وظائف و تعليم

ما هي الموارد البشرية

نقدم لكم اليوم مقالا عن مفهوم الموارد البشرية، الموارد البشرية هي مصطلح أجنبي في اللغة العربية يتعلق بالهيكل التنظيمي، إذ تشير الموارد البشرية إلى مجموعة العاملين في أي مؤسسة وتطلق عليهم أيضا مصطلحات مثل اليد العاملة أو الثروة البشرية

ومدير الموارد البشرية يحتاج إلى عدد من الصفات الشخصية الخاصة بجانب الدراسة لتأهله للقيام بهذه المهمة، فهي تحتاج إلى سعة التفكير والمرونة في التعامل والقدرة على التنبؤ .

عندما تقوم مؤسسة بالإعلان في الصحف لطلب موظفين جدد، يتقدم إليها مجموعة من الموظفين يعرضون خبراتهم السابقة والشهادات التي حصلوا عليها، ثم يقوم مدير الموارد البشرية باختيار بعضهم، وليس من الضروري أن يكونوا الأفضل في الشهادات العلمية، ولكن يستشعر من خلال الحدس الوظيفي أن لديهم الكثير لإعطاءه للمكان الذي يشغلونه وقدرتهم على التطوير. لاكتشاف كل ما يتعلق بالموارد البشرية، يجب أن تظلوا معنا في الموسوعة.

جدول المحتويات

ما هي الموارد البشرية

العقول المفكرة والأيدي العاملة هي أهم أسس الإنتاج وأساس تطوره، ولا يمكن تحقيق ذلك إلا من خلال الاستعانة بالكفاءات. وبوصفها الكفاءات، لا يتم الاستدلال عليها بالحاصلين على أعلى الشهادات العلمية، بل يتعلق بالكفاءات العملية والمهارات والخبرات الضرورية التي يتمتع بها الأشخاص.

ويقال أنها الإدارة التي تهتم بالموظفين في الشركة، وتهم الإدارة بإنشاء سجلات للموظفين لمعرفة مؤهلاتهم وخبراتهم وإنتاجهم لتحديد رواتبهم ومستحقاتهم المالية والقانونية

أقسام الموارد البشرية

يتواجد في أي شركة أو مؤسسة تنظيم يعتمد عليه العمل، وهذا التنظيم يقصد به تخصيص المهام بطريقة تحقق أفضل النتائج، وفي مجال الموارد البشرية يتم تقسيم الموظفين بحيث يحصل لكل واحد منهم تخصص معين ومهام يعملون على تنفيذها، وها هي أقسام الموارد البشرية بالتفصيل

  • قسم الاستقبال : هذا القسم مسؤول عن استقبال الزوار والعملاء وتقديم المعلومات للزبائن الجدد، كما يقوم بتلقي طلبات التوظيف من الموظفين الجدد ويقوم بنشر إعلانات التوظيف، وهو الواجهة الرئيسية بين الشركة والعالم الخارجي، ويقدم المعلومات ويجيب عن أي استفسارات للعملاء.
  • قسم تخطيط القوى العاملة : هذا الجزء هو المسؤول عن توجيه الموظفين الجدد وحركة التنقلات داخل المؤسسة وتعيين الكوادر الجديدة ذات الخبرة لصالح المؤسسة.
  • قسم تدريب وتطوير الموارد : وهذا الجزء هو المسؤول عن توجيه العاملين إلى مراكز التدريب التي تعمل على تحديث معلوماتهم، ويقوم أيضا بتنظيم الدورات التدريبية الداخلية داخل الشركة أو المؤسسة، وذلك عن طريق تقديم الأنشطة والتوجيهات من الأشخاص الأكثر خبرة إلى بقية فريق العمل، أو عن طريق إرسال أحد أفراد الفريق للمشاركة في دورات تدريبية خارجية تشمل التطوير وأحدث التعديلات، ومن ثم يقوم بنقل تلك المعلومات لزملائه داخل المؤسسة.
  • قسم شئون الموارد البشرية : وهو ما يسمى بشؤون الموظفين وهو القسم الخاص بدعم الموظفين وتعريفهم بحقوقهم المالية وواجباتهم، بالإضافة إلى تقديم المعلومات القانونية المتعلقة بالإدارة وإعلامهم باللائحة الداخلية للمؤسسة.

أهمية الموارد البشرية

  • يجب توضيح قانون المؤسسة وما يجب على الموظفين القيام به وما يجب عليهم تجنبه من خلال عقد اجتماع معهم لإطلاعهم على القوانين العامة للعمل واللائحة الداخلية للمؤسسة.
  • يتم التوازن بين المؤهلات الوظيفية والشواغر المتاحة، ويتم توافق المؤهلات المتقدمة مع الفرص المتاحة حتى يتمكن كل فرد من تقديم أفضل ما لديه وتحقيق النجاح المطلوب.
  • يجب الاهتمام بتطوير الموظفين من خلال توفير التدريبات الضرورية لهم، سواء بتوجيههم للحصول على تدريبات خارجية أو باختيار أكثرهم خبرة وكفاءة للتدريب.
  • الاستفادة من الخبرات والمهارات المتاحة لدى العاملين وتوظيفهم في المكان الذي يمكن الاستفادة منهم فيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى