التعليموظائف و تعليم

بحث عن عنترة بن شداد للصف الثاني متوسط

في هذه المقالة، سنقدم بحثا عن عنترة بن شداد للصف الثاني متوسط، حيث سنتحدث عن نشأته وصفاته وحياته. يعرف عن عنترة بن عمرو بن شداد بن معاوية بن قراد بن مخروم العبسي، وقد ولد في صحراء الجزيرة العربية عام 525مـ. نشأ على تعلم الفروسية وركوب الخيل والقتال، واشتهر بفصاحته في اللغة، حتى أصبح واحدا من أشهر شعراء الجاهلية. كتب معلقات مشهورة تدرس حتى يومنا هذا، وكتب معلقة اشتهرت بشدة بن شداد، حتى علقوها على الكعبة. بدأت المعلقة بالحديث عن الفرق ومن ثم تحدث عن عبلة الفتاة التي يحبها، واختتم المعلقة بالحديث عن شجاعته في القتال والفروسية وهزيمة الأعداء. في هذه الموسوعة، سنستعرض لكم أهم النقاط في حياته وصفاته وقصة حبه لابنه عمه عبلة في بحث عن عنترة بن شداد.

بحث عن عنترة بن شداد للصف الثاني متوسط

ألقاب عنترة بن شداد

هناك اختلاف في الآراء بشأن الاسم الحقيقي لعنترة، فالكثيرون يقولون إن اسمه هو “العتر” بدون زيادة للنون، ويعني “الذبح”. وسمي بعنترة بسبب شجاعته ومهارته في القتال والفروسية. وكان لعنترة شق في شفتيه، فسموه “الفلحاء”. وسمي عنترة بأبو الفوارس وأبو المعايش وأبو المغلس وأبو أوفى. وتعبر هذه الألقاب عن صفات عنترة من الشجاعة والجرأة في الحروب، بالإضافة إلى لونه الأسود الذي اكتسبه من والدته زبيبة الحبشية.

صفات عنترة بن شداد

عنترة كان يتميز عن الآخرين من قومه بصفات خاصة، فهو من أصل عربي من الأب وحبشي من الأم مما أعطاه بعض الصفات من كلا الجانبين، وكان وجهه ضخما وسواده قوي، وكان دائما عابسا، وشعره خشن وكثيف، وكان ن شداد طويل القامة وعريض الأكتاف ولديه عظام قوية.

حياة عنترة

عاش بن شداد حياة مليئة بالذل والإهانة بسبب عدم الاعتراف بنسبه من قبل والده، وكان يلقب بالعبد ويحرمه من لذات الحياة. عاش حياة مريرة وصعبة، والسبب في ذلك كانت زوجة والده التي كانت تثير غضب والده ضده حتى يعذبه ويعاقبه. في إحدى المرات، اتهمت زوجة الأب عنترة بمحاولة الاعتداء عليها واغتصابها، مما أدى إلى جنون والده وضربه عنترة بالسيف واليد وألحق به الأذى. حاول الكثيرون منع الوالد من قتل ابنه بسبب هذه العقاب.

حرية عنترة

في أحد الأيام، اندلعت معركة عنيفة بين قبيلة بني عبس وقبيلة طيء. وفي هذه المعركة، انتصرت قبيلة طيء وكادت تنهب كل ممتلكات أبو عنترة، فطلب عمرو بن شداد المساعدة من عنترة. ولكن، رفض عنترة بحجة أنه عبد والعبد لا يحسن المساعدة. وعندما أخبره أبوه أنه حر، قرر عنترة القتال وحقق النصر لقبيلته. ومن هذا الحين، انتهت حياة عبودية عنترة وبدأ حياته الحرة.

عنترة وعبلة

عاش عنترة قصة حب قوية وعميقة مع ابنة عمه، عبلة بنت مالك، وكان يكتب الشعر لإبراز جمالها وذكاءها. ولكن كانت هناك عدة عوائق تقف بينهما. عندما طلب عنترة يد عبلة من عمه مالك، رفضه بشدة وأخبره أن عبلة لن تتزوج رجلا أسود اللون. وعلى الرغم من تكرار طلب عنترة بالزواج، قام مالك بوضع شرط صعب جدا عليه، حيث طلب منه ألف ناقة نعمان كمهر لعبلة، وهو مهر لا يمكن لعنترة تحمل تكاليفه.

لم يستسلم بن شداد وتحديا العديد من الصراعات من أجل الحصول على النوق وتعرض للعديد من المشاكل وتم أسره في مرة، ولكنه في النهاية تمكن من الإمساك بالنوق وذهب بها إلى عمه، ولكن عمه استمر في رفض قبول عنترة حتى بعد تنفيذ طلباته، وفي النهاية قرر مالك أنه سيجعل ابنته عبلة تتزوج من أي شخص يأتي له برأس عنترة، وهناك اختلاف في الروايات حول نهاية هذه القصة، فقد قال الكثيرون إنها انتهت بزواجهم، وأشار آخرون إلى أن عنترة تم قتله على يد فارس ولم تتزوج عبلة منه.

قصة موت عنترة بن شداد

توفي عنترة بن شداد عن عمر يناهز التسعين، تحديدا في عام 608مـ. هناك تفاوت في الروايات حول طريقة وفاته بن شداد. يقول البعض أنه قتل على يد الأسد الرهيص، بينما يقول البعض الآخر أنه بعد هزيمة قبيلة عنترة في إحدى معاركهم ضد قبيلة طيء، قام فارس يدعى ربيعة بقتل عنترة بعد أن رأى أنه نزل من فوق حصانه.

المراجع 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى