القواميس و الموسوعاتالمراجع

معنى كلمة بله

نقدم لك يا عزيزي القارئ من خلال هذا المقال تفسير كلمة بله وهي كلمة لها العديد من المعاني في اللغة العربية وهناك الكثير من الكلمات المشتقة منها وكل واحدة منها لها معنى مختلف عن الأخرى.

من خلال الموسوعة، نقدم معاني كلمة “بله” وجمعها، ومرادفاتها ومضاداتها من خلال المعاجم العربية، بالإضافة إلى ذكر بعض الأمثلة التوضيحية من السنة النبوية وبعض أبيات الشعر.

معنى كلمة بله

بله هو كلمة تعني الهبل أو الجنون أو الحماقة أو الغفلة، وبلهاء وبلهاوات هما جمعها ومؤنثها، والشخص المبله هو الذي يعاني من ضعف عقله وقلة تمييزه.

بله هو فعل يعني أترك أو دع، ويستخدم للإشارة إلى ترك شيء ما لي، بله تعني ترك الشر، وأحيانا تستخدم كعلامة استفهام للسؤال عن كيفية الأمر، ويكون ما بعدها في حالة الرفع.

معنى بله من خلال المعاجم اللغوية

تناولت المعاجم اللغوية تفسير وشرح معنى كلمة “بله” بالتفصيل، وسنعرض ذلك فيما يلي:

  • اللغة العربية المعاصرة: يحدث ضعف في عقل الشخص ويسيطر عليه الغفلة ويقل تمييزه، وقد يكون هذا الضعف في البصيرة مبكرا أو مع تقدم العمر. تصنع البلاهة تلك الضعف.
  • المعجم الوسيط: البله هو ضعف العقل ومؤنثه بلهاء، والجمع بله. تباله يصنع البلاهة، تبله في طريقه يضل الطريق ويتعسفه، عيش أبله يعيش حياة ناعمة ورخيصة. أما الباليه فهو عرض مسرحي جماعي غالبا.

بله هو اسم فعل يعني دع ويكون مصدرا أو لاحقا يكون مجرورا، أو يعني كيف ويكون مرفوعا، والبلهنية هي رخاء العيش وسعته.

  • المعجم الغني: البله هو اضطراب وضعف العقل، (بله هذا الشيء لي) يعني اتركه لي، (أبلهه) يعني وجده أبله.

مضادات كلمة بله

  • كلمة بله تتعارض مع العديد من الكلمات مثل (ذكاء، تعقل، رزانة، رشاد، صواب، فطنة).

أمثلة على استخدام كلمة بله في الحديث والشعر

  •  في السنة النبوية: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (يقول الله تعالى: لقد أعددت لعبادي الصالحين ما لم تره عين ولم تسمعه أذن ولم يخطر على قلب بشر، دفنته كنزا لا تعلمون به).
  • أما في الشعر:  (ألجأني الليل والريح البلهاء، إلى سواد إبل وثلتها)… (الناس حولك غربان على جيف، بعيدون عن المجد إذا طاروا وإذا وقعوا).

وقد تأتي بله بمعنى غمسه في الماء ويكون مضادها جفافه أو تجفيفه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى