التعليموظائف و تعليم

بحث عن الفاعل ونائب الفاعل بالأمثلة

في هذا المقال، سنقدم لك بحثا حول الفاعل ونائب الفاعل والفرق بينهما. اللغة العربية هي اللغة الأم في العالم بأسره. أنزل الله سبحانه وتعالى كتابه القرآن الكريم بهذه اللغة، تكريما لها ولما تحتويه من ثراء لغوي لا يوجد له مثيل في لغات العالم. تتميز اللغة العربية بجزالة الألفاظ وقوتها، والتراكيب اللغوية العميقة في المعنى. يجب على كل عربي الفخر بلغته وفهم قواعدها ومعانيها المتنوعة والبحث في بحر هذه اللغة. كلما شربت من بحرها، زادت عطشك لدراسة اللغة والتعمق فيها. في السطور التالية، سنشرح درس الفاعل ونائب الفاعل من خلال موسوعتنا.

بحث عن الفاعل ونائب الفاعل

الفاعل

الفاعل هو الاسم الذي يدل على الشخص الذي قام بالفعل، وعندما نقول جملة “نام الولد”، فإن الولد هو الشخص الذي قام بفعل النوم، ويتم تصريف الفاعل وفقا لموقعه في الجملة ويكون في حالة الرفع، فإذا قمنا بتصريف الجملة السابقة سنجد أن الكلمة “نام” هي فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره، وأما “الولد” فهو الفاعل المرفوع وعلامة رفعه هي الضمة الظاهرة على آخره.

أماكن وجود الفاعل

  • تتألف الجملة الفعلية من فعل وفاعل، حيث يأتي الفعل ثم يأتي الفاعل الذي قام بالفعل، فعلى سبيل المثال، عندما نقول “رسم الطفل بالألوان”، الرسم هو الفعل والطفل هو الفاعل الذي قام بالرسم.
  • وربما تبدأ الجملة بفاعل ثم يتبعها الفعل، فتسمى بالجملة الاسمية، فعندما نقول “الطفل رسم بالألوان” فإن الطفل يعرب مبتدأ مرفوعا وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، ورسم فعل ماض مبني على الفتح، أما الفاعل في الجملة فيعد ضميرا مستترا يقدر بـ”ه”، وتأتي الجملة الفعلية محل رفع خبر المبتدأ.
  • في بعض الأحيان، يأتي الفاعل بعد اسم الفاعل، مثلما في جاء الولد أبوه، وفي هذه الجملة، تعتبر كلمة “أبوه” فاعلا مرفوعا، وعلامة رفعها هي الواو، لأنها من الأسماء الخمسة، وحرف الهاء في كلمة “أبوه” هو ضمير متصل.
  • في بعض الأحيان، يأتي الفاعل بعد تضخيم اسم الفاعل، فعلى سبيل المثال، عندما نقول “أحمد هدار ماله”، يتم تصريف كلمة “ماله” كفاعل منصوب وعلامة نصبها الضمة، والهاء في الكلمة ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة.
  • أحيانا يأتي الفاعل بعد اسم المفعول، فعندما نقول صوت الولد محمود، فإن صوته فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة.
  • في بعض الأحيان، يأتي الفاعل في صورة اسم ظاهر، مثل قولنا “نام الطفل”، حيث يكون الطفل هنا اسم ظاهر، وفي بعض الأحيان يأتي على شكل ضمير متصل، مثلما نقول “شربنا الماء”، حيث يكون “نا” ضمير متصل في موضع رفع الفاعل، وأحيانا يأتي على شكل ضمير مستتر قابل للتقدير.

نائب الفاعل

هو اسم يحل مكان الفاعل في حالة بناء الفعل المبني للمجهول، وينوب عنه ويتم رفعه، وهناك العديد من القواعد والأحكام التي يخضع لها نائب الفاعل في الجملة، ويمكن أن يتأخر نائب الفاعل في الجملة، ويتم رفعه وفقا لاحتمالية أن يكون مفردا أو مثنى أو جمعا، ويكتب الفعل في الجملة في حالة المفرد إذا كان نائب الفاعل مثنى أو جمع، ولا يمكن حذفه من الجملة.

انواع نائب الفاعل

  • المفعول به: أكلت الطعام، أُكل الطعام.
  • الجار والمجرور: جرى الولد بالملعب، جُري في الملعب.
  • اسم صريح: لا يؤكل اليتيم حقه.
  • ضمير متصل: صدمت بمصيبتي، والفاعل في تلك الجملة هو التاء المتصلة.
  • ضمير مستتر: يمنع تناول الطعام في الشارع، ويفعل ذلك ضمير مستتر تقديره هو.
  • ضمير متصل: لا يدعى إلا هو، هو في تلك الجملة ضمير منفصل في محل رفع نائب الفاعل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى