القواميس و الموسوعاتالمراجع

معنى الحياه

نقدم إليك عزيزي القارئ معنى الحياة عبر مقالنا التالي من خلال موسوعة، وهي كلمة متكررة ذكرها في العديد من آيات الذكر الحكيم. يقول تعالى في سورة البقرة الآية 86 (أولئك الذين اشتروا الحياة الدنيا بالآخرة)، وكلمة الدنيا تصاحبها غالبا في القرآن. نحن نعرف كلمة الحياة ونسمعها ونقولها، لكن معظم الناس لا يعرفونها إلا بمفهومها الضيق.

أحد أهم أسباب شقاء الإنسان وحزنه في الحياة هو عدم فهمه للمعنى الحقيقي للحياة، وقد قدم الإسلام تعريفا للحياة من خلال الآيات القرآنية والأحاديث الشريفة، بالإضافة إلى الأمثلة العملية لحياة النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه. فيما يلي سنذكر مفهوم الحياة لغويا وتخصصيا ومفهومها من وجهة نظر الإسلام، بالإضافة إلى معنى الحياة عند الفلاسفة وفي اللغة الإنجليزية.

معنى الحياه

  • الحياة لغةً: هي الفائدة والتنمية والبقاء للإنسان والحيوانات والنباتات وجميع الكائنات الحية.
  • الحياة اصطلاحاً: تتمثل في بقاء الكائنات الحية على قيد الحياة وتشمل كل ما هو مختلف عن الأشياء الغير حية مثل التغذية والتكاثر والنمو وغيرها.

معنى الحياة في الإسلام

  • يقول الله تعالى في سورة الأنعام الآية 32 (والحياة الدنيا لعب ولهو وللآخرة خير للذين يتقون) حيث يعلمنا القرآن الكريم أن الحياة ليست مأكل ومشرب ومتاع ولهو، إنما خلقنا الله وأوجدنا بها لنعبده ونعمل عملا صالحا، وأن هدف الحياة هو إرضاء الله تعالى قولا وعملا، فقد جعل الله للمسلم الحياة الآخرة خيرا وأبقى من الحياة الدنيا، يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر).

معنى الحياة عند الفلاسفة

  • معنى الحياة الفلسفي يدور حول مسألة الوجود والأسئلة المتعلقة بـ (من نحن) وـ (لماذا خلقنا) وـ (ما فائدتنا في الحياة وما فائدتها لنا)، وتهتم المساهمات العلمية بوصف التجارب المتعلقة بالكون واستكشاف سياق الحياة ومحاولات السعي للحفاظ على الوجود وتقديم نموذج مثالي لطريقة العيش والغرض من الحياة.

ما معنى الحياة بالانجليزي

  • كلمة “الحياة” باللغة الإنجليزية تعني (Life).

يواجه الإنسان العديد من الصعوبات والابتلاءات التي تقلل من فرص راحته ورفاهيته. وبسبب ذلك، يتخذ قرارات قد تكون نابعة منه في بعض الأحيان وأحيانا يكون مجبرا عليها. في هذه الحالة، سيكتشف الإنسان الغاية من الحياة، حيث تتجلى شخصيته في قدرته على مواجهة تلك الصعاب والتغلب عليها. وعندئذ سيصبح ذكيا وحكيما، وسيدرك أن الحياة الدنيا زائلة والآخرة هي أفضل ثواب وأملا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى