التعليموظائف و تعليم

اذاعة عن يوم عاشوراء

نقدم لكم بثا عن يوم عاشوراء، يذهب الطلاب إلى مدارسهم يوميا بشعور من النشاط والحيوية التي تسري في أجسادهم، ورغبة فطرية غريزية في التعلم واكتساب المعرفة الإنسانية، ولكن على الرغم من أن المدرسة تكون المصدر الأول للعلم والمعرفة للطلاب في سنواتهم الأولى، إلا أن دورها لا يقتصر على تقديم المعلومات والثقافة فحسب، بل تقوم المدارس في مختلف مراحلها التعليمية بتنظيم عدد من الأنشطة التفاعلية التي تهدف إلى تعزيز قيمة المشاركة المجتمعية الفعالة بين الطلاب من خلال مشاركتهم في تلك الأنشطة.

من أهم الأنشطة المدرسية هي الإذاعة المدرسية التي يتعاون فيها الطلاب في إعداد وتحضير فقراتها، لتقدم كل صباح لمعلميهم وزملائهم في المدرسة، وتحتوي الإذاعة المدرسية على معلومات ثقافية ودينية وتربوية تعزز نموهم الثقافي والمعرفي.

وبناء على أهمية الإذاعة المدرسية، نقدم لكم اليوم إذاعة مدرسية متكاملة حول يوم عاشوراء من موقع موسوعة.

اذاعة عن يوم عاشوراء

مقدمة إذاعة مدرسية عن يوم عاشوراء

سنبدأ بإذاعتنا المدرسية لهذا اليوم العزيز بالحديث عن أحد الأيام المباركة في الشريعة الإسلامية، وهو يوم عاشوراء. يعتبر يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم الهجري، وتم تسميته بهذا الاسم لأن كلمة عاشوراء في اللغة العربية تعني اليوم العاشر من الشهر.

ويعتبر يوم عاشوراء من الأيام المباركة الممتازة والمرموقة في نظر المسلمين، نظرا للأحداث الفضيلة التي وقعت في التاريخ المماثل لهذا اليوم في التاريخ الإسلامي، بما في ذلك نجاة سيدنا موسى وقومه من بطش فرعون الظالم وجنوده، حيث أغرقهم الله سبحانه وتعالى في البحر بقدرته، وفي هذا اليوم أيضا توبة سيدنا آدم ونزوله إلى الأرض، وأيضا نجاة سيدنا نوح والمؤمنين معه من الطوفان وغرق الظالمين، ولقد شهد يوم عاشوراء استشهاد الحفيد الأعزل لسيدنا محمد الحسين بن علي بن أبي طالب، لذلك فإنه يعتبر أحد الأيام المؤلمة والحزينة بالنسبة للمسلمين.

صيام يوم عاشوراء

وحثنا الرسول – صلى الله عليه وسلم – على صيام يوم عاشوراء بسبب فضله في تكفير الذنوب التي مضت، فقد روي عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: “من صام يوم عرفة يحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده، ومن صام يوم عاشوراء يحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله”.

ذلك بعد أن علم الرسول -صلى الله عليه وسلم- أثناء هجرته من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة أن اليهود يصومون في هذا اليوم للاحتفال بنجاة سيدنا موسى -عليه السلام- من قوة فرعون وجنوده، فأمر المسلمين أن يصوموا في هذا اليوم أيضا، فهم هم الأحق والأولى بالنبي موسى -عليه السلام-.

ويروى أن النبي صلى الله عليه وسلم شاهد اليهود يصومون يوم عاشوراء، فسألهم: ما هذا؟ فقالوا: هذا يوم صالح، يوم نجى الله بني إسرائيل من عدوهم، فصامه موسى. فقال النبي: أنا أحق بموسى منكم، فأمر بصيامه.

فقرة القرآن الكريم

وأفضل ما نبدأ به في هذا اليوم المبارك هو قراءة آيات من الذكر الحكيم بلسان الطالب/………………).

إنا قد فتحنا لك فتحا مبينا، لكي يغفر الله لك ما تقدم وما تأخر من ذنبك، ولكي يتم نعمته عليك ويهديك إلى طريق مستقيم، ولكي ينصرك الله بنصر عزيز، إنه الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين ليزيدوا إيمانهم مع إيمانهم، ولله جنود السماوات والأرض، وكان الله عليما حكيما، ليدخل المؤمنين والمؤمنات جنات تجري من تحتها الأنهار، ويكفر عنهم سيئاتهم، وذلك هو الفوز العظيم عند الله

فقرة الحديث الشريف

بعد القرآن الكريم، نقدم لكم حديثا عن خير خلق الله وآخر المرسلين، سيدنا محمد النبي الصادق الأمين، وهذا الحديث الشريف من الطالب/……………).
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قال أن لا إله إلا الله وحده، لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، في يوم مائة مرة، يكون له عدل عشرة رقاب، وتكتب له مائة حسنة، وتمحى عنه مائة سيئة، ويكون له حرز من الشيطان ذلك اليوم حتى يمسي، ولا يأتي أحد بأفضل مما جاء به إلا أحد عمل عملا أكثر من ذلك

فقرة هل تعلم

  • هل تعلم أن الإنسان يمكنه العيش شهرا دون تناول الطعام، ولكنه لا يتحمل أكثر من أسبوع دون الماء.
  • هل تعلم أن المعدن السائل الوحيد هو الزئبق.
  • هل تعلم أن عمر القطط يتراوح بين 12 إلى 15 عاما.
  • هل تعلم أن المسافة التي يقطعها الإنسان طوال حياته، تعادل مشيه حول الكرة الأرضية خمس مرات.
  • هل تعلم أن دم الأخطبوط لديه لون أزرق، وأن لديه تسعة أدمغة وثلاثة قلوب.
  • هل تدرك أن الدماغ البشري يحتوي على مئة مليار خلية عصبية.

فقرة من أقوال الشعراء

ومن أروع ما قيل في مناسبة الاحتفال بيوم عاشوراء هو قول الأديب حميد حلمي زادة من خلال الطالب/….

سلامٌ على مِيقاتِ أحمدَ نهضةً                   تجلَّتْ بعاشوراءَ قائدُها البَدْرُ

فها هو ذا نهجُ الحسينِ مَسيرةٌ                   على وهَجٍ عِبرَ الزمانِ لَهُ الذِّكْرُ

ومازالَ مِعطاءً يُقُودُ حُشُودَنا                          ويَنصُرُهُ الرحمنُ خالِقُنا البَرُّ

ألا إنَّ عاشوراءَ نبراسُ اُمَّةٍ                           بأكنافِها تسمو الأغاريدُ والفخْرُ

فقرة الدعاء

الدعاء هو مفتاح الاتصال بين العبد وربه وهنا لك فقرة الدعاء النبوي على لسان الطالب/………).

اللهم اصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، واصلح لي دنياي التي فيها معاشي، واصلح لي آخرتي التي إليها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر

خاتمة الإذاعة

وها نحن قد وصلنا إلى نهاية بثنا المدرسي لهذا اليوم المبارك، وسنلتقي معكم في بث مدرسي جديد غدا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى