القواميس و الموسوعاتالمراجع

معنى المروءة

من خلال هذا المقال، سنشرح معنى المروءة، وهي صفة رفيعة أعطاها الله للإنسان، وتتضمن العديد من الصفات والطبائع والعادات. وهذه الصفات السابقة هي أهم ما أوجده الإسلام لتميز المسلم عن غيره

تشتهر العرب القدماء بفضائلهم وشهامتهم وشرفهم، وجاء الإسلام ليكرم تلك الصفات الحميدة بالفضيلة، فيما يلي تعريف معاني الفضيلة لغة واصطلاحا، بالإضافة إلى ذكر مرادفاتها، وما ورد عنها في السنة النبوية والقصائد الشعرية.

معنى المروءة

تتميز الإنسان عن باقي المخلوقات مثل الحيوانات بكماله في الخلق والصفات، وتتجلى رجولته في احترام الأدب النفسي واعتزازه بالقيم الأخلاقية والفضائل والتمسك بالتقاليد الحسنة. فمن يتحلى بهذه الصفات، يتحلى أيضا بصفة الرجولة الكاملة.

تم وصفها في المعجم الوسيط بأنها أخلاق نفسية تحتاج إلى مراعاة الإنسان للالتزام بالقيم الأخلاقية والعادات الجميلة والكمال في الرجولة.

معنى كلمة المروءة لغةً واصطلاحاً

المروءة لغةً: فهي تعبر عن الرجولة وتعني الالتزام بالكرامة وهي مصدر من (مرؤ يمرؤ مروءة)، فهو شخص محترم.

المروءة اصطلاحاً: يقول الشافعي (لو كان الماء البارد يقلل من شرفي لشربته ساخنا)، كما قال الفيومي (الشرف أخلاق نفسية، يحمل الإنسان مسؤولياته في التمسك بفضائل الأخلاق وجمال العادات) وقد قال السلف (خلق الله الملائكة عقولا بلا شهوات، وخلق الحيوانات شهوات بلا عقول، وخلق الإنسان بعقل وشهوة، فمن يسيطر عقله على شهواته يكون مثل الملائكة، ومن يسيطرت شهواته على عقله يكون مثل الحيوانات)

مرادف المروءة

تتكرر العديد من الكلمات المرتبطة بالشرف على النحو التالي (بسالة، بطولة، حماسة، شجاعة، نخوة، أصالة، رصانة، عزة، نخوة، نبل، رجولة، بطولة).

حديث عن المروءة

وردت بعض الأحاديث النبوية الشريفة حول معنى المروءة نذكر منها ما يلي:

  • سئل رسول الله عن أكرم الناس؟ فقال: أكرمهم لله الذين يتقونه، فقالوا: ليس هذا ما نسألك عنه، فقال: يوسف نبي الله، ابن نبي الله، ابن خليل الله، فقالوا: ليس هذا ما نسألك عنه، فقال: إذا تسألوني عن أصلاب العرب؟ خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام عندما يفقهوا.

بمعنى أن أصحاب المروءة في الجاهلية، عندما يسلمون ويتعلمون، كانوا خيار الناس.

  • وعن سهل رضي اللَّه عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أنا وكافل اليتيم في الجنة بهذه الطريقة، وأشار بالسبابة والوسطى) فإن كفالة اليتيم لا يقوم بها إلا من يتصف بالمروءة وأخلاقها العظيمة.

المروءة شعر

هناك العديد من القصائد التي تحمل مفهوم المروءة، ومن بينها الأبيات الشعرية التالية

  • يقول الحُصين بن المنذر الرقاشي:

إن المروءة ليس يدركها امرؤٌ…

   ورث المكـارم عن أبٍ فأضاعها..

أمرته نفسٌ بالـدناءة والخنا..

    ونهته عن سُبُل العـلا فأطاعهـا..

فإذا أصاب من المكارم خُلَّةً..

   يبني الكريمُ بهـا المكــارم باعها..

  • يقول أبو فراس الحمداني:

  الحُرُّ يَصْبِرُ مَا أطَاقَ تَصَبُّرًا

في كلِّ آونةٍ وكلِّ زمانِ

      ويرى مساعدةَ الكرامِ مروءةً

   ما سالمتهُ نوائبُ الحدثان

صلى الله عليه وسلم، عظيم نبينا الكريم، كان مثالا أعظم نتذكره لرجل يتمتع بهذا الخلق العظيم، حيث أرسل رسول الله سرية إلى نجد وأسرت رجلا، ثم جاءت به إلى مسجد رسول الله، وسأله رسول الله عن ما لديه عسى أن يسلم، فأجاب الرجل بثبات وإصرار بغير ذلك، فتجلى مروءة النبي بعدما رأى ثباته وتمسكه، فأمر بإطلاق سراحه، فلم يكن من الرجل إلا أن أسلم لما رأى من هذه الشمائل والصفات للنبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى