اخبار الاماراتالاخبار

تنظيم الاتصالات تكشف عن ابتكار 3 روبوتات وتطبيق تقني جديد

أعلنت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات خلال مشاركتها في معرض جيتكس للتقنية 2019 عن استخدامها للذكاء الاصطناعي وتقنية الجيل الخامس في مشروعاتها المستقبلية. ومن بين هذه المشروعات، تم ابتكار ثلاثة روبوتات، واحد منها يقدم الطعام، والآخر يعد القهوة، والثالث يلعب تنس الريشة.

وبالنسبة لتفاصيل هذه الابتكارات، أوضحت الهيئة أن أحد الروبوتات الجديدة هو الشيف الروبوت الذكي، يتكون من 3 أذرع يساعدها في إعداد وجبات الإفطار والغذاء والعشاء حسب حاجة صاحبه.

وخلال فعاليات المعرض تمكن الروبوت الآخر من صنع القهوة وتقديمها للزوار، حيث يقوم بأداء مهمته بعد أن يحدد المستخدم نوع القهوة التي يرغب فيها، واستمتع زوار المعرض باللعب مع الروبوت الثالث وهو (روبوت تنس الريشة)، والذي يمثل السرعات العالية التي يقدمها الجيل الخامس من الشبكات، حيث يقوم بتفاعل سريع أثناء اللعب للحاق بالريشة وإرسالها بسرعة للخصم.

وأوضح أحد أعضاء فريق الابتكار في الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات، المهندس ماجد المظلوم، أن الهيئة تهدف من خلال هذه المشروعات إلى تقديم رؤية للمستقبل والتغيرات التي يمكن أن تحدث في حياتنا اليومية من خلال تقنيات الإنترنت الذكية والجيل الخامس والذكاء الاصطناعي.

وهو يشير إلى أن الهيئة تهدف إلى تعريف الشباب الإماراتيين بهذه التقنيات الحديثة، وذلك لتشجيعهم على تقديم الأفكار التي تساهم في ابتكار مشاريع تخدم جميع فئات المجتمع.

أشار المظلوم إلى أنه خلال مشاركة الهيئة في المعرض تم عرض نموذج تجريبي لنظام (فزعة) المخصص للاستجابة السريعة في حالات الطوارئ في السيارات، وأوضح أنه سيتم تطبيق هذا النظام في جميع السيارات الجديدة في العام المقبل، بهدف تقليل عدد الوفيات الناتجة عن حوادث السيارات.

وأوضح أن هذا النظام الموجود في السيارة يعتمد على سرعة تواصله بالجهات المختصة في حالات الطوارئ، لكي تتمكن من تحديد موقع السيارة والوصول إليها بسرعة، مؤكدا أن الهيئة تعاونت مع هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس لتنفيذ هذه التقنية.

تجدر الإشارة إلى أن الهيئة قامت بتجربة هذا النظام قبل تطبيقه، من خلال التحقق من جاهزية شبكات الاتصال للتعامل معه. يمكن تطوير تطبيق (فزعة) في السنوات المقبلة لتمكين الجهات المختصة من معرفة حالة المصابين وإرسال سيارات الإسعاف المجهزة وفقا لدرجة إصابتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى