التعليموظائف و تعليم

اذاعة مدرسية عن مدرستي مسؤوليتي

نقدم لكم إذاعة مدرسية حول مسؤوليتي تجاه مدرستي، فعدم ذهاب الأطفال إلى المدرسة يقتصر على تلقيهم الدروس التعليمية والمناهج الدراسية فحسب، بل يشارك الطلاب في الأنشطة التربوية والاجتماعية خلال يومهم الدراسي. وتأتي إذاعة المدرسة في مقدمة هذه الأنشطة التي تساعد الطلاب على تنمية معرفتهم الثقافية وتوسيع آفاقهم حول أحداث العالم والأخبار.

وعادة ما تتكون الإذاعة المدرسية من عدة فقرات متسلسلة بما في ذلك فقرة القرآن الكريم، والحديث النبوي، هل تعلم…، وغيرها من الفقرات التي يقوم الطلاب بإعدادها بأنفسهم لمساعدتهم على تحمل المسئولية وتنمية الجوانب القيادية في شخصياتهم.

نقدم لكم اليوم إذاعة مدرسية كاملة الأجزاء بعنوان “مدرستي مسؤوليتي” من موقع الموسوعة.

اذاعة مدرسية عن مدرستي مسؤوليتي

تقديم إذاعي بعنوان “مدرستي مسؤوليتي

المدرسة هي بيتنا الثاني الذي نقضي فيه معظم وقتنا اليومي، ومن خلالها نحصل على العلوم والمعرفة التي تنمي عقولنا وترقينا ثقافيا. إنها مصدر العلم ومنبع المعرفة الذي لا ينضب أبدا. نذهب إليها كل صباح لنلتقي بزملائنا ومعلمينا ونبني مستقبلنا العلمي معا، ونشارك معهم أجمل الأيام لتصبح ذكريات لا تنسى في المستقبل. وبفضلها، نرسخ كرجال قادرين على تعزيز مكانة بلادنا في العالم.

وعلى الرغم من القيمة والمكانة الرفيعة للمدارس في جميع مراحل التعليم والتي تبذل فيها وزارة التربية والتعليم مبالغ ضخمة لتوفير بيئة تعليمية مناسبة للطلاب، بما في ذلك الفصول المنظمة ووسائل التعليم المتقدمة والبيئة التعليمية المزدهرة، فإن بعض الطلاب ذوي السلوك الانحرافي قد يسيئون معاملة المدرسة ويفتقرون لاحترام المكانة التعليمية لها، وذلك من خلال:

  1. يقومون بالتلاعب بممتلكات المدرسة من أثاث ومواد تعليمية ويكتبون على الحوائط والطاولات المدرسية.
  2. تمزيق الدفاتر المدرسية ورميها في الممرات المدرسية.
  3. تحطيم الأجهزة التكنولوجية المستخدمة لشرح الدروس (البروجيكتور).
  4. يجب نزع واجهات مكيفات الهواء وتلف ريش المراوح.
  • تلك الأمور السلبية غير مقبولة تماما ويجب تجنبها، فالمدرسة من الممتلكات العامة للمواطنين التي يجب الحفاظ عليها للتمتع بفوائدها، وتركها نظيفة ومتطورة لتعم الفائدة على أجيال الطلاب القادمة.
  • يجب أيضا علينا أن نعمل على تجميل مدرستنا من خلال عدم رمي الأوراق على الأرض وتجنب الكتابة على الجدران، والحفاظ على الأجهزة التعليمية التكنولوجية واستخدامها بلطف، وتزيين الفصول المدرسية باستخدام السبورات التعليمية والأعلام الملونة.
  • لتجنب حدوث أعمال تخريبية، يجب على الإدارات المدرسية معاقبة الطلاب المخربين من خلال حرمانهم من الأعمال الفصلية أو ممارسة الأنشطة الترفيهية، لمنع تكرار هذه الأعمال مرة أخرى.
  • المدرسة هي قيمة وطنية ثمينة تساهم في تنمية العقل وتطور الأخلاق، لذا يجب الالتزام بها كأحد أسس المواطنة والحفاظ على الهوية الوطنية للمجتمعات.

أولاً: فقرة القرآن الكريم

وأفضل ما نبدأ به حديثنا لهذا اليوم الكريم، هو آيات من سورة الرحمن على لسان زميلنا /……………

الرحمن علم القرآن، وخلق الإنسان، وعلمه البيان، وحساب الشمس والقمر، والنجم والشجر يسجدان، ورفع ووضع الميزان للسماء، فلا تتجاوزوا في الميزان، وأقيموا الوزن بالعدل ولا تفقدوا الميزان، ووضع الأرض للأنام، فيها فواكه والنخل ذات الأكمام، والحب ذو العصف والريحان، فبأي من نعم ربكما تكذبان، إن الله العظيم صدق

ثانياُ: فقرة الحديث الشريف

ونصل إلى فقرة الكلام النبوي البليغ والحديث الشريف على لسان الطالب/ ……………
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قال الله تعالى: أنا مع عبدي كما يظن بي ، وأنا معه عندما يذكرني. فإذا ذكرني في نفسه ، أذكره في نفسي. وإذا ذكرني في جماعة ، أذكره في جماعة خير منهم. وإذا اقترب مني بشبر ، اقتربت منه بذراع. وإذا اقترب مني بذراع ، اقتربت منه بباع. وإذا أتاني يمشي ، أتيته هرولة

ثالثاً: فقرة من أقوال الشعراء

يقول الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه:
العلم زين فكن للعلم مكتسباً                  وَكُنْ لَهُ طالبا ما عشْتَ مُقْتَبِسا
اركن إليه وثق بالله واغنَ به                      وكن حليماً رزين العقل محترسا
وَكُنْ فَتًى ماسكا مَحْضَ التُّقى                ورعا للدِّيْنِ مُغْتَنِما لِلْعِلْمِ مُفْتَرسا
فمن تخلقَ بالآداب ظلَّ بها                     رَئِيْسَ قَوْمٍ إِذَا ما فارق الرؤسا

رابعاً: فقرة تذكر أن

  • تذكر أن المدرسة هي بيتك الثاني، لذا احرص على المحافظة عليها ولا تسيء معاملتها.
  • تذكر أن مستقبلك يتم صنعه بيدك، فما تزرعه اليوم ستحصد ثماره غدا.
  • تذكر أن العلم هو منارة المستقبل التي ستنير العالم أمامك.
  • تذكر أن إساءة استخدام الممتلكات العامة هي إساءة لوطنك ولنفسك.
  • تذكر أن المدرسة هي مصدر العلم الذي لا ينضب أبدا.
  • تذكر أن الحفاظ على مدرستك جميلة ونظيفة ومتطورة من واجبك.

خامساً: فقرة الدعاء

وهذا هو الدعاء اليومي من الأدعية النبوية التي قالها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بلسان الطالب / ……..).

يا الله، اهدني مثلما هديت الآخرين، واشفني مثلما شفيت الآخرين، واكنفني مثلما كنفت الآخرين، وبارك لي فيما أعطيتني، واحفظني من شر ما قضيت عليه، فإنك أنت الذي تقرر ولا يقرر عليك، فإنه لا يهزم من توليت، ولا يتعظم من تحاربه، تباركت يا ربنا وتعاليت.

سادساً خاتمة الإذاعة

وباستخدام هذا الدعاء ننهي بثنا المدرسي لهذا اليوم، نطلب من الله أن يجعلنا نستفيد مما تعلمنا، وأن يحفظ لنا مدرستنا ومعلمينا الرائعين، ونلتقي معكم غدا في بث مدرسي جديد بإذن الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى