أسأل الخبراءالمراجع

رموز دولة الامارات

اكتشف أبرز رموز دولة الإمارات لاستكشاف تاريخها وثقافتها. لكل دولة رموزها التي تروي تاريخا وأحداثا هامة لها، بالإضافة إلى أنها تعكس التراث المحلي للدولة وتحمل العديد من المبادئ والأهداف النبيلة والرؤية المستقبلية. تحمل الإمارات العديد من الرموز التي تعبر عن هويتها الأصلية، سواء كانت وطنية أو مرتبطة بالبيئة الصحراوية. وسنستعرض لكم أبرز هذه الرموز من خلال هذه الموسوعة.

جدول المحتويات

رموز دولة الامارات

العلم

المعرفة لها أهمية كبيرة في كل دولة وتعد رمزا من رموزها الأساسية، وفي الإمارات زادت أهميتها بعد إعلان الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان توحيد دولة الإمارات في عام 1971م ورفع العلم للإعلان عن سيادة واستقلال الدولة.

في حالة النظر إلى شكل علم الإمارات، ستجد أنه عبارة عن مستطيل ومكون من أربعة ألوان، وتتخذ هذه الألوان أشكالا مستطيلة أيضا. يمثل اللون الأول الأخضر الازدهار والأمل والتفاؤل، ويليه اللون الأبيض في المستطيل الثاني ويرمز إلى الخير والسلام والعطاء، ويليه اللون الأسود الذي يمثل رجاحة العقل والحكمة والشجاعة، ويحيط بهم اللون الأحمر الذي يمثل الشجاعة والجرأة والقوة بشكل أفقي.

شعار الصقر

  • وهو الشعار الرسمي للدولة والذي تم تبنيه عام 1971م من قبل المجلس الأعلى للاتحاد، ويمثل الصقر العزة والكبرياء والحرية، وقد قام بتصميمه أحد أبرز شعراء الإمارات وهي ظبية خميس، وكان الشعار عبارة عن صقر يحمل بمخالبه لافتة صغيرة مستطيلة الشكل تحمل اسم الإمارات العربية المتحدة، وفي صدره ألوان العلم الإماراتي.
  • تم إجراء تعديلات بسيطة على هذا الشعار في عام 2008، حيث تم تغيير لون الصقر إلى اللون الذهبي، ووضع ألوان العلم الإماراتي داخل طوق مزين بسبعة نجوم، تمثل إمارات الدولة السبع، بالإضافة إلى التركيز على إبراز عين ومنقار الصقر لتظهر بوضوح في الشعار.

النشيد الوطني

يحمل النشيد الوطني أهمية كبيرة للدولة، حيث يعبر عن المعنى الوطني والانتماء للوطن، ففي البداية كان النشيد مجرد مقطوعة موسيقية قام الموسيقار المصري سعد عبد الوهاب بتلحينها.

تمت إضافة كلمات النشيد الوطني للدولة في عام 1986م على يد الشاعر الإماراتي عارف الشيخ، الذي استلهم كلمات النشيد الوطني من مؤلفه الموسيقي، وكانت كلمات النشيد الوطني كالتالي:

عيشي بلادي، عاش اتحاد إماراتنا

عشت لشعب دينه الإسلام هديه القرآن

حصنتك باسم الله يا وطن

ثم يتدفق شعري بأجمل الألفاظ والعبارات.

قسم الولاء

يجسد قسم الولاء أعظم معاني الاحترام والإخلاص للوطن، وفي هذا القسم يقر المواطن بحماية الوطن واحترامه ورعاية مصالح الشعب، وكانت كلمات القسم كالتالي:

أقسم بالله العظيم

أن أكون مخلصا لدولة الإمارات العربية المتحدة

وأنا أحترم دستورها وقوانينها وأن أحفظ مصالح شعب الاتحاد

وأن أؤدي واجبي بأمانة وإخلاص

وأحافظ على استقلال الاتحاد وسلامة أراضيه.

شجرة الغاف

شجرة الغاف، التي تعكس البيئة الصحراوية لدولة الإمارات، هي واحدة من أهم رموزها. لقد اعتمدتها الدولة كرمز رسمي لعام التسامح. وقد صرح الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم قائلا: “شجرة الغاف هي الشجرة الوطنية الأصيلة لنا، وهي مصدر الحياة ورمز الاستقرار في وسط الصحراء.

شجرة الغاف هي واحدة من أبرز أشجار الصحراء الوطنية في الدولة، ولها علاقة وثيقة بتراث وهوية الإمارات، وقد أولى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان اهتماما كبيرا بها، حيث أصدر قوانين تحظر قطعها في جميع أنحاء الدولة، وتعتبر رمزا للصمود والاستقرار.

الدرهم الإماراتي

تعتبر هذه العملة الرسمية للدولة منذ إعلان توحيدها في عام 1971م، وتحتل المرتبة الخامسة في قائمة أفضل العملات من حيث القوة الشرائية، إلى جانب أنها واحدة من أكثر العملات استقرارا في العالم.

وهناك أيضاً عدد من الرموز الهامة للإمارات مثل:

  • غزال المها العربي: وهي أحد أشهر الحيوانات المحلية التي تعيش في صحراء الإمارات، وما يميز هذا الحيوان هو قرونه الطويلة المستقيمة.
  • التمر: وهو يرتبط ارتباطا وثيقا بالأكلات الشعبية في الإمارات، بالإضافة إلى أن التمر الإماراتي من أفضل أنواع التمور العربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى