التعليموظائف و تعليم

اذاعة القران الكريم المصرية

إليكم مقال عن “إذاعة القرآن الكريم المصرية” وبرامجها، تعد الإذاعة واحدة من أكثر وسائل الإعلام الجماهيرية انتشارا في العديد من الدول، نظرا لما تمثله من وسيلة إعلامية سهلة التعامل مع غير المتعلمين، كما أنها وسيلة إعلامية قليلة التكلفة ومتاحة يمكنك الاستماع إليها في أي وقت ومكان، بمجرد توافر إشارة البث الإذاعي لها، ودون أن تكون مطالبا بدفع اشتراك مادي مقابل الاستماع إليها.

لذلك، تعمل الدول على تعزيز البث الإذاعي وإنشاء أبراج لتعزيز الإرسال وتغطية جميع محافظاتها بقنواتها الإذاعية المحلية، واليوم نقدم لكم معلومات عن إذاعة القرآن الكريم من القاهرة.

اذاعة القران الكريم المصرية

حفظ القرآن الكريم من محاولات التحريف

لا يوجد شيء يمكن أن يرفع الروح البشرية ويوجهها نحو الهداية والسلام النفسي سوى الاستماع لآيات الذكر الحكيم، آيات القرآن الكريم، كلام المولى العزيز الذي يحمل بين آياته جميع قواعد الهداية والنجاح في الحياة الدنيا والآخرة، والذي أنزله الله على نبيه ورسوله محمد ليكون دليل المسلمين ومرشدهم في شؤون دينهم ودنياهم.

تأسست إذاعة القرآن الكريم المصرية بجهود علماء الأمة الإسلامية من المسلمين للحفاظ على سلامة آيات القرآن الكريم من أي تحريف أو تغيير في اللفظ، حيث ظهرت نسخة مطبوعة مذهبة من القرآن الكريم في ستينيات القرن العشرين، تم طباعتها على ورق فاخر الجودة وتمتعت بشكل خارجي أنيق، وعلى الرغم من روعتها إلا أنها كانت بأسعار معقولة جدا.

ليتم اكتشاف أنه يوجد في داخلها بعض التحريفات الخبيثة لكلام الله سبحانه وتعالى قد تم فعلها عن قصد، ومن بين هذه التحريفات طبع الآية الكريمة رقم 85 من سورة آل عمران “ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين” دون أن يكون بها كلمة “غير” مما يغير معنى الآية تماما، ولكن المولى عز وجل قد قال في كتابه الحكيم “إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون”، والذي استطاع سبحانه بقدرته على حفظ آياته من التلاعب أن يتم الكشف عن هذا التحريف.

في ذلك الوقت، سيثير كبار علماء الأمة الإسلامية الاستياء وسيندلق الأزهر الشريف للدفاع عن كتاب الله، وسيتم العثور على أفضل طريقة لحفظ القرآن الكريم بعد اجتماع آراء العلماء، وهي ضرورة تسجيل التلاوة الصوتية للمصحف الشريف برواية حفص عن عاصم بصوت القارئ المصري الشيخ “محمود خليل الحصري” وتوزيع نسخ موثوقة منها في جميع دول العالم الإسلامي، وبذلك ستكون هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها جمع صوتي شامل وموثوق للقرآن الكريم بعد جمعه الكتابي في عهد الصحابي أبو بكر الصديق، خليفة المسلمين، بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم.

 فكرة إنشاء إذاعة القرآن الكريم المصرية

ومع ذلك، بسبب قلة الموارد المادية والتكنولوجية المطلوبة في ذلك الوقت لتحقيق هذا الهدف النبيل، والتي تتمثل في عدم توفر الأجهزة اللازمة لنقل هذه الأسطوانات المسجلة على نطاق واسع، بالإضافة إلى نقص الطاقة الكهربائية في الدول العربية وخاصة في ستينيات القرن العشرين.

لتخرج وزارة الثقافة والإرشاد القومي المصرية والتي كانت بمثابة وزارة الإعلام برئاسة الدكتور عبد القادر حاتم، بتصريح يفيد بأنه أصبح ضروريا تخصيص موجة إذاعية قصيرة المدى، وموجة أخرى متوسطة المدى الإذاعي، والتي تختص بإذاعة المصحف المرتل الذي تم تسجيله بصوت الشيخ محمود خليل الحصري.

بداية إرسال إذاعة القرآن الكريم المصرية

وافق الرئيس الراحل جمال عبد الناصر على توفير هذه الموجات، وبدأ بث إذاعة القرآن الكريم المصرية في الساعة السادسة صباحا من اليوم الحادي عشر من شهر ذي القعدة عام 1383 هـ الموافق لليوم الخامس والعشرين من شهر مارس عام 1964م .

في بداية إذاعة القرآن الكريم المصرية، كان البث الإذاعي يستمر لمدة 14 ساعة يوميا، من الساعة 6 صباحا حتى الساعة 11 صباحا، ثم يتم إعادة البث مرة أخرى من الساعة 2 ظهرا حتى الساعة 11 مساء. وكان هناك موجتين إذاعيتين، الموجة الأولى قصيرة بتردد 30.75 كيلو هرتز، والموجة الثانية متوسطة بتردد 259.8 كيلو هيرتز. وهكذا، أصبحت إذاعة القرآن الكريم المصرية أول إذاعة متخصصة في تلاوة كتاب الله على مستوى العالم. وتم تقديم تلاوة المصحف الشريف بتسلسل نزول السور القرآنية بواسطة خير الخلق سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم.

تعمل فكرة إذاعة القرآن الكريم المصرية على الانتشار في كافة الدول العربية والإسلامية في شمال أفريقيا وقارة آسيا، حيث كان بإمكان الناس استقبال البث الإذاعي بسهولة عبر الراديو الترانزستور. ومن ثم تم تأسيس الإذاعات القرآنية في العالم العربي بأكمله، وحتى في العالم بأسره، بهدف حفظ آيات القرآن الكريم

تردد إذاعة القرآن الكريم

تتم بث إذاعة القرآن الكريم المصرية عبر الترددات التالية

في القاهرة الكبرى على تردد  FM 98.2

في الإسكندرية   FM 98.0

في بور سعيد FM 90.1

في المحلة الكبرى 99.6 FM

يمكنكم أيضا متابعة البث الإذاعي لها من خلال القناة الإذاعية على قمر النايل سات على تردد 11766 أفقي

موقع إذاعة القرآن الكريم

المسلمون من جميع أنحاء العالم يمكنهم متابعة التلاوات القرآنية المجودة بصوت أشهر القراء المصريين، والبرامج الدينية والتلاوات والتواشيح الدينية، والأمسيات الدينية الإسلامية عبر الموقع الرسمي لإذاعة القرآن الكريم المصرية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى