التعليموظائف و تعليم

ترتيب الحروف الهجائية العربية

سنعرض لك ترتيب الحروف الهجائية العربية وتعريف اللغة بشكل عام ومعقد ويختلف عليه، ويتم تعريف اللغة بأنها ظاهرة إنسانية تتعلق بالإنسان فقط، لأن أصوات الحيوانات تبقى أصواتا ولا يمكن أن تسمى لغة إلا بشكل مجازي، والفرق الرئيسي بين لغة الإنسان وأصوات الكائنات الأخرى، وقد قام آخرون بتعريف اللغة بأنها نشاط بدني يقوم به الفرد، ليتم فهمه واستيعابه من قبل آخرين من خلال عملية عقلية، وقد قام البعض بإضافة أن اللغة هي نظام يتضمن ترتيب الأصوات التي تنطق بشكل منضبط وفقا لقواعد في النحو والصرف والصوتيات، ويعتقد علماء الاجتماع أن اللغة هي جزء من التقاليد الصوتية التي يورثها الإنسان من أسلافه، وتستخدم للتواصل مع أفراد المجتمع، لذلك سنقدم لك في هذا المقال ترتيب الحروف الهجائية على شكل موسوعة من خلال الجمل التالية.

ترتيب الحروف الهجائية العربية

في ترتيب الحروف العربية

تم تنظيم الحروف العربية بثمانية وعشرين حرفا

ترتيبها

تم ترتيب هذه الحروف بطرق مختلفة ومتنوعة في الوجاهة والمعايير المستخدمة.

الترتيب الأبجدي

وصنف وفقاً لمعيار الأصول التاريخية وبناء علي ذلك تم تفريعها إلي:

الحروف ذات الأصل السامي

وعددها عددها اثنان عشرون حرفا , و هي : أ ، ب ، ج ، د ، هـ ، و ، ز ، ح ، ط ، ي ، ك ، ل ، م ، ن ، س ، ع ، ف ، ص ، ق ، ر ، ش ، ت.

 حروف عربية

عددها ستة أحرف التي أضافها العرب إلى الأصل السامي وتميزوا بها، وتسمى هذه الأحرف الروادف وهي: ث، خ، ذ، ض، ظ، غ.

وسمي هذا الترتيب “الترتيب الأبجدي”، وفقا للكلمة الأولى من الكلمات التي تم جمع هذه الحروف بها وفقا لترتيبها التاريخي، وذلك لتسهيل حفظها ونطقها بالألسنة، والكلمات هي: أبجد، هوز، حطي، كلمن، سعفص، قرشت، ثخذ، ضظغ.

أما الحروف كاملة فترتيبها التالي : أ، ب، ج، د، هـ، و، ز، ح، ط، ي، ك، ل، م، ن، س، ع، ف، ص، ق، ر، ش، ت، ث، خ، ذ، ض، ظ، غ.

الترتيب الهجائي

تتم ترتيب الحروف الهجائية العربية وفقا للترتيب الشكلي، حيث تتشابه أشكال الحروف في الرسم. يعود هذا الترتيب إلى نصر بن عاصم الليثي عندما كلفه الحجاج بن يوسف الثقفي بذلك. يجب الإشارة إلى أنه تم الإشارة إلى هذا الترتيب باصطلاح “الترتيب الهجائي” لتمييزه عن الترتيب الأبجدي.

ترتيب نظام الحروف فيه  : أ ، ب ، ت ، ث ، ج ، ح ، خ ، د ، ذ ، ر ، ز ، س ، ش ، ص ، ض ، ط ، ظ ، ع ، غ ، ف ، ق ، ك ، ل ، م ، ن ، هـ ، و ، ي.

يعتبر هذا الترتيب الأكثر استخداما وتداولا، وتم ترتيب المادة اللغوية وفقا له في العديد من المعاجم القديمة والحديثة، وكان يتم اعتماده بشكل كلي لإنجاز الفهارس المتعلقة بالمصنفات والأبحاث، ويتم استخدامه في المكتبات لإدخال اسم المؤلف وعنوان المصنف وموضوعه ومجاله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى