التغذيةصحة

فوائد الخبز البر للصحة

واحدة من فوائد الخبز البر المعروفة هي مساهمته في تنظيم الوزن، مما يجعله موصى به من قبل خبراء التغذية كجزء من الأغذية الصحية. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الخبز البر على محتوى غني بالعناصر الغذائية الهامة بسبب كونه منتجا من الحبوب الكاملة. لذلك، من الضروري أن ندرك الفوائد الصحية الرئيسية للاستهلاك. تم إعداد هذه المقالة لتعزيز الوعي بالفوائد الغذائية الكبيرة للخبز البر.

فوائد الخبز البر للصحة

يساعد في ضبط الوزن

يعزى ذلك إلى دوره في تنظيم الشهية وتوفير الشعور بالشبع لفترة أطول نسبيا مقارنة بالخبز الأبيض؛ ولتعزيز استفادتنا منه، يوصى بتناوله ضمن نظام غذائي متكامل يحتوي على جميع العناصر الغذائية اللازمة ويكون قليل السعرات الحرارية، مع زيادة معدل ممارسة النشاط البدني. ويمكن اتباع الرجيم الكيميائي المعتاد بشكل كامل ويمكنك معرفة كيفية القيام بذلك بالتفصيل من خلال قراءة مقالة (تجارب رجيم كيميائي بالخبز الأسمر وطريقة تطبيقه)، ولكن قبل قراءة المقالة، يجب أن تولي الاهتمام اللازم بضرورة استشارة طبيب متخصص قبل اتباع هذا الرجيم أو أي نوع آخر من الرجيم.

يقوي الصحة العامة للجسم

وذلك بسبب وفرة محتواه من العديد من العناصر الغذائية المهمة مثل الألياف والنياسين والثيامين وحمض الفوليك والبروتينات وحمض الفيتيك والليغنان وحمض الفيرليك والمغنيسيوم والفوسفور والمنجنيز والنحاس والزنك والحديد.

يدعم صحة الجهاز الدوري

وفقا لاستعراض عشر دراسات، تبين أن تناول 28 جراما يوميا من الحبوب الكاملة يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 22٪. بالإضافة إلى ذلك، أظهرت دراسة استمرت لمدة 10 سنوات وشملت 17,424 شخصا بالغا أن الأشخاص الذين يستهلكون منتجات الحبوب الكاملة بشكل منتظم بنسبة أعلى من استهلاكهم للكربوهيدرات يقللون مخاطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 47٪.

يساهم في خفض مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية

أظهر تحليل لنتائج 6 دراسات شارك فيها حوالي 250000 شخص أن الأشخاص الأكثر استهلاكا للحبوب الكاملة قد انخفض معدل إصابتهم بالسكتة الدماغية بمعدل 14 % ويرجع ذلك إلى احتواء الحبوب الكاملة على عدد من المغذيات التي تساهم في ذلك مثل فيتامين ك، والألياف، ومضادات الأكسدة.

قد  يخفض مخاطر الإصابة بالسكري

وفقا لاستعراض 16 دراسة ، يمكن أن يقلل استهلاك الحبوب الكاملة بدلا من الحبوب المكررة وتناول الحبوب المكررة مرتين على الأقل يوميا من احتمالات الإصابة بالسكري من النوع 2 ، ويعود الفضل في ذلك بشكل كبير إلى الغنى بالألياف في الحبوب الكاملة.

قد يقلل احتمالات الإصابة بالسرطان

وهنا يجب الإشارة إلى أن الدراسات اختلفت فيما يتعلق بهذا الموضوع؛ حيث أظهرت نتائج 6 دراسات وجود علاقة بين استهلاك الحبوب الكاملة وتقليل احتمالية الإصابة بالسرطان، بينما أظهرت 14 دراسة عدم وجود علاقة بين الأمرين. وعلى الرغم من ذلك، أظهرت دراسة حديثة وجود علاقة بين استهلاك الحبوب الكاملة وتقليل مخاطر الإصابة بسرطان القولون.

أضرار الخبز البر

لا يسبب استهلاك الخبز البر بمعدل معتدل أي ضرر صحي لمعظم الأشخاص، ومع ذلك ، فإنه غير مناسب لمرضى القولون العصبي ومرضى الداء الزلاقي (الداء البطني) ومرضى حساسية الجلوتين.

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى