القواميس و الموسوعاتالمراجع

معنى اسم بندر

تفسير اسم بندر ، من الأسماء الشائعة جدا في دول الخليج العربية وشبه الجزيرة العربية، وكما هو معتاد في قطر وغيرها من الدول، يعود السبب الرئيسي وراء ذلك إما إلى رغبة الآباء والأمهات في توريث أسماء أجدادهم لأبنائهم أو تباركا بالاسم. وعلى الرغم من شهرة الاسم، إلا أن الكثيرين لا يعرفون المعنى الحقيقي لاسم بندر وأصله، وما إذا كان عربيا أو أجنبيا أو فارسيا.

لذلك سنسلط الضوء على معنى اسم بندر وحكم تسميته في الإسلام وأصله وأهم الصفات الشخصية التي يتميز بها حامل هذا الاسم بالتفصيل في موسوعتنا، فتابعونا.

معنى اسم بندر

معنى اسم بندر في قاموس معاني الأسماء

بندر هو اسم يطلق على الذكور وليس الإناث، وهو من أصل فارسي، وينتشر بشكل كبير في دول الخليج، ويعني الميناء أو المدينة المطلة على السواحل، ويستخدم لوصف أماكن رسو السفن أو المرسى في الميناء، ولذلك كان يطلق في الماضي على شيخ تجار السفن أو شيخ الميناء (شاه بندر التجار).

معنى اسم بندر في المعجم الجامع

تم تفسير اسم بندر في المعجم الجامع كاسم مفرد تجمعه (بنادر) وهو المرسى في الميناء، أو لقب يطلق على كبار تجار السفن أو شاه بندر التجار في الميناء. وهنا يختلف بندر عن بنداري وهو اسم مذكر أيضا.

حكم تسمية اسم بندر في الإسلام

وضع الإسلام العديد من الشروط لتسمية المواليد في الدين، مثل عدم وجود معان سيئة في الاسم وعدم تحمله دلالات مهينة أو أن يكون اسما يطلق على إله غير الله الواحد الأحد أو اسما من أسماء الجن والشياطين، لأن الاسم هو أكثر ما يعيش مع صاحبه ويرافقه ويؤثر في تعاملاته داخل المجتمع المحيط به.

أما اسم بندر، فلا يحمل أي من تلك المعاني السابقة، لذا فإنه ليس حراما ولا غير جائز، بل معناه “المرسي” أو “الميناء.

الصفات الشخصية لحامل اسم بندر

  • يتميز بشجاعته وقدرته على تحمل المسئولية وحل الأزمات ومواجهتها.
  • من الشخصيات الصعبة المنال والمنظمة والتي تتميز بالجدية الشديدة حتى حد الصرامة.
  • يحب ممارسة الرياضة والاعتناء بصحته البدنية.
  • شخص عقلاني يفضل عقله على قلبه ويحترم جميع الأشخاص بغض النظر عن سنهم أو مكانتهم.
  • هو عاشق للقراءة والأفلام البوليسية، يحب المغامرة والغموض.
  • هو طموح ولديه إرادة وقوة تدفعه لتحقيق أحلامه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى