التعليموظائف و تعليم

اذاعة عن فطن

نقدم لكم فقرة عن الإذاعة المدرسية، حيث تحرص وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية على تنظيم فقرات الإذاعة المدرسية يوميا في جميع مراحل التعليم، نظرا للفوائد التعليمية والتثقيفية التي توفرها للطلاب، حيث تساهم في نشر النشاط والحماس في نفوسهم وتجهيزهم لبدء يومهم الدراسي بنشاط وتفاؤل واستعداد لاستيعاب المعلومات.

عادة ما تتكون الإذاعة المدرسية من عدة فقرات مثل فقرة القرآن الكريم والحديث الشريف ومعلومات تثقيفية، وذلك لتعزيز التثقيف الديني والعلمي لدى الطلاب. كما تساعد في توعية الطلاب حول الظواهر السلبية التي يمكن أن يواجهوها خلال مراحل تعليمهم، وتشارك في مبادرات التوعية التعليمية. وفي هذا اليوم، سنقدم لكم إذاعة مدرسية شاملة عن برنامج فطن الإرشادي من موقع موسوعة.

اذاعة عن فطن

مقدمة إذاعة مدرسية عن برنامج فطن الإرشادي

في صباح يوم دراسي جديد، نبدأ بإلقاء التحية على زملائنا الطلاب ومعلمينا الأعزاء، فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، في إذاعتنا اليوم سنقدم برنامج فطن الإرشادي، وهو برنامج وطني تربوي تم إطلاقه من قبل وزارة التعليم السعودية، بهدف توعية الطلاب والطالبات بالمشكلات السلوكية الأخلاقية وظواهر الانحراف الفكري، ويساعد الطلاب في اكتساب الخبرات الحياتية التي تساعدهم على بناء شخصياتهم بقوة ليصبحوا قادة قادرين على مواجهة المستقبل وبناء مجتمع خالي من الظواهر الأخلاقية والثقافية السلبية.

ولم يتم تسمية البرنامج بهذا الاسم (فطن) بالصدفة، بل تم اختياره بعناية واسترشادا بحديث الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ (المؤمن كيس فطن)، وتشمل صفة (فطن) العديد من المعاني المثالية مثل حسن التصرف، والوعي، والأخلاق، والعقلانية، وهي الصفات التي يهدف البرنامج إلى نشرها في نفوس الطلاب.

قامت وزارة التعليم السعودية بالفعل بتنفيذ برنامج فطن الإرشادي عن طريق إنشاء مركز استشارات يوفر خدمة الهاتف المجاني للطلاب للاتصال به في أي وقت لطلب المساعدة في التخلص من الانتماءات غير السوية.

بالإضافة إلى ذلك، قام البرنامج بتوفير العديد من الفرص التدريبية لمساعدة الطلاب في تعزيز ثقتهم الذاتية ومساعدتهم في التعامل مع الظواهر السلبية التي يواجهونها في مراحل تعليمهم المختلفة.

 فقرة القرآن الكريم

وأفضل ما نبدأ به في إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم الكريم، هو تلاوة آيات من كتاب الله تعالى وإليكم آيات من سورة آل عمران على لسان الطالب/……….

واعتصموا جميعا بحبل الله ولا تتفرقوا، واذكروا نعمة الله عليكم عندما كنتم أعداء، فألف الله بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا، وكنتم على شفا حفرة من النار، فأنقذكم الله منها. وهكذا يبين الله لكم آياته لعلكم تهتدون. ولتكن منكم أمة تدعو إلى الخير وتأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر، فإنهم هم المفلحون. صدق الله العظيم

 فقرة الحديث الشريف

كان الرسول الكريم يدعو دائما إلى ضرورة اتباع حسن الخلق والاعتماد على كتاب الله وسنة رسوله واستخدام العقل في توجيه حياتنا، ويجب أن يعامل المسلم الآخرين بنفس الطريقة التي يرغب أن يعامل بها، لأنه سيحصل على جزاء طيب من الله سبحانه وتعالى، وهذا هو الحديث النبوي الشريف الذي قاله النبي صلى الله عليه وسلم: “إن أحبكم إلي وأقربكم مني في يوم القيامة أحسنكم أخلاقا وأتواضعا”.

 فقرة هل تعلم

هل تعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان أكرم الخلق وأنبلهم خلقا؟.

هل تعلم أن من حسن الخلق أن تكون لينا دون ضعف وشديدا دون قسوة.

هل تعلم أن جلد الإنسان يزن ضعفي وزن دماغه.

هل تعلم أن العقل يتوقف عن النمو في سن الثامنة عشر؟.

هل تعلم أن متوسط وزن المخ البشري هو 1.5 كيلو جرام.

هل تعلم أن الشخص الجائع لا يمكنه أن يتخذ أي قرار أو يرفض أي طلب؟.

هل تعلم أن دماغ الإنسان يولد حوالي 15 واط من القوة الكهربائية، وهذا المقدار كاف لتشغيل مصباح كهربائي ذو قدرة منخفضة.

 فقرة من أقوال الشعراء

وأبلغ التعبير لا يكون سوى بالكلمات، لذا إليكم فقرة من أقوال الشعراء على لسان الطالب/………..

يقول الإمام الشافعي

صن النفس واحملها على ما يزينها
تعش سالماً والقول فيك جميل
ولا تولين الناس إلا تجملا
نبا بك دهر أو جفاك خليل
وإن ضاق رزق اليوم فاصبر إلى غد
عسى نكبات الدهر عنك تزول

 فقرة الدعاء

ليس لدينا مكان للجوء من هموم الحياة ومشاكلها سوى رفع أيدينا والدعاء إلى الله تعالى، وأفضل الأدعية هو دعاء النبي – صلى الله عليه وسلم – وإليكم فقرة الدعاء مع الطالب /.

اللهم أنا نسألك أن تفعل الخيرات، وتجنب المنكرات، وتحب المساكين، وتغفر لنا، وترحمنا، وإذا كان هناك فتنة في قومنا، فأسلبنا الحياة قبل أن نكون مفتونين، ونسألك أن تحبنا، وتحب من يحبك، وتحب العمل الذي يقربنا إلى حبك

 خاتمة الإذاعة المدرسية

وبهذا الدعاء النبوي الشريف ننهي إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم الكريم ، نسأل الله أن يمنحنا وإياكم حسن الخلق واتزان العقل وحسن تدبير الأمور ، ونلتقي في إذاعة مدرسية جديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى