التغذيةصحة

فوائد الحلبة للجسم بصفة عامة

توجهك الموسوعة في المقالة الحالية نحو أهم فوائد الحلبة للجسم والتي تعود لغناها بالعديد من العناصر الغذائية المهمة مثل: البروتينات، الكربوهيدرات، حمض الفوليك، الثيامين، الريبوفلافين، النياسين، فيتامين ب6، الكالسيوم، المغنيسيوم، البوتاسيوم، الفوسفور، الحديد، الصوديوم، السيلينيوم، المنجنيز.

جدول المحتويات

فوائد الحلبة للجسم بصفة عامة

فوائد بذور الحلبة للجسم

  • تمت دراسة لزيادة إفراز الحليب لدى المرضعات، حيث شارك فيها 66 مرضعة واستهلكوا مشروب الحلبة بانتظام، مما أدى إلى ارتفاع إفراز الحليب من 34 مل إلى 73 مل.
  • التأثير على مستوى هرمون التستوستيرون لدى الرجال، وهو الأمر الذي يمكنك معرفة أهم المعلومات عنه من خلال قراءة مقالة (فوائد الحلبة للرجال جنسيا وصحيا).
  • تمت دراسة فعالية استهلاك بذورها في خفض مستوى السكر في الدم لدى غير المصابين بمرض السكر وتم تقدير الانخفاض بنسبة 13.4٪ وظل هذا التأثير لمدة 4 ساعات بعد تناولها.
  • تثبيط المعدل الكلي للكوليسترول والكوليسترول الضار في الدم؛ حيث أشارت الدراسة إلى أن استهلاك 50 جراما من البذور المطحونة لمدة 10 أيام متواصلة فعال في ذلك. ومن الجدير بالذكر أن المشاركين في الدراسة كانوا مرضى النوع الأول من مرض السكر، وقد ساهم استهلاك البذور في تعزيز قدرتهم على ضبط معدل السكر في الدم أيضا.
  • دعم القدرة على التحكم في الوزن ويعود ذلك إلى دور البذور في مساعدة ضبط الشهية؛ وقد أكدت هذه النتيجة بعض الدراسات.
  • ينصح بالاستمرار على تناولها يوميا لمدة أسبوعين على الأقل للمساهمة في تخفيف أعراض حرقة المعدة واستفادة منها.

فوائد أوراق الحلبة للجسم

  • تساهم في تحسين صحة الجهاز الهضمي وللاستفادة منا بخصوص ذلك يمكن تناولها طازجة أو بعد تجفيفها وخلطها مع بضع قطرات من عصير الليمون.
  • تساهم في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية من خلال تثبيط مستوى الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار والدهون الثلاثية. وأحد أفضل الطرق للاستفادة منها في هذا الصدد هو نقع الأوراق في الماء لبضع ساعات ثم تناول كوب من الشراب.
  • تساعد في تنظيم مستوى السكر في الدم لدى الأصحاء والمرضى على حد سواء، بغض النظر عن الطريقة التي يتم تناولها، سواء كانت طازجة مباشرة أو في شكل شاي.

يجب أن نلاحظ أن الحلبة عادة ما لا تسبب آثار جانبية في معظم الحالات، ولكن يجب تناولها بحذر في جميع الأحوال. كما يجب استشارة الطبيب المختص قبل استخدامها لأغراض علاجية في الوقت الحالي.

المصادر: 1، 2.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى