المراجعموسوعة كيف

كيف تطور الجدول الدوري

نقدم لكم اليوم مقالا عن تطور الجدول الدوري، فهو الجدول الذي يحتوي على العناصر الكيميائية الموجودة في الكون وترتيبه يعتمد على العدد الذري للعناصر الموجودة فيه .

تم تطوير الجدول الدوري على عدة مراحل سنتناولها فيما يلي، وتم إعداد الجدول الدوري لمساعدة الطلاب والباحثين أثناء إجراء التجارب في المختبر للحصول على أدق النتائج في أسرع وقت .

في عام 1798، قام (انطوان لافوازير) بأول محاولة لتصنيف العناصر حيث جمعها وفقا لخصائصها في المعادن والغازات والتربة. وفي عام 1829، قام العالم (يوهان دوبرينير) بتقسيم العناصر إلى ثلاثة أقسام من خلال معرفة خصائص العنصر المتوسط من خلال معرفة خصائص العنصرين الآخرين مثل الليثيوم والصوديوم والبوتاسيوم. ولمعرفة المزيد حول تطور الجدول الدوري، يرجى الاستمرار في موسوعتنا .

جدول المحتويات

كيف تطور الجدول الدوري

مر الجدول الدوري بعدة مراحل حتى وصل إلى ما هو عليه الآن ويسمى الجدول الحديث. يعتبر الجدول الدوري ترتيبا للعناصر الكيميائية على شكل صفوف وأعمدة، وتسمى الأعمدة مجموعات وعددها 18 مجموعة، وتسمى الصفوف الدورات وعددها 7 دورات بالإضافة إلى وجود سلسلتين تسمى السلسلة الأولى اللانثانيدات والسلسلة الثانية الاكتينيدات.

تاريخ الجدول الدوري

  •  جدول مندليف : تم تطوير ترتيب الجدول الدوري في عدة مراحل بدءا من عام 1869 عندما قام العالم (ديمتري مندليف) بترتيب 63 عنصرا وفقا لأوزانها الذرية وترك عدة خانات فارغة في الجدول لإضافة العناصر التي سيتم اكتشافها لاحقا. وقبل مندليف، قام العالم الإنجليزي نيولاندز بترتيب العناصر وفقا لزيادة حجم الكتلة الذرية، وكذلك العالم الألماني (دوبلاينر) الذي قام بترتيب العناصر وفقا للتشابه في خصائصها.
  • جدول موزلي : في عام 1913، قام العالم الإنجليزي (هنري موزلي) بترتيب العناصر بترتيب تصاعدي وتنازلي، وأضاف ترتيبا جديدا لترتيب مندليف، مع الاحتفاظ بقيمة كتلة كل عنصر.
  • الجدول الحديث : تمت إضافة مجموعة من العناصر إلى جدول مندليف الحديث وتم تقسيم الجدول إلى 18 عمودا و 7 صفوف، وتم تقسيمه إلى أربعة أقسام: يمين ويسار ووسط ونهاية .
  • القسم اليسار : تتكون من مجموعة A من الفلزات القلوية وتتألف من A1 و A2
  • القسم اليمين : ويحتوي على العناصر المكونة الأخرى A وتتفرع منها المجموعات الأخرى من A3:A7
  • وتعرف أنها المواد غير المعدنية والشبه المعدنية والغازات النادرة وتسمى المجموعة الباقية في A7 بالهالوجينات.
  • القسم المتوسط : ويحتوي على عناصر المجموعة ب وتسمى هذه العناصر بالعناصر الانتقالية.
  • القسم النهائي : هناك نوعان من السلاسل في هذا القسم، الأولى هي سلسلة الانثانيدات وتبدأ بعنصر السيريوم، والثانية هي سلسلة الاكتينيدات وتبدأ بعنصر الثريوم.

خصائص العناصر في الجدول الدوري

  • توجد المعادن في الجانب الأيسر من الجدول الدوري وجميعها صلبة باستثناء الزئبق، وتتميز جميع العناصر بأنها ذات درجة انصهار عالية وتتألف من بريق ولمعان وهي جيدة في الطرق والسحب وتوصيل الحرارة والكهرباء .
  • اللافلزات توجد على يمين الجدول الدوري، وتتميز تلك العناصر بأنها غير قابلة للطرق والسحب، كما أنها ضعيفة التوصيل للكهرباء والحرارة، ولديها درجة انصهار منخفضة، وتختلف اللافلزات في طبيعتها بين الصلب والغاز والسائل .

نجحت الطريقة الخاصة بمندليف في وضع تصور لترتيب العناصر الكيميائية وتم اكتشاف ترتيب العناصر من قبل مندليف في عام 1969 من خلال كتابة خصائص العناصر على بطاقات وترتيبها ثم إعادة ترتيبها حتى أدرك أن الترتيب النهائي يجب أن يكون وفقا للوزن الذري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى