التعليموظائف و تعليم

بحث عن انواع التفاعلات الكيميائية

بحث عن أنواع التفاعلات الكيميائية؛ والمقصود بالتفاعل الكيميائي أي تغيير يطرأ على المادة أو مجموعة المواد مؤديا لتكوين مادة جديدة، حيث تلعب الكيمياء دورا هاما في الحياة البشرية حيث تستخدم في الصناعة والطب وأيضا في الزراعة.

بالإضافة إلى استخدام التفاعلات الكيميائية في إنتاج مواد جديدة، يمكن بإضافة مادة كيميائية إلى مادة كيميائية أخرى وتهيئة الظروف المناسبة أن تنتج مادة ثالثة تختلف تماما عن المواد المستخدمة في التفاعل. يجدر بالذكر أنه ليس من الضروري أن تتفاعل جميع المواد الكيميائية مع بعضها. كلما تقدم الوقت وتقدم العلم، يتم اكتشاف مواد كيميائية جديدة وتزداد فوائد الكيمياء. نقدم لكم في هذا المقال فوائد الكيمياء وأنواعها من خلال موسوعتنا.

بحث عن انواع التفاعلات الكيميائية

تدخل الكيمياء في العديد من الصناعات نذكر منها: صناعة الإسمنت وصناعة الزيوت، صناعة الزجاج، مواد البناء، وأيضا صناعة البلاستيك وللتفاعلات الكيميائية عدة تصنيفات نعدها فيما يلي:

تصنيف التفاعلات الكيميائية

  • الاتحاد والضم
  • تفاعلات الإزاحة
  • تفاعلات التحلل والتفكك
  • التأكسد والإختزال

نتحدث تفصيلاً عن هذه التصنيفات فيما يلي:

تفاعلات الإتحاد والضم

يقصد بها تفاعل اثنتين أو أكثر من المواد لتشكيل مادة جديدة، ومن أمثلة تفاعلات الاتحاد والضم تفاعل صدأ الحديد حيث يحدث هذا التفاعل بين الحديد والهواء.

الهواء يحتوي على الأكسجين وبخار الماء، ويحدث تفاعل بينهما وبين الحديد يؤدي إلى تكوين صدأ الحديد، ومن أمثلة التفاعلات الأخرى نذكر تفاعل اليود مع الألومنيوم (2Al + 3I2 ―→ 2AlI3)

وهناك عدة تقسيمات لتفاعلات الاتحاد وهي:

  • عندما يتحد عنصر مع عنصر آخر، يتكون عنصر جديد مثل تفاعل المغنيسيوم مع الأوكسجين، ويمثل هذا التفاعل المعادلة التالية (Mg + O2 ――Δ―→ MgO)، وتنتج عن هذه المعادلة النتيجة التالية (2Mg + O2 ――Δ→ 2MgO)
  • عندما يتحد مركب مع عنصر، يتكون مركب جديد ومن أمثلة هذا التفاعل تفاعل أكسيد النيتريك مع أكسجين الهواء NO + O ――Δ―→ NO2، 2NO + O2 ――Δ―→ 2 No2
  • عند اتحاد مركب مع مركب آخر، يتكون مركب جديد مثل اتحاد الماء مع العناصر اللافلزية لتشكيل الأحماض واتحاد الماء مع العناصر الفلزية لتشكيل القلويات.

تفاعلات الإزاحة

  • تعني استبدال عنصر ما بآخر في مركب، وتسمى هذه العملية باسم تفاعلات الاستبدال أو الإحلال، وتعتمد هذه التفاعلات على نشاط العنصر الكيميائي، حيث يحل العنصر ذو النشاط الأقوى محل العنصر الأضعف.
  • من أمثلة هذا التفاعل: نذكر أن نشاط عنصر الزنك أعلى كيميائيا من نشاط عنصر النحاس، فيزيل الزنك النحاس والعناصر التي يليها في سلسلة العناصر الكيميائية، وبدلا منه يتشكل مركب كبريتات النحاس ويترسب النحاس، وذلك وفقا للمعادلة التالية: (CuSO4 + Zn → ZnSO4 + Cu)

تفاعلات التحلل أو التفكك

  • يعتبر هذا النوع من التفاعلات عكس تفاعلات الاختزال، حيث يتفكك المركب إلى مركبين أو عناصر متعددة.
  • تستخدم الحرارة أو الطاقة الكهربائية لتحقيق التفكك.
  • تنحل أكاسيد العناصر الفلزية فينتج عنها الفلز ويتصاعد غاز الأكسجين

مثال على ذلك: يتحلل أكسيد الزئبق (HgO) عند تعرضه للحرارة إلى زئبق وأكسجين، وذلك وفقا للمعادلة التالية (2HgO === 2Hg + O2)

التأكسد والإختزال

  • هذا النوع من التفاعلات يسمى أيضا تفاعلات الأكسدة والإرجاع وسنوضح هذا النوع من التفاعلات الكيميائية بمزيد من التفصيل عندما نتحدث عن حالة احتراق الماغنسيوم بلهب شديد وساطع في وجود الأكسجين لتكوين أكسيد المغنسيوم المتباعد مع البخار 2Mg + O2 ―――→ 2MgO)).
  • تعد تفاعلات التأكسد والاختزال من أكثر التفاعلات استخداما، حيث تعتمد سيارة على الطاقة التي تنتج من أكسدة الوقود ويتأكسد الحديد بسبب التعرض للأكسدة. بالإضافة إلى ذلك، يعتمد التيار الكهربائي في البطاريات على عملية الأكسدة.

تمثل الكيمياء أهمية كبيرة في حياة الفرد والمجتمع ولا يمكن الاستغناء عنها أو التقليل من دورها، بل يجب علينا تطويرها وتوظيفها بشكل أكبر في الصناعة والزراعة والطب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى