رياضة

فوائد المشي للجسم بصفة عامة

الجميع يعلم أن فوائد المشي للجسم لا حصر لها ومع ذلك فإن معظم الناس لا يمارسون المشي كرياضة حتى بضع مرات في الأسبوع، خاصة مع قلة الوقت وزيادة الاعتماد على وسائل المواصلات لتوفير أكبر قدر ممكن من الوقت. ونظرا لاهتمام موقعنا المستمر بصحتك وتعزيز جودة حياتك، فقد أعدنا هذه المقالة لتحفيزك على المشي من خلال استعراض فوائده البارزة، ويمكنك التعرف على واحدة من أبرزها من خلال المشي في المكان أثناء متابعة القراءة.

فوائد المشي للجسم بصفة عامة

  • يساعد السير على ضبط الوزن من خلال حرق السعرات الحرارية، ويختلف مقدار ذلك حسب عدة عوامل، منها الوزن الذي يحمله الشخص وسرعة المشي ونوع السطح الذي يسير عليه. فالمشي على سطح غير مستو يحرق المزيد من السعرات مقارنة بالمشي على سطح مستو. يمكن تقدير عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم أثناء المشي من خلال الضغط على الرابط التالي: (معدل الحرق).
  • تحسين صحة القلب والأوعية الدموية؛ حيث يساهم الالتزام بالمشي لمدة نصف ساعة على الأقل 5 مرات في الأسبوع في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض الجهاز الدوري بنسبة 19%.
  • يساهم في تثبيط مستوى السكر في الدم. أظهرت دراسة صغيرة أن المواظبة على المشي لمدة ربع ساعة بعد تناول كل وجبة أساسية يساعد في ذلك بشكل أفضل من المشي المستمر لمدة 45 دقيقة في اليوم مرة واحدة.
  • دعم القدرة على مكافحة التهاب المفاصل وتقليل احتمالية الإصابة به، وهنا يجب التنويه إلى أن التحقق من فائدة المشي في هذا الصدد يتطلب إجراء المزيد من الدراسات.
  • توضح الدراسة التي أجريت على ألف شخص أن ممارسة المشي بسرعة معتدلة لمدة تتراوح بين نصف ساعة وثلاثة أرباع الساعة يوميا يساهم في تحسين صحة الجهاز التنفسي، حيث تم تقليل معدلات الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي بنسبة 43٪، وكانت شدة الإصابة أقل بالمقارنة مع غير المتمرنين على المشي.
  • تحسين المزاج يمكن أن يتحقق خلال بضع دقائق فقط من خلال المشي لبضع دقائق في المكان واستغلال الوقت في قراءة المقالة الحالية والاطلاع على آخر مقالات الموسوعة.
  •  تعزيز عضلات القدم والساق؛ وهذا يتطلب الانتظام في ممارسة المشي عدة مرات في الأسبوع على الأقل.
  • المساهمة في تحسين القدرة على التفكير بطريقة إبداعية تمت دراسة تقارن بين القدرة على إنتاج أفكار إبداعية أثناء الجلوس وأثناء المشي في الداخل وأثناء المشي في الهواء الطلق؛ وأظهرت النتائج تحسن الأداء في كلا الحالتين ولكن النتائج كانت أفضل عند المشي في الهواء الطلق.

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى