذا السؤال من خلال هذا المقال. صلاح الدين هو يوسف بن نجم الدين أيوب بن شاذي بن مروان بن يعقوب الدويني التكريتي، وكان يلقب بصلاح الدين وكانت له كنية أبي المظفر. ولد في القرن الثاني عشر في عام 1137 ميلادية، ونشأ في بلاد دمشق حيث درس الأدب والفقه والحديث. صلاح الدين تأثر في نشأته بالقيم الإسلامية التي ترسخت فيه، فالتزم بقضايا المجتمع الإسلامي وأهتم بها. حقق صلاح الدين العديد من الإنجازات خلال حياته وأصبح اسمه مشهورا في سجلات التاريخ الإسلامي والتاريخ الغربي. وسنقدم في هذا المقال بحثا موجزا عن صلاح الدين الأيوبي وأهم بطولاته.

من هو صلاح الدين الايوبي

نشأة صلاح الدين

ولد صلاح الدين في مدينة تكريت بالعراق، وكانت تعرف في ذلك الوقت ببلاد ما بين النهرين، وفي يوم ولادته انتقلت عائلته من تكريت. واعتبر البعض أن ولادة صلاح الدين تشكلت لهم نذيرا سيئا، ولكنهم لم يتوقعوا أنه سيحمل الكثير من الخير. بعد ذلك، انتقل إلى سوريا وتحديدا إلى مدينة حلب، ونشأ وترعرع في دمشق. كان يهتم بدراسة الأمور الدينية ويولي اهتماما لشؤون المسلمين منذ صغره، بالإضافة إلى تلقيه تدريبات عسكرية وتعلمه فنون القتال.

نشأة صلاح الدين العسكرية

انضم صلاح الدين إلى عمه القائد العسكري أسد الدين شيركوه في عمله تحت إمرة أمير الدين زنكي، وحدث في ذلك الوقت صراعات عسكرية بين شيركوه وشاور وزير الخلافة الفاطمية وملك القدس، وعندما بلغ صلاح الدين من العمر 31 عاما، تم تعيينه كقائد للقوات السورية في مصر.

حروب صلاح الدين مع الصليبين

انطلق صلاح الدين إلى مدينة دمشق، واستقبله أهل المدينة بترحيب كبير، وبعد وفاة نور الدين زنكي، تزوج من أرملته لتعزيز شرعيته، وتمكن في عامي 1176 و 1186 من السيطرة على حلب والموصل وجعلهما تحت نفوذه، وبدأ في وضع سوريا تحت سيطرته، وفي ذلك الوقت أبرم هدنة مع الصليبيين في عام 1178 ليتمكن من تجهيز جيشه، ومن ثم هاجم الصليبيين وتجدد هجماتهم عليهم في عام 1179، وهزمهم في معركة مخاضة يعقوب، الأمر الذي أثار غضب الصليبيين ودفعهم للقيام بأفعال سيئة، حيث هددوا بمهاجمة مكة المكرمة والمدينة، ونهبوا قافلة للمسلمين في عام 1185 أثناء توجههم للحج، كما قطعوا طريق التجار المسلمين والحجاج في طريق البحر الأحمر.

بعد ذلك، جرت معركة حطين بين جيش صلاح الدين والصليبيين في القدس، وفاز صلاح الدين عليهم في عام 1187، واستعاد القدس، وقدم ريموند الثالث من طرابلس وملك المقدس في ذلك الوقت مساعدته في تلك المعركة، وبعد تلك المعركة، أوقف صلاح الدين نفوذ الصليبيين وساهم في استعادة أنطاكيا وطرابلس.

إنجازات صلاح الدين

  • قام عمه شيركوه بالاستيلاء على مصر في عام 599 هـ.
  • تولى قيادة الجيش ووزارة العدل بعد وفاة شيركوه، ولقب بالملك الناصر.
  • صد هجمات الفرنج على دمياط وتمكن من السيطرة على مصر.
  • بعد وفاة نور الدين في عام 569، تدهورت أوضاع الجزيرة والشام، وأمر صلاح الدين الأيوبي بإصلاح الأمور هناك.
  • استولى على حمص وحماة وبعلبك وحلب في عام 570 هـ.
  • أدار الشؤون الداخلية في مصر والشام وأصلحها.
  • صد هجمات الصليبيين وغاراتهم وهاجم حصونهم في الشام.
  • تم بناء قلعة صلاح الدين في مصر وأنشئت فيها العديد من المدارس في ذلك الوقت.
  • انتصر في معركة حطين على الصليبيين والفرنجة.
  • في عام 583 هـ، استعاد نفوذه في عكا ويافا وطبرية.
  • تم فتح بيت المقدس وإصلاح أمورها وبناء المستشفيات بالإضافة إلى العديد من المدارس.
  • استمر حكم مصر لمدة 25 عاما، وحكم سوريا لمدة 19 عاما.

وفاة صلاح الدين الأيوبي

في الأيام الأخيرة من حياته، أصيب بمرض تسبب في وفاته في عام 589 هـ في اليوم السابع والعشرين من شهر صفر. ورغم أن صلاح الدين توفي منذ سنوات عديدة، إلا أن اسمه لا يزال مشهورا في كتب التاريخ الإسلامية والغربية، وكان معروفا كقائد شجاع وشريف يهتم بأمور المسلمين. مازال العالم ينتظر قائدا شجاعا يمتلك صفات صلاح الدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى