السفرالسياحة

جبل حفيت مدينة العين

هذه بعض المعلومات الرئيسية حول جبل حفيت في مدينة العين، وهو واحد من أهم المعالم السياحية في الإمارات. تحتل مدينة العين المرتبة الرابعة في قائمة أكبر المدن في البلاد من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها حوالي 13 كيلومتر مربع، وتقع في منطقة حدودية بين سلطنة عمان والإمارات، وتعتبر جزءا من إمارة أبوظبي.

وفيما يتعلق بالسياحة في مدينة العين، فإنها تعد واحدة من أفضل الوجهات السياحية في الدولة، وذلك بسبب جمال المعالم الطبيعية التي تمتلكها، وتعرف أيضا بلقب مدينة الحدائق، وإذا كنت من عشاق تسلق الجبال والمغامرات، فإليك واحدة من أفضل الجبال التي ينصح بزيارتها، حيث سنقدم لك أهم المعلومات عنها.

جبل حفيت مدينة العين

أهم المعلومات عن جبل حفيت

  • يقع جبل حفيت في جنوب مدينة العين في منتصف المنطقة الحدودية بين سلطنة عمان والإمارات، ويبلغ ارتفاعه حوالي 1240 مترا فوق سطح البحر. يعتبر أعلى قمة جبل في إمارة أبو ظبي.
  • يحظى جبل حفيت بشعبية كبيرة بين السياح، وكان الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان يهتم بتطويره كواحد من المعالم الطبيعية لجذب المزيد من السياح.
  • الجبل مكون من صخور كلسية تعرضت لعوامل مناخية متنوعة على مدى ملايين السنين، وتم اكتشاف أكثر من 500 مدفن أثري فيه يعود تاريخها لأكثر من 5000 سنة، بالإضافة إلى اكتشاف العديد من الآثار الأحفورية في محيط الجبل.
  • يسود المناخ الحار في معظم فترات النهار، ولكن في الليل يميل المناخ إلى البرودة الشديدة، حيث يشهد الجبل انخفاضا كبيرا في درجات الحرارة التي تصل إلى 4 درجات مئوية، وتتميز منطقة الجبل بندرة الأمطار فيها.

مميزات جبل جفيت

  • من أبرز ميزات هذا الجبل أنه محاط بكثير من أشجار الغاف التي يصل طول كل واحدة منهم إلى 16 متر، وتعتمد في زراعتها على المياه الجوفية.
  • تحتوي جبل حفيت على العديد من الكهوف، من بينها كهف مغارة قصر حفيت الذي يصل عمقه إلى حوالي 96 مترا، بالإضافة إلى وجود العديد من الممرات والفتحات التي يبلغ مجموع مساحتها حوالي 450 مترا.
  • توجد في المنطقة الجبلية أنواع نادرة من الحيوانات مثل الثعالب الحمراء والقطط البرية والقنافذ السوداء، بالإضافة إلى طيور مثل الصقر المغربي والنسور المصرية وصقر الغاسوق، وهناك أيضا العديد من أنواع الطيور المهاجرة.
  • لا تقتصر مزايا الجبل على هذا الحد، بل يحتوي أيضا على مطعم يقدم لك أشهى الأطعمة والمشروبات، إلى جانب منتجع “مركيور جراند” الذي يمنحك إطلالة بانورامية خلابة، حيث يمكنك رؤية أبرز معالم المدينة، بالإضافة إلى وجود منطقة مخصصة لألعاب الأطفال.
  • ينمو في الجبل العديد من أشجار التين والزيتون، بالإضافة إلى وجود أكثر من 80 نوعا مختلفا من أشجار الفاكهة.
  • هذا المكان هو الوجهة المثالية لمن يرغبون في الحصول على أقصى قدر من الراحة والاسترخاء بعيدا عن صخب المدينة، فالجبل يتميز بالهدوء وبهوائه النقي، إذ تعتبر هذه المنطقة أقل مناطق التلوث في المدينة.
  • يمكنك الوصول إلى أعلى قمة الجبل بواسطة السيارة، حيث ستدهشك الطبيعة الخلابة المحيطة بها والتي استمرت لآلاف السنين ولا تزال تحتفظ بخصائصها الطبيعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى