الجيش و الدفاعالقوانين والحكومات

كم عدد الجيش السعودي حالياً

كم عدد جيش السعودية؟ سنجيب على هذا السؤال من خلال مقالنا اليوم في الموسوعة. بدأ تأسيس القوات المسلحة السعودية في القرن الثامن عشر الميلادي ومنتصف القرن الثاني عشر الهجري، وكانت ترتبط بإعلان تأسيس المملكة العربية السعودية على شبه الجزيرة العربية، وذلك على يد محمد بن سعود.

وقد نجح الجيش السعودي في أن يكون له دور كبير في تمتين حدود الدولة ونفوذها، فتوسعت المملكة من ساحل البحر الأحمر في الغرب إلى ساحل الخليج العربي في الشرق.

في الأسطر التالية سنتحدث بتفصيل بعض الأمور عن الجيش السعودي، وتصنيفه وترتيبه على المستوى العربي والعالمي، فتابعونا.

جدول المحتويات

كم عدد الجيش السعودي

عدد ضباط وجنود الجيش السعودي

خاضت المملكة العديد من الحروب والمعارك الشديدة والطاحنة على مدار ثلاثين عاما، وفي ذلك الوقت لم تكن تمتلك المملكة العتاد والأسلحة الكافية، ولكن مع مرور الوقت نجحت المملكة في التغلب على جميع الصعاب التي واجهتها، واستطاعت أن تمتد جغرافيا.

تأسست القوات الجوية وسلاح الطيران وتم تنظيم الدائرة العسكرية وغيرها.

نجحت المملكة في امتلاك الموانئ البحرية، مما يتيح لها التواصل التجاري مع العالم والدول الأجنبية.

عدد الملتحقين بالجيش السعودي وصل إلى 256,000 ضابط وجندي، منهم حوالي 231,000 ضابط وجندي في الخدمة، والبقية هم في الاحتياط، وفي حالة وقوع ظروف طارئة أو حرب، يوجد حوالي 14 مليون مواطن سعودي قادرون على أداء الخدمة العسكرية في أي وقت، وعدد الأشخاص الذين يلتحقون بالجيش سنويا يصل إلى حوالي 510,000 فرد.

وتحتل القوات المسلحة السعودية المركز الثاني في قائمة أقوى الجيوش العربية، وفي قائمة أقوى الجيوش في العالم تحتل المركز الخامس والعشرين، وذلك بناء على عدد العسكريين، وحجم الميزانية العسكرية، والوحدات القتالية والأسلحة، وتقدير التكلفة المالية للقوات العسكرية السعودية حتى عام 2017م بحوالي 76.7 مليار دولار.

وتم تقسيم القوات المسلحة السعودية إلى عدة أقسام رئيسية وهي القوات الجوية الملكية، القوات البرية الملكية، القوات البحرية الملكية السعودية، قوات الدفاع الجوي الملكية، وأيضا قوات الصواريخ الإستراتيجية الملكية، الإدارة العامة للأشغال العسكرية، وقيادة القوات المشتركة، والمؤسسة العامة للصناعات العسكرية.

وتوجد علاقة قوية بين الجيش السعودي والجيوش الأجنبية الأخرى مثل فرنسا وأمريكا وبريطانيا وغيرهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى