الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ما معنى حديث مرفوع

ما هو المعنى للحديث المرفوع هو ما يتم تقديمه لنا من خلال هذا المقال، ونحن جميعا نعلم أن السنة النبوية هي ثاني مصدر للتشريع الإسلامي بعد القرآن الكريم والذي يوضح أحكامه العظيمة.

الأحاديث النبوية الشريفة لها أهمية كبيرة بالنسبة لعلماء الدين الإسلامي، الذين يهتمون بالتحقق من صحتها وبيان القواعد والأصول المتعلقة بالعبادات. فيما يلي توضيح لمعنى الحديث المرفوع وبعض الأمثلة عليه، وسنوضح أيضا القاعدة المتعلقة بأخذها والعمل بها.

ما معنى حديث مرفوع

الحديث المرفوع هو كل قول أو فعل قام به النبي محمد صلى الله عليه وسلم، أو صفة من صفاته العظيمة التي رواها عنه صحابي أو تابعيه بغض النظر عن صحته أو ضعفه أو حسنه أو تلفيقه أو قطعه أو اتصاله أو تواليه، فهو مرفوع باتصال السند وانقطاعه.

ما هو الحديث المرسل

أما الحديث المرسل، فهو الذي يرسله الراوي الذي لم يلتق الرسول صلى الله عليه وسلم، ويأتي بعده في المنزلة الصحابة والتابعين لرسول الله. وحكمه أنه حديث ضعيف مردود، حيث إن سنده منقطع وغير متصل، فيقول التابعي: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويسقط الصحابي من السند.

حكم الأخذ بالحديث المرفوع

الحديث المرفوع هو نوع من الأحاديث التي لا تعتبر صحيحة ولا ضعيفة، فإن الحكم على صحة هذا الحديث ليس مرتبطا برسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث يمكن أن يتم إسقاطه من راويه من الصحابة، وفي هذه الحالة يكون الحديث مرفوعا مرسلا وهو حديث غير متصل ويعتبر ضعيفا، حيث يجب أن يكون السند متصلا من البداية إلى النهاية وأن يتوفر شروط الرواة لدى علماء الحديث.

مثال حديث مرفوع صحيح

فيما يلي بعض الأحاديث الصحيحة سواء في القول أو الفعل.

مثال على حديث مرفوع قولي:

  • عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول “إنما الأعمال بالنيات ولكل إنسان ما نوى”.

مثال على حديث مرفوع فعلي:

  • عن عائشة رضي الله عنها قالت: النبي صلى الله عليه وسلم لم يزد عن إحدى عشرة ركعة في رمضان وخارجه، فلا تسأل عن جمالها وطولها وتلاوتها.

تعددت أنواع الحديث الشريف واختلفت، ومن الضروري التثبت من صحة الحديث حتى يكون أتباعه صحيحين ولا يحملون أي أخطاء. حيث يوجد العديد من الأحاديث المزيفة والملفقة التي ينسبها بالكذب والافتراء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، ونحن نبرئ نبي الله من هذه الأقوال والأفعال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى