التعليموظائف و تعليم

اذاعة عن الغيبة

في المقال التالي، سنقدم لكم نظرة شاملة حول الغيبة، وهي من الذنوب الكبيرة التي حذرنا الله من ارتكابها. وقد أكد النبي صلى الله عليه وسلم مدى سوء هذه الذنب. فالغيبة تنشر الفساد في المجتمع عن طريق ألسنة الناس، مما يؤدي إلى كراهية الناس لبعضهم البعض وزيادة الحقد والبغضاء. وحفظ اللسان فرض على كل مسلم، لنشر السلام في مجتمعاتنا والعيش بوئد ومحبة مع إخوتنا في الدين والوطن. ومن الضروري غرس أخلاق حفظ اللسان في نفوس طلابنا. لذا، سنقدم لكم من خلال موسوعتنا فقرات برنامج إذاعي تحذر طلابنا من ممارسة عادة الغيبة.

اذاعة عن الغيبة

مقدمة الاذاعة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أيها الطلاب الأعزاء والأساتذة الكرام، نبدأ ببرنامجنا الإذاعي اليوم الذي يتحدث عن أهمية حفظ اللسان وعدم الغيبة. الغيبة هي عادة سيئة يمارسها الكثيرون وتسبب الضرر للآخرين، وهي من الذنوب التي نحثنا الله على تجنبها. لا نتحدث بسوء عن الآخرين في غيابهم ولا نذكر ما يكرهونه. نبدأ اليوم بفقرات برنامجنا الإذاعي ونسأل الله أن يكون لنا فيها النفع.

فقرة كلمة الصباح عن الغيبة

والآن، مع كلمة الصباح التي ستقرأها الطالب/ة لنا.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أود أن أتحدث لكم اليوم عن مشكلة خطيرة تؤثر على اللسان وتدمر القلوب، وهي مشكلة الغيبة. فالغيبة هي واحدة من الخطايا الكبيرة التي يرتكبها الإنسان ضد غيره وضد نفسه وضد الله تعالى الذي أمرنا بحفظ ألسنتنا، ويمكن أن تكون الغيبة أيضا عن طريق الإشارات والتلميحات السلبية بحق الآخرين. والشخص الذي يغتاب الآخرين سيتعرض لعقاب من الله في يوم القيامة وستنقص حسناته، لذا يجب علينا جميعا التوبة من هذه الخطيئة والعودة إلى الله عز وجل، ونطلب المغفرة من كل من اغتبناه في يوم من الأيام، ونترك رفاق السوء الذين يدفعوننا لغيبة إخوتنا. عسى الله أن يهدينا جميعا وينعم علينا بالصدق في القول والعمل.

فقرة القرآن الكريم

مثلما نعتاد أن نبدأ فقراتنا بأعظم الكلام وأطهره، كلام الله عز وجل في كتابه القرآن الكريم، وسنقرأ علينا الطالب /…، ما تيسر من سورة الحجرات.

  • أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم: يا أيها الذين آمنوا، اجتنبوا الظن الكثير، فإن بعض الظن إثم، ولا تجسسوا ولا تغتبوا بعضكم بعضا، أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا، فكرهتموه، واتقوا الله، إن الله تواب رحيم”، صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف

أفضل الكلام بعد كلام الله عز وجل هو كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهو أعظم قدوة نقتدي بها في جميع جوانب الدين والدنيا، وترك لنا في أحاديثه كنوزا إذا استغللناها وعملنا بها، سنصبح أسعد الناس. والآن، سيتم قراءة حديث شريف لأهمية حفظ اللسان عن الغيبة من قبل الطالب/.

  • قال رسول الله صلى الله عليه سلم: ((أتدرون ما الغيبة؟) قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: (ذكرك أخاك بما يكره) قيل: أرأيت إن كان في أخي ما أقول؟ قال: (إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته، وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته) أخرجه مسلم.
  • وقال صل الله عليه وسلم ( أَتَدْرُونَ مَنْ الْمُفْلِسُ ؟ قَالُوا: المفلس فينا، يا رسول الله، هو من ليس لديه مال ولا دينار ولا درهم. قال: المفلس من أمتي يوم القيامة هو من يأتي بصلاة وصيام وزكاة، ولكنه قد شتم هذا وقذف هذا وأكل مال هذا وضرب هذا. فيجلس ويقتص من حسناته هذا وهذا. وإذا نفدت حسناته قبل أن يتم استصلاح خطاياهم، يتم أخذ خطاياهم ووضعها عليه، ثم يطرح في النار.” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

هل تعلم عن الغيبه

والآن مع فقرة “هل تعلم”، يقوم الطالب بقراءة أهم المعلومات التي تفيدنا في حفظ ألسنتنا.

  • هل تعلم أنه إذا ذكرت أخاك المسلم بعيب أو كلمة يكرهها، فقد اغتبته، حتى لو كانت تلك الكلمة صحيحة بالفعل.
  • هل تعلم أن الغيبة ذنب كبير لا يغفره الله إلا بالتوبة.
  • هل تعلم أن النميمة تقلل من حسناتك وتزيد من سيئاتك.

حكم عن الغيبة

استوحوا الحكمة من الحكماء والعلماء والعظماء، وسيقوم الطالب/…، بقراءة أفضل الحكم التي قالها العظماء الذين سبقونا، في الحديث عن الغيبة.

  • قال الإمام على بن أبي طالب: (سامع الغيبة أحد المغتابين).
  • وقال الإمام علي أيضاً: (الغيبة جهد العاجز).
  • قال أبو حامد الغزالي: الغيبة هي الضربة القاتلة للأعمال الصالحة، ومن يغتاب شخصا ما فهو كمن يطلق عليه النار من مدفع فيبدد حسناته في كل اتجاه.

فقرة الشعر والشعراء

والآن مع أجمل ما قيل في الشعر حول حفظ اللسان من الغيبة، وأبيات شعرية يلقيها الطالب/…).

إذا كنت ترغب في أن تعيش حياة سليمة بعيدا عن العيوب… ودينك كامل وسمعتك نقية

لسانك لا تشير إلى عورة الإنسان … فكلكم عورات وللناس الألسنة

إذا كانت عينيك تكشف عيوبا لك … فدعها وقل: يا عيني، اهتمي بأمور الناس

وعش بالإحسان واعف عمن يعتدى عليك… ودافع ولكن بأحسن الطرق

فقرة الدعاء

وعدنا الله تعالى بأنه سيستجيب للدعاء عندما نطلبه في وقت الحاجة، والآن مع فقرة الدعاء والطالب/…).

اللهم اغفر لنا ذنوبنا وخطايانا واغفر له يا رحمن يا رحيم، واكتبنا في عليين واحفظ ألسنتنا من كل شر وسوء. نعوذ بك من شرور ألسنتنا وأبصارنا وقلوبنا. بحق اسمك الكريم وعرشك العظيم، تب علينا من كل ذنب يبعد بيننا وبين جنتك. يا أكرم الأكرمين، وآخر دعوانا أن لله الحمد رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الخلق والمرسلين.

الخاتمة

والآن وصلنا إلى نهاية فقراتنا اليوم، نرجو من الله أن نكون قد أفدناكم، ونلتقي بكم في يوم جديد وإذاعة جديدة، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى