الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

بحث عن سورة ال عمران وسبب نزولها وفضلها

في مقالنا اليوم، سنتناول بحثا عن سورة ال عمران، إذ أن الله تعالى أنزل القرآن الكريم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ليكون من أعظم المعجزات حتى تقوم الساعة. وجاء القرآن الكريم بأحكام الشريعة والفقه لتنظيم النظام الكوني وتنظيم كل شؤون الحياة. واستخدمت العديد من السور القرآنية الأسلوب القصصي لرواية حكاية قوم أو نبي، ومن أهم تلك السور سورة آل عمران. ومن خلال السطور التالية في هذا المقال، سنتعرف على قصة سورة آل عمران وسبب تسميتها وفضلها.

جدول المحتويات

بحث عن سورة ال عمران

مقدمة عن سورة آل عمران

تعتبر سورة آل عمران واحدة من أطول سور القرآن الكريم، وهي من السور المدينية ونزلت أياتها من الأولى إلى الآية رقم 83 عند وصول وفد نجران، وعدد آيات هذه السورة هو 200 آية، وفي المصحف الشريف تأتي بترتيبها الثالث بعد سورتي الفاتحة والبقرة.

ركزت سورة آل عمران في آياتها على تقديم أدلة قاطعة تثبت وجود الله تعالى وتؤكد على وحده وأركان العقيدة، وتوضح أمور التشريع المتعلقة بالجهاد في سبيل الله والدعوة لعبادته.

تسمية سورة آل عمران

يتم تسمية سورة آل عمران بهذا الاسم تكريما لأسرة آل عمران وهي واحدة من أفضل الأسر المذكورة في القرآن الكريم، وعمران هو والد السيدة مريم أم المسيح عيسى عليهما السلام. عندما علمت والدة السيدة مريم بأنها حامل بفتاة، قررت أن تعيدها إلى الله تعالى. تم اختيار مريم العذراء لتكون أفضل نساء العالمين.

عندما نشأت السيدة مريم، حدثت واحدة من أعظم المعجزات الإلهية وهي حملها سيدنا عيسى دون أب ودون أن يمسسها بشر. ولدت لتجلب للعالم سيدنا عيسى الذي قضى حياته في الدعوة إلى عبادة الله وحده. عائلة آل عمران كانت عائلة مكرمة، وكان سيدنا زكريا عليه السلام أحد أفرادها البارزين الذي تولى رعاية السيدة مريم.

سبب نزول سورة آل عمران

يعود سبب نزول سورة آل عمران إلى زيارة وفد من نصارى نجران، بلغ عددهم 60 فردا، إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في عام الوفود، لمناقشته حول ما ذكر في القرآن الكريم بخصوص قصة سيدنا عيسى والسيدة مريم عليهما السلام.

في حديث أبي محمد ابن إدريس الحنظلي، أفاد بأن النصارى جاءوا لرسول الله وخاصموه في عيسى ابن مريم، وسألوه عن أبوه. رد النبي عليهم قائلا إنه لا يمكن أن يكون لديه ابن يشبهه، وأن ربنا حي ولا يموت في حين يموت عيسى. وهل يمكن لعيسى أن يمتلك شيئا مما يمتلكه ربنا؟

قال: هل تدركون أن الله عز وجل لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء؟” قالوا: نعم. قال: فهل يعلم عيسى أي شيء من ذلك إلا ما علم؟ قالوا: لا. قال: إذا، ربنا يخلق عيسى في الرحم كما يشاء، أليستم تدركون ذلك؟ قالوا: نعم. قال: ألستم تدركون أن ربنا لا يأكل ولا يشرب ولا يحتاج إلى أي شيء؟ قالوا: نعم. قال: ألستم تدركون أن عيسى تم حمله وولادته ورعايته كالمرأة وولادتها ورعايتها لطفلها؟ قالوا: نعم. قال: إذا، كيف يمكن أن يكون عيسى كما تزعمون؟ قالوا: لا نعرف. ثم أصروا على الجحود، فأنزل الله هذه السورة.

فضائل سورة آل عمران

  • تعتبر سورة آل عمران واحدة من أعظم سور القرآن وأكثرها فضلا عند المسلمين، وقد أطلق عليها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم اسم الزهراء، وتأتي على أصحابها كالغيمة في يوم القيامة.
  • فقد قال أبي إمامة الباهلي أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول “اقرأوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه، اقرأوا سورة البقرة وسورة آل عمران فإنهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غيمتان أو كأنهما فرقان من طيور صواف تتحاور عن أصحابهما، اقرأوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا يستطيعها البطلة”
  • ومن عظمتها يعظم الصحابة من يداوم على قراءتها تأكيدا لفضلها الكبير، لأنها تحتوي على اسم الله الأعظم.
  • قال عثمان بن عفان إن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قال: “إذا قرأ أحد سورة آل عمران في الليل، فسيتم تسجيل المكافأة عن الليلة التي يقضيها في الصلاة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى