اخبار الاماراتالاخبار

إجراء عمليات العظام بواسطة الذكاء الاصطناعي في دبي

أكد الدكتور بلال اليافاوي، استشاري جراحة العظام ورئيس قسم العظام في مستشفى راشد، أنه سيتم علاج الكسور الصعبة الناتجة عن حوادث السير وإصابات العمل، من خلال الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في الجراحات المتعلقة بهذه الإصابات، مشيرا إلى أن هذه التقنية تسمح بتحديد مراحل العلاج ومدتها بدقة.

وأضاف اليافاوي بالإضافة إلى ذلك، تستخدم هذه التقنية أيضا في علاج قصر القامة والتشوهات الخلقية، وأشار إلى أن مستشفى راشد يتميز كونه الجهة الصحية الأولى في الشرق الأوسط التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي في جراحات العظام.

وحول كيفية استخدام هذه التقنية، أوضح أن التدريب يبدأ بالطبيب المعالج، ثم يتم استخدام جهاز جراحي مكون من حلقتين لتثبيت الأجزاء المصابة، ثم يتم إدخال صور أشعة لهذه الأجزاء مع بيانات المريض إلى الحاسوب الخاص بجهاز الذكاء الاصطناعي، حتى يتمكن الجهاز من تحديد خطة العلاج ومدتها بعد إجراء عملية هندسية وحسابية، وكذلك الطريقة الأمثل لعلاج الجزء المصاب، وعلاج التشوهات والانحرافات التي نتجت عن الإصابة.

وأضاف: بعد إعداد الطبيب للخطة العلاجية، يمكنه متابعة الجزء المصاب وتقدم حالة المريض يوميا، وذلك للتأكد من صحة الخطة العلاجية المحددة مسبقا.

من جانبه، قال استشاري العظام والحوادث في مستشفى راشد، الدكتور حبيب الإسماعيلي، إن استخدام هذه التقنية يساعد على تحقيق نتائج دقيقة فيما يتعلق بعلاج التشوهات الخلقية والإصابات المعقدة. وأشار إلى أنه بفضل هذه التقنية، يمكن للمرضى علاج أنفسهم في منازلهم دون الحاجة إلى الذهاب إلى المستشفى، من خلال اتباعهم للإرشادات والتعليمات التي وضعتها لهم برامج الذكاء الاصطناعي. وأكد أن ذلك سيساعد على تخفيف العبء عن المستشفيات وتوفير العلاج لمرضى آخرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى