التعليموظائف و تعليم

اذاعة عن التدخين واضراره

نعرض لكم في المقال التالي إذاعة عن التدخين وأضراره. فالتدخين يعد من العادات السيئة التي يمارسها الكثير من الشباب في مجتمعاتنا، وتقلدهم الأطفال في هذه العادات السيئة. ويؤدي هذا السلوك إلى العديد من الأمراض الخطيرة التي يمكن أن تضر بصحة الإنسان، مثل أمراض القلب والسرطان. فالتدخين يسبب ضررا لجميع أجزاء الجسم، ويؤذيها. وقد منحنا الله عقلا سليما وخلقنا في أحسن صورة، لذلك يجب علينا الحفاظ على هذه النعمة وعدم إضرارها بهذا السلوك الضار. وفي هذا السياق، نقدم لكم في هذا المقال إذاعة عن التدخين من خلال موسوعة اليوم .

اذاعة عن التدخين واضراره

مقدمة عن التدخين

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد أشرف خلق الله وخاتم الأنبياء والمرسلين، أيها الزملاء الأعزاء، في إذاعتنا اليومية سنتحدث عن أضرار التدخين وكيفية الإقلاع عنه، فالتدخين هو ضرر يهدم صحة شباب أمتنا ويتسبب في تدمير مجتمعنا، لذا يجب أن ندرك خطورة هذا السلوك ونبتعد عنه، ونحافظ على صحتنا التي وهبنا الله إياها، فلنبدأ فقرات اليوم.

فقرة القرآن الكريم

أفضل ما نبدأ به هو كلام الله تعالى، فلا يوجد شيء أطهر وأشرف من آيات القرآن الكريم، وسيتلى علينا الطالب/ة… ما تيسر من سورة المائدة.

  • أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم: يا أيها الذين آمنوا عندما تقومون للصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين، وإذا كنتم جنبا فتطهروا، وإذا كنتم مرضى أو في سفر أو جاء أحد منكم من الغائط أو لمستم النساء ولم تجدوا ماء فتيمموا بتراب طيب وامسحوا بوجوهكم وأيديكم منه ما يريد الله ليجعل عليكم من العسر ولكن يريد ليطهركم وليتم نعمته عليكم لعلكم تشكرون، صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف

قال الله تعالى في كتابه الكريم: (لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر)، فقد ترك رسول الله صلى الله عليه وسلم لنا في سنته النبوية وأحاديثه الشريفة منهجا إذا اتبعناه فلنضل ضالين في حياتنا أبدا، والآن مع فقرة الحديث الشريف والطالب/….

  • عَنْ أَبِي بَرْزَةَ الْأَسْلَمِيِّ قَالَ : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا يتحرك قدم العبد يوم القيامة حتى يسأل عن عمره وكيف أنفقه وعن علمه وكيف استخدمه وعن مصدر ماله وكيف اكتسبه وعن جسمه وكيف أعانه)، بالتأكيد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.

كلمة عن التدخين

والآن مع فقرة كلمة الصباح التي يلقيها الطالب/…….

في كلمة اليوم، سنتحدث عن أضرار التدخين. هناك علاقة قوية بين سرطان الرئة وتدخين السجائر والمخدرات. حيث أثبتت الإحصائيات أن تدخين السجائر يؤدي إلى تلف وفساد أنسجة الرئة، ويسبب الموت وهلاك الجسم. وهذا الجسم نعمة من الله تعالى علينا، ومن واجبنا الحفاظ عليها واستخدامها في طاعة الله. ويجب علينا أن لا نقوم بأعمال تؤذي هذا الجسم وتضره. وليس التدخين يؤذي الشخص فقط، بل يؤذي الآخرين أيضا من خلال نشر الدخان وتلويث الهواء وإصابتهم بالأمراض المزمنة. وقد حظر ديننا الإسلامي هذا الفعل الضار الذي يؤذي الإنسان والمجتمع ويسبب الأمراض النفسية والعضوية. ولذلك، يجب علينا جميعا الابتعاد عن تلك العادات السيئة وننصح أيضا من يمارسونها بالإقلاع عنها. نسأل الله أن يصلح حالة أمتنا ويحفظ شبابنا.

هل تعلم عن التدخين

والآن مع فقرة هل تعلم التي نتعلم منها كل جديد، ومع الطالب/..

  • هل تعلم أن أمراض السل والإيدز تؤثر على العديد من الأشخاص بسبب التدخين؟.
  • هل تعلم أننا نفقد أكثر من مائتي مليار دولار سنويا بسبب السجائر؟.
  • هل تعلم أن في كل عام يموت أكثر من أربعة ملايين شخص بسبب التدخين، وأن أغلب هذه الأعداد تكون في الدول النامية.
  • هل تعلم أنه بحلول عام 2020 سيكون عدد ضحايا التدخين أكثر من 10 مليون شخص يموتون كل عام؟.

فقرة الشعر والشعراء

والآن في فقرة الشعر، سيقدم لنا الطالب/…، أجمل أبيات شعرية كتبها الشعراء لتحث الناس على التوقف عن التدخين.

دع التدخيـن واجتنب المخـدر
ودع سيناً وسوف ولا تؤخر

فجسمك أنت مـؤتمن عليه
فلا تخن الأمـانة أو تقصِّر

ومالك حين تنفقه لشرٍّ
يكن ندماً عليك ألا فأقصر

فإن كنت اقتنعت بما أقول
فبادر توبة هيا وشمّر

رفيق السوء لا تتبع خطاه
فإنك إن فعلت فسوف تخسر

يقوم بدور إبليس فدعه
ودع عنك التلكؤ والتحير

فإنك إن أطعت فإن ربي
يسامح من يتوب ألا فأبشر

فقرة الدعاء

والآن مع فقرة الدعاء التي سيقولها الطالب/……

  • اللهم أرني أن الدخان هو باطل وساعدني في تجنبه، واجعل التدخين مكروها بالنسبة لي، اللهم احفظ صحتي، واحمني في بصري وسمعي، واجعلني أعمل كل ما يرضيك.

الخاتمة

والآن قد انتهينا من فقرات اليوم التي تحدثنا فيها عن الأضرار التي يسببها التدخين على الصحة والمجتمع، نسأل الله عز وجل أن يحفظ أمتنا ويعافيها من كل شر، ونلتقي في قريب الأيام للحديث عن موضوع إذاعي جديد، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى