التعليموظائف و تعليم

اذاعة عن الوطن كاملة

في مقال اليوم، سنقدم إذاعة شاملة حول الوطن، بهدف غرس أهمية حب الوطن والسعي لرفعته في نفوس طلابنا. لا توجد كلمات في العالم تعبر عن عظمة الأرض التي عشنا عليها طوال حياتنا. يمكننا من خلال الإذاعة المدرسية زرع الانتماء للوطن في قلوب الطلاب، حتى يعملوا بجد ويكونوا حريصين على تقدمه بين الأمم. وسنقدم في السطور التالية من خلال موقع موسوعة الإذاعة المدرسية معلومات حول الوطن وحبه.

اذاعة عن الوطن كاملة

مقدمة مميزة عن الوطن

نحييكم بأطيب التحيات، وهي تحية الإسلام. فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أيها الزملاء والزميلات الكرام، وأيها المعلمون الأفاضل في المدرسة، وسيدي المدير المحترم. لنبدأ ببرنامجنا المدرسي اليوم تحت عنوان “حب الوطن”. نسأل الله عز وجل أن يستخدمنا دائما لرفعة وتقدم بلادنا، وأن يحفظها من كل شر وسوء. فالوطن هو الأرض التي عشنا عليها، وأعطتنا خيرها ورزق الله العظيم. علينا أن نعمل دائما على تقدمه وخدمته، وأن نفديه بأرواحنا ودمائنا عند الحاجة. فإعلاء راية دين الله يأتي بعدها راية الوطن. لنبدأ فقراتنا المدرسية اليوم، ونأمل أن تحوز على إعجابكم.

كلمة صباح عن الوطن

الآن، الطالب/الطالبة يقرأ لنا كلمة الصباح ويتحدث عن أهمية الوطن.

بسم الله ابدأ كلمة الصباح اليوم لنتحدث فيها عن حب الوطن، فالوطن هو الملاذ الذي نلجأ إليه، ونعيش تحت سماءه جميعنا، ننتمي لهذه الأرض ونعشق ترابها، ونفديها بروحنا ودمائنا عندما يحتاجنا، نستجيب دوما لنداء الوطن، ونسعى لرفعته وتقدمه بين الأمم، ففي الوطن تبدأ أحلامنا من الصغر، ونكبر فيه وتكبر أمنياتنا معنا، ونتعلم ونعمل ونبذل جهدنا حتى نجد الوطن دائما في أفضل حال، فالوطن هو حماية أرواحنا وراحة نفوسنا، إننا لا نشعر بالأمان إلا فيه، ولا نجد الخير إلا فيه، وحبه في قلوبنا بطبيعتنا، فأينما ذهبنا يظل وطننا هو الحب الأول في قلوبنا، نسأل الله تعالى أن يحفظه ويحميه من شرور الأعداء، ومكائد المؤامرين، وأن يرفع راية الوطن عالية حتى آخر الحياة.

القرآن الكريم

نبدأ برنامج اليوم بخير الكلام وهو كلام الله عز وجل، بالاستماع لآيات من الذكر الحكيم من سورة البقرة يتلوها الطالب لنا.

  • أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم:(عندما جعلنا البيت مكانا آمنا ومأمونا للناس وأخذوا من مقام إبراهيم مكانا للصلاة وعهدنا إلى إبراهيم وإسماعيل أن يطهروا بيتي للمتوجهين والمتعبدين والساجدين (125) وعندما قال إبراهيم: يا رب اجعل هذا البلد آمنا وارزق أهله من الثمار من المؤمنين به وباليوم الآخر، قال الله: ومن يكفر فسوف أمتعه قليلا ثم أدخله في عذاب النار، وما أسوأ المصير (126) وعندما رفع إبراهيم الأسس من البيت وقال إسماعيل: ربنا قبل منا، إنك أنت السميع العليم)، صدق الله العظيم.

الحديث الشريف

نتعلم من سيرة رسول الله أفضل المبادئ التي إذا التزمنا بها لن نضل ولا نضيع في حياتنا أبدا، والآن مع فقرة الحديث الشريف مع الطالب/….

  • عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ : عندما غادر رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة، قال: “والله لن أغادرك، وأعلم أنك تعتبر بلاد الله الأعز والأكرم، ولولا أن أهلك أجبروني، لما غادرت. يا بني عبد مناف، إذا كنتم خلفاءي في هذا الأمر بعدي، فلا تمنعوا أي طائفة من زيارة بيت الله في أي وقت من الليل أو النهار. ولولا أن قريش تتجاوز حدودها، لأخبرتها بما لها عند الله. اللهم، إنك جعلتهم يعانون في البداية، فجعلهم يعانون في النهاية.

فقرة الحكمة

عادة ما نستمد الحكمة من شخصيات العظماء لكي نتعلم أجمل المبادئ في الحياة، والآن مع فقرة الحكمة التي سيتم قراءتها لنا من قبل الطالب/.

  • قال محمود درويش: (ما هو الوطن؟ ليس سؤالا يجيب عنه ويمضي، إنه حياتك وقضيتك معا).
  • قال المناضل جيفارا: لا يهمني أين ومتى سأموت، بقدر ما يهمني بقاء الوطن.

هل تعلم عن الوطن اذاعه مدرسيه

الآن، مع فقرة هل تعلم، يقدم لنا الطالب/… أكثر المعلومات القيمة والجميلة.

  • هل تعلم أنه واجب على كل عبد مسلم العمل على رفع راية الوطن بتكليف من الله.
  • هل تعلم أن الله تعالى يجازي عباده الذين يعملون بإخلاص لبلادهم.
  • هل تعلم أن من يموت دفاعا عن وطنه فهو من الشهداء.

فقرة الشعر

والآن، سيقدم الطالب/… لنا أجمل ما قاله الشاعر مصطفى صادق الرافعي عن حب الوطن.

بلادي هواها في لساني وفي دمي
يمجدها قلبي ويدعو لها فمي
ولا خير فيمن لا يحبّ بلاده
ولا في حليف الحب إن لم يتيم
ومن تؤوه دار فيجحد فضلها
يكن حيواناً فوقه كل أعجم
ألم تر أنّ الطير إن جاء عشه
فآواه في أكنافه يترنم
وليس من الأوطان من لم يكن لها
فداء وإن أمسى إليهنّ ينتمي
على أنها للناس كالشمس لم تزل
تضيء لهم طراً وكم فيهم عمي
ومن يظلم الأوطان أو ينس حقها
تجبه فنون الحادثات بأظلم
ولا خير فيمن إن أحبّ دياره
أقام ليبكي فوق ربع مهدم

الخاتمة

الآن وصلنا إلى نهاية فقرات برنامجنا الإذاعي اليومي، ونتمنى أن يكون قد نال إعجابكم، ونسأل الله أن يحفظ بلادنا وأن يستخدمنا فيما يرضيه، وأن ينفع بنا وطننا، ونلتقي في برنامج إذاعي جديد، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى