المراجعموسوعة كيف

كيف أكتب مقدمة تقرير صحيحة

في هذه المقالة سنجيب على سؤال كيفية كتابة مقدمة تقرير بشكل صحيح ومنظم ، في كثير من الأحيان يتطلب منا كتابة تقرير عن مجال معين وقد لا نكون على دراية بخطوات كتابة التقرير الصحيحة والأسس التي يجب أن تتوفر في المقدمة ، وفي الفقرات التالية سنقدم خطوات مقدمة تقرير جاهزة.

جدول المحتويات

كيف أكتب مقدمة تقرير

تعريف التقرير

تعريف التقرير يتمثل في تقديم المعلومات والحقائق المطلوبة حول مجال أو موضوع محدد بشكل مفصل وموجز وشامل لجميع جوانب الموضوع، وتختلف أنواع التقارير حيث تكون هناك التقارير الرسمية والغير رسمية، والتقارير العلمية والأدبية، بالإضافة إلى التقارير المالية والعديد من الأنواع الأخرى التي تختلف في محتواها اعتمادا على الهدف من كتابتها، ويساعد التقرير في تنظيم الأفكار وترتيبها ويساعد أيضا في اتخاذ القرارات الصحيحة والمدروسة، ويساهم أيضا في توثيق الحقائق والحفاظ عليها من الضياع، بالإضافة إلى العديد من الفوائد التي يمكن الاستفادة منها في كتابة وقراءة التقارير.

خطوات كتابة التقرير الناجح

قبل أن تبدأ في كتابة تقرير، يجب أن تكون على دراية بأساسيات كتابة تقرير ناجح والأساسيات الضرورية له، مثل التأكد من أن التقرير يظهر بشكل جيد ومنظم، وتحرير محتواه بطريقة احترافية، وصياغة المعلومات بشكل سلس ومفصل. يجب أيضا على كاتب التقرير الحفاظ على موضوعيته في كتابة الحقائق وعدم التحيز لآرائه الشخصية ومعتقداته.

يجب علينا الالتزام بتوظيف الكلمات بشكل صحيح واستخدام المصطلحات والعبارات المناسبة، وعدم الانحياز بالحديث بعيدا عن موضوع التقرير الأساسي، بالإضافة إلى مراجعة الكتابة لتجنب الأخطاء الإملائية أو الكلمات غير المفهومة، ومراجعة مكان علامات التقرير مثل الفاصلة والنقطة وعلامات الاستفهام.

قبل البدء في الكتابة، يجب علينا جمع المعلومات المتنوعة التي يجب أن نشرحها في التقرير، ثم تحليلها واستنتاج الدلالات منها. ثم يمكننا البدء في كتابة التقرير وتقسيمه إلى مقدمة ومتن وفهرس لتقسيم المحتوى، وختاما وإضافة المراجع التي استندنا عليها في جمع المعلومات.

مقدمة التقرير

هذا هو المقدمة في التقرير، حيث يقوم الكاتب بتقديم مفتاح يشرح الهدف من التقرير ومحتواه، بالإضافة إلى طرح عنوان التقرير الأساسي وشرحه. ويقدم أيضا نبذة سريعة ومختصرة عن محتوى التقارير والمواضيع التي سيتم مناقشتها. وسنوضح في الأسطر التالية كيفية كتابة مقدمة التقرير بطريقة بسيطة وفعالة.

خطوات كتابة مقدمة تقرير

ربما تكون خطوات كتابة مقدمة التقرير صعبة على بعض الأشخاص، ولكنها لن تكون بتلك الصعوبة إذا اتبعت الخطوات الصحيحة في الكتابة، ويجب على الكاتب أن يهتم بكتابة المقدمة بجهوده وتركيزه الكاملين، فهي مفتاح التقرير الذي سيستند عليه القارئ لتشكيل رأيه في رغبته في إكمال التقرير أو الشعور بالملل من الأسطر الأولى وتجاهل التقرير بأكمله، ونظرا لأهمية المقدمة، فإننا ننصح بعدم الإسراع في كتابتها، ويفضل تأجيلها حتى النهاية بعد كتابة التقرير، حتى يتمكن الكاتب من التعرف على جميع جوانب التقرير وتنظيم أفكاره لكتابة مقدمة تعبر عن المحتوى الذي يقدمه.

وينصح بتقسيم المقدمة إلى فقرات، حيث لا يجب أن تتجاوز كل فقرة خمسة أو ستة أسطر. في الفقرة الأولى، يبدأ الكاتب بكتابة الافتتاحية وحمد الله عز وجل والصلاة والسلام على رسوله صلى الله عليه وسلم. وفي الجزء الثاني من المقدمة، يقوم الكاتب بصياغة أهداف التقرير وتعريف الموضوع الذي سيتم التطرق إليه. ثم ينتقل إلى الجزء التالي لتلخيص فصول التقرير بطريقة سلسة ومختصرة جدا لكي لا يشعر القارئ بالملل. وفي نهاية المقدمة، يقدم الكاتب نبذة عن الصعوبات التي واجهها في جمع وتحليل المعلومات أثناء إعداد التقرير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى