القواميس و الموسوعاتالمراجع

معنى اسم بيان

معنى اسم بيان ، من الأسماء التي انتشرت منذ وقت قريب كما يعتقد البعض، وظهرت بسبب مسلسل تركي كان أحد بطلاته تسمى بيان، وبعد أن أحبها العرب ونجح المسلسل بشكل كبير، أصبح اسمها مشهورا بين المواليد في مجتمعاتنا العربية، وذلك ضمن سعي الآباء والأمهات لاختيار ما هو جديد في عالم الأسماء ليميزوا أبنائهم عن أقرانهم، ولكن بدون معرفة حقيقية لمعنى الاسم وأصله ودلالته.

وبسبب ظهور اسمه في إحدى المسلسلات التركية، اعتقد بعض الناس أن أصله أعجمي أو غربي، ولذلك نحاول في مقالنا اليوم أن نوضح معنى اسم بيان وحكم تسميته في الإسلام وأهم الصفات التي تميز أصحابه، كل هذا في موسوعة، فتابعونا.

معنى اسم بيان

معنى اسم بيان في قاموس معاني الأسماء

بيان هو اسم علم مذكر، ولكن يمكن استخدامه للإناث والذكور، وهو من أصل عربي، وتعني الغزالة أو الظبي بسرعته وجماله، والفعل الماضي له هو (بان) وتعني ظهر ووضح، وهو أيضا يعني الفصاحة والإشراق.

ومن خلال ذكر اسم بيان، نفهم منه أنه بمعنى الظهور أو الوضوح، كما نقول أنه للعيان أي ظهر وتجلي ويمكن رؤيته بالعين المجردة.

معنى اسم بيان في المعجم الجامع

المعجم يشير إلى اسم بيان بأنه مفرد ويجمع بيانات جمع مؤنث سالم، ويشير إلى البلاغات، فعندما نقول بيان الحقيقة، نقصد ظهورها وتجليها، وأما بيان الأسعار، فهو يشير إلى البيانات التي تتعلق بالأسعار وزيادتها أو نقصانها.

حكم تسمية اسم بيان في الإسلام

لم يتم ذكر اسم بيان في أي نص، ولا توجد أي دلالات على تحريمه، وبعد البحث عن المعنى والدلالات وجدنا أنه لا يوجد مانع من استخدام اسم بيان للإناث أو الذكور المواليد، فهو لا يحمل أي دلالات سلبية أو مهينة أو شرك بالله، فمعناه هو الإشراق وتوضيح الحقائق وظهورها بشكل واضح، لذا فإنه حلال وجائز شرعا.

الصفات المميزة لشخصية اسم بيان

  • تتميز شخصيته بالرقة والرومانسية والذكاء الشديد.
  • تتميز شخصيتها بالحساسية الشديدة مما يجعل التعامل معها صعبا ويتطلب حذرا شديدا.
  • محبون للقراءة بشكل كبير خاصة الروايات الرومانسية.
  • يتمتعون بمواهب عدة كالرسم والغناء.
  • جميلة وأنيقة ومحبة للحياة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى