القواميس و الموسوعاتالمراجع

معنى الاحقاف

معنى الأحقاف هو اسم لسورة من سور القرآن الكريم، يقول تعالى في الآية 21 من سورة الأحقاف (واذكر أخا عاد إذ أنذر قومه بالأحقاف)، وتساءل الباحثون عن تفسير تلك الآية وعلاقتها بقوم عاد.

من الواجب على كل مسلم يحب الله ورسوله ويرغب في إطاعة أوامره واجتناب نواهيه أن يفهم القرآن الكريم ويتدبر آياته، ولذا، تقدم هذه الموسوعة في هذا المقال معنى الأحقاف وتفسير الآية الكريمة.

معنى الاحقاف

مفردها (حقف) وهي جبال رملية لا تصل ارتفاعها إلى ارتفاع الجبال، وتكون معوجة ولها حجم هائل وكبير، وقد وجد الباحثون أن الأحقاف لا يمكن أن تكون سوى المنطقة الجنوبية لصحراء الربع الخالي، ويرجع ذلك إلى عدم وجود الرمال التي تلبي تلك المواصفات في مصر وبلاد الشام وشبه الجزيرة العربية.

معنى الاحقاف لغة

ورد معناها في المعاجم اللغوية على النحو التالي:

  • مختار الصحاح: (الحقف) العوج من الرمل ويشمل (الحقاف والأحقاف)، والأحقاف هي ديار عاد.
  • القاموس المحيط: الحقف هو كتلة رملية كبيرة مستديرة أو مستطيلة، أو رمال مستطيلة قرب الأشجار، وهو تصور غبي وسخيف.

الأحقاف وقوم عاد

  • الأحقاف هو الموقع الذي سكنه وأقام فيه قوم عاد، وهو موطن عذابهم وهلاكهم بعدما كذبوا نبي الله هود عليه السلام، ووصفها الله بأنها إرم ذات العماد التي لم يخلق الله مثلها في جمالها وعظمتها.
  • يقول الله تعالى في سورة الفجر الآية 7 و8 (إرم ذات العماد، التي لم يخلق مثلها في البلاد) وعظمة خلق الله لهذا المكان تعود لحكمة ربانية. وتحتضن تلك الرمال العجائب والكنوز التي لا يمكن للإنسان تصورها أو بناء ما يضاهيها من قصور وناطحات سحاب.
  • يتميز قوم عاد ببنيتهم الضخمة والقوة الهائلة التي يتمتعون بها. لذلك، كانت تلك المدينة مكانا مناسبا لحياتهم وأجسادهم، ولا يستطيع غيرهم العيش فيها أو استكشاف الكنوز والمعجزات الموجودة فيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى