التغذيةصحة

معلومات عن فوائد التفاح

سنقدم لكم معلومات حول فوائد التفاح، فهو أكثر أنواع الفواكه انتشارا، ويزرع في المناطق ذات مناخ معتدل، وينتج ثانويا حوالي 80.8 مليون طن من التفاح في جميع أنحاء العالم، ويوجد آلاف الأصناف من التفاح في العالم، بألوان مختلفة تتراوح بين الأخضر والأحمر والأصفر، وله ملمس ناعم ومذاق حلو، ويمكن تخزينه لفترة طويلة تصل إلى ستة أسابيع، ويجب غسله قبل تناوله لإزالة المبيدات الحشرية، ولذلك سنقدم لكم في هذا المقال معلومات حول فوائد التفاح على موسوعة من خلال السطور التالية.

جدول المحتويات

معلومات عن فوائد التفاح

يوجد الكثير من الفوائد للتفاح وهي كما يلي:

  • يساهم في الحفاظ على صحة الأسنان واللثة بسبب احتوائه على حمض التفاح وحمض الماليك. يتمتع هذان الحمضان بقدرتهما على تبييض الأسنان والحد من التسوس وأمراض اللثة من خلال تقليل المستويات البكتيرية في الفم. بالإضافة إلى ذلك، يستخدم هذا الحمض بشكل شائع في منتجات تبييض الأسنان لذوبان البقع عن الأسنان. لذا، يفضل تناول التفاح يوميا للحفاظ على صحة الأسنان واللثة.
  • يحافظ علي صحة البشرة: يتميز التفاح بأنه يحتوي على العديد من الفيتامينات التي تحافظ على صحة البشرة، كما يساهم في نمو وتطور أنسجة البشرة لتصبح ناضجة، بالإضافة إلى حمايتها من أشعة الشمس فوق البنفسجية.
  • يكافح السمنة: أثبتت الدراسات أن المواد الطبيعية الموجودة في قشرة التفاح، والتي تسمى بحمض اليورسوليك، تزيد من الكتلة العضلية وتحفز إنتاج الأنسجة الدهنية البنية التي تساهم في خسارة الوزن.
  • يحتوي علي مضادات الأكسدة: التفاح هو مصدر غني بمضادات الأكسدة، وتشير الدراسة إلى أن تناول الأطعمة الغنية بهذه المواد مثل التفاح يعزز صحة الدماغ ويقلل من خطر فقدان الذاكرة. لذلك، يفضل تناول التفاح أو شرب كوب من عصير التفاح يوميا للحفاظ على صحة الدماغ.
  • يخفض نسبة الكولسترول الضار في الدم: أظهرت الدراسات أن تناول النساء الكبار في السن التفاح لمدة ستة أشهر يؤدي إلى انخفاض نسبة الكولسترول الضار بنسبة 24% وزيادة نسبة الكولسترول الجيد بنسبة 4%.
  • يقلل خطر الإصابة بمرض السكري: يساهم تناول التفاح في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري، حيث أثبتت دراسة أن الأشخاص الذين يتناولون التفاح ثلاث مرات في الأسبوع يكونون أقل عرضة للإصابة بمرض السكري بنسبة 7% مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولونه.
  • يقلل خطر الإصابة بالجلطة الدماغية: توضح الدراسة التي أجريت على عدد من الرجال والنساء أن الأشخاص الذين تناولوا التفاح لمدة 28 عاما كانت لديهم نسبة أقل من الجلطات الدماغية.
  • يحمي المعدة من الإصابات: التفاح يحتوي على حمض الكلوروجينيك والكاتيشين التي قد تساهم في حماية بطانة المعدة من ضرر أدوية مضادات الالتهاب اللاستيرويدية.

محاذير حول تناول التفاح

يحتوي التفاح على مادة السيانيد التي تعتبر سامة وتشكل خطرا كبيرا على حياة الإنسان، حيث يمكن أن تسبب التسمم أو حتى الوفاة، ويحدث ذلك عند تناول كمية كبيرة من بذور التفاح، مثل كوب منها، ويتم إنتاج السيانيد في المعدة أثناء عملية الهضم، وتستغرق وقتا طويلا لظهور أعراض التسمم على الإنسان، لذا يجب أن نكون حذرين عند تناولها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى