التجارة و الصناعة

فوائد النفط في حياتنا

في هذا اليوم، نقدم لكم موضوعا عن فوائد النفط، حيث يعتبر النفط وقودا أحفوريا يتشكل في باطن الأرض نتيجة لتحلل الكائنات الحية المدفونة لملايين السنين، وتعرضها للضغط والحرارة تحت سطح الأرض بين الطين والرمال، ويتم تخزينه داخل خزانات طبيعية في الصخور.

والنفط يعد من مصادر الطاقة غير المتجددة التي تستخدم في الحياة في جميع المجالات، والتعريف الكيميائي للنفط هو أنه خليط من المواد العضوية المعروفة بالهيدروكربونات، وتم تكوينه تحت طبقات عميقة من سطح الأرض نتيجة لتحلل الكائنات الحية والنباتات والطحالب تحت الصخور الرسوبية لآلاف السنين بفعل الضغط والحرارة وانعدام الأكسجين، ويتم استخراج النفط من مكانه الذي يعرف بآبار البترول بعد عمليات البحث الجيولوجي واستخدام المجسات، ويعرف بالنفط الخام حتى يتم تكريره لاستخلاص عدة منتجات منه، وإذا كنتم ترغبون في معرفة المزيد عن النفط وأهميته واستخداماته، فعليكم البقاء معنا في الموسوعة.

فوائد النفط

  • يعد النفط من أهم مصادر الطاقة الأولية على وجه الأرض، نظرا لاستخدامه في معظم الصناعات ودوره في تحريك الآلات ومولدات الطاقة الكهربائية.
  • بالإضافة إلى ذلك، يعتبر المادة الأولية مصدرا رئيسيا للعديد من الصناعات الكيميائية، حيث تدخل في تصنيع الأسمدة والمبيدات الحشرية والمنظفات، وكذلك تستخدم في صناعة المطاط والبلاستيك وبعض الأدوية.
  • النفط هو وقود للمركبات الثقيلة والخفيفة، وكذلك للطائرات وسفن الفضاء. ونظرا لأهمية النفط في جميع جوانب الحياة، فقد أطلق عليه لقب (الذهب الأسود).

تعريف البترول

  • اشتقت كلمة البترول من الكلمة اليونانية ( بترا ) والتي تعني صخرة، وهو سائل قابل للاشتعال ويتكون بشكل طبيعي من مزيج معقد من الهيدروكربونات المختلفة التي لكل منها وزن جزيئي مختلف وهو موجود في تشكيلات جيولوجية تحت الأرض.

استخدامات النفط قديما

في الماضي، عرف العرب مصطلح النفط ومشتقاته مثل القار والزفت. كانت هناك معركة حربية شهيرة تسمى “معركة ذي قار” حيث تم استخراج القار أو الزفت من الآبار النفطية التي تكونت من تصدع الأرض وتشققاتها التي تسرب منها النفط. وكانوا يستخدمون الزفت لتغطية أجساد الخيول المصابة بالجرب.

كما عرفت الحضارات القديمة استخدام النفط مثل حضارة بابل وبلاد الرافدين في جلفطة السفن، وهي عملية سد الشقوق بين الأخشاب لحمايتها من الغرق، وأيضا استخدم النفط في طلاء معابد مدينة بابل من الداخل وذكر ذلك المؤرخ الإغريقي هيرودوت.

فوائد البترول للبشرة

من الأمور الغريبة التي تم تداولها مؤخرا على وسائل التواصل الاجتماعي هو استخدام النفط في أذربيجان لصنع حمامات للسيدات. والأمر الغريب في ذلك أن أسعار تلك الحمامات مرتفعة جدا. يروجون لها بأنها تعطي للجسم لمعانا وجمالا بسبب العناصر العضوية الكثيرة الموجودة في النفط. ويتم للسيدة الاستمرار في الحمام لمدة 10 دقائق فقط، حيث يتم تسخين النفط إلى درجة حرارة 40 درجة لعلاج أمراض الجلد والتهابات المفاصل أيضا.

النفط والدخل الاقتصادي

  • يعد النفط أحد أهم مصادر الدخل الاقتصادي حيث يستخدم للحصول على العملات الصعبة
  • وسيلة لتوثيق العلاقات بين الدول.
  • يعتبر النفط مصدر ثروة للدول العربية
  • يعتبر النفط من أهم مصادر القوة في الدول العربية
  • ساعد في تحسين مستوى حياة سكان الدول المصدرة.
  • استخدم العرب البترول كسلاح للضغط على أمريكا وهولندا في حرب 1973 في مصر بسبب دعمهم لدولة إسرائيل وكان لهذا السلاح تأثير كبير .
  • ساهم في ظهور صناعات جديدة مثل صناعة الكيماويات .
  • فتحت آفاق جديدة في سوق الصناعة وخلقت العديد من فرص العمل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى