علومكيمياء

بحث عن الرابطة التساهمية

سنقدم لكم اليوم بحثا عن الرابطة التساهمية، والروابط التساهمية هي إحدى الروابط الكيميائية التي ترتبط فيها زوج أو أكثر من الإلكترونات لزيادة قوة الجزيء، وتتكون الروابط التساهمية في الجزيئات التي تحتوي على ذرات من الكربون والهيدروجين.

غالبا ما تحدث الروابط التساهمية بين اللافلزات، حيث تتكون روابط أيونية بين اللافلزات والفلزات، وتحدث الروابط التساهمية بين الذرات التي لديها شحنة سالبة عالية، حيث يتطلب نقل الإلكترون طاقة عالية، وتتميز الروابط التساهمية بالتوجيه القوي، بينما تتميز الروابط الأيونية بالقوة الكهرساكنة غير الموجهة. لمعرفة المزيد عن الروابط التساهمية، يرجى متابعة مقالنا المفيد والشيق في الموسوعة.

بحث عن الرابطة التساهمية

الرابطة التعاونية هي أشكال الترابط الكيميائي عن طريق مساهمة زوج أو أكثر من الإلكترونات مما ينتج عنه جاذبية جانبية تؤدي إلى تماسك الجزيء وتجعل الذرات المشتركة في المساهمة ذات غلاف ممتلئ. كما تحدث الرابطة التعاونية بين الذرات ذات السالبية الكهربائية العالية.

أمثلة على الرابطة التساهمية

تحدث الرابطة التساهمية في الهيدروجين H2

  • الماء H2O
  • النيتروجين N2
  • الكلور CL2
  • الامونيا NH3

ويتم التعبير عن الرابطة التساهمية بواسطة خطوط وأنواع الخطوط كالتالي:

  • خطوط أحادية (-) : تتم في الرابطة التساهمية الواحدة بين زوج واحد من الإلكترونات
  • خطوط ثنائية (=) : تشير إلى رابطة تساهمية مزدوجة بين الإلكترونات، أي بمشاركة زوجين من الإلكترونات.
  • خطوط ثلاثية : (≡) : وهو يمثل رابطة ثلاثية مثل أول أكسيد الكربون المعبر عنه بالرمز C≡O

أنواع الرابطة التساهمية

هناك نوعان من الروابط التعاونية، الرابطة التعاونية القطبية والرابطة التعاونية غير القطبية.

الرابطة التساهمية القطبية

  • وفيه يتم ربط ذرتين بزوج من الإلكترونات ولكن إحدى الذرات تكون لها قوى جذب أكثر من الثانية وبذلك تحمل الذرة الأقوى شحنة موجبة جزئية والذرة الأضعف تحمل شحنة سالبة جزئية ومثال على ذلك ما يحدث في جزيء الماء حيث تحمل ذرة الأكسجين إلكترونات أكثر من الهيدروجين.

الرابطة التساهمية الغير قطبية

  • تحدث هذه الصلة عندما تتشارك ذرتان في زوج من الإلكترونات بشكل متساو. تعتبر هذه الصلة واحدة من أقوى الروابط، وتحتاج إلى طاقة هائلة لكسرها مثل الصلة في ذرة الهيدروجين. تعتبر هذه الصلة واحدة من الروابط الأساسية، حيث تساهم في تكوين الأكسجين الذي يعد السبب الرئيسي لتنفس الكائنات الحية. بالإضافة إلى ذلك، تتشكل صلة الببتيد التي تجمع بين الأحماض الأمينية من خلال تشارك الكربون والأكسجين والنيتروجين والهيدروجين، وتعتبر هذه الصلة من نوع الروابط التساهمية غير القطبية.

الفرق بين الرابطة التساهمية والأيونية

  • الرابطة التساهمية : تتمثل في التعاون بين الذرات، حيث لا تفقد أو تكتسب مثل جزيئ ثاني أكسيد الكربون CO2
  •   الروابط الأيونية : تتكون من تكافؤ بين أيون موجب وأيون سالب، وتحدث بين المعدن وغير المعدن، حيث تتكون من ذرتين إحداهما تفقد إلكترونات وتكون موجبة والأخرى تكتسب إلكترونات وتكون سالبة، فعلى سبيل المثال، تفقد ذرة الصوديوم إلكترون وتصبح أيون صوديوم الموجب، وتكتسب ذرة الكلور إلكترون وتصبح أيون كلور السالب NaCl.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى