التعليموظائف و تعليم

اذاعة عن برنامج رفق الارشادي

إليكم برنامج رفق الإذاعي، حيث تعتبر فقرة الإذاعة المدرسية من أهم الفقرات التعليمية التربوية المنتشرة داخل المدارس في جميع المراحل التعليمية. من خلالها، يتعرف الطلاب على مجموعة من المعلومات في مختلف النواحي، بدءا من المعلومات الدينية والثقافية والتربوية، وصولا إلى الأخبار المتنوعة في مجالات مختلفة حول العالم. يساهم ذلك في تنمية ذكاء الطلاب وتوسيع مداركهم، ويساعدهم في بناء شخصية ثقافية قوية تستعد لمواجهة العالم وتحقيق تأثير واضح فيه.

تناقش إذاعتنا المدرسية اليوم برنامجا تربويا أطلقته المملكة العربية السعودية في مدارس التعليم العام لمواجهة ظاهرة سلبية ظهرت مؤخرا وهي ظاهرة العنف بين طلاب المدارس، وفيما يلي كل ما يتعلق بالمبادرة في إذاعة مدرسية عن الرفق وبرنامج الرفق الإرشادي من موقع موسوعة.

اذاعة عن برنامج رفق الارشادي

تقديم إذاعة مدرسية عن برنامج رفق الإرشادي

في بداية يوم جديد، سنلتقي معكم في إذاعتنا المدرسية المجددة، حيث سنناقش برنامج رفق الإرشادي في المملكة العربية السعودية. يعد هذا البرنامج إحدى مظاهر اهتمام المملكة بزرع العادات التربوية الصحيحة والأخلاق الحميدة. ليس اهتمام المملكة محصورا في نشر التعليم فحسب، بل تولي أهمية كبيرة للتربية والسلوكيات الأخلاقية لمساعدة أبناء المملكة على تكوين شخصية صحيحة وسليمة.

جاء برنامج رفق الإرشادي بشكل أساسي لمواجهة ظاهرة العنف التي انتشرت في الآونة الأخيرة بين طلاب المدارس، وتطورت الأمور لتظهر بعض حالات العنف بين الطلاب ومعلميهم أيضا، ويهدف البرنامج بشكل أساسي إلى المساعدة في خفض مظاهر العنف من خلال توعية طلاب المدارس والمعلمين وأولياء الأمور بمفهوم العنف وأسباب انتشاره ومظاهره السلبية على المجتمع وكيفية مواجهته والقضاء عليه.

يستمر برنامج رفق الإرشادي طوال العام الدراسي للطلاب، ويتم خلاله تنفيذ بعض الفاعليات الوقائية والعلاجية لتقليل ظاهرة العنف في جميع المراحل الدراسية، وذلك بهدف أساسي وهو أن تتكامل المنظومة التعليمية في المدارس بين جوانب التربية والتعلم والثقافة، لتأمين بيئة سليمة وآمنة خالية من أي تجاوزات سلبية، لتعزيز السلوكيات الإيجابية وتحسين مستوى الطلاب العلمي والأخلاقي.

أولاً: فقرة القرآن الكريم

وأفضل ما نبدأ به بثنا لهذا اليوم هو كلام الله تعالى وبعض الآيات القرآنية التي تشير إلى ضرورة وجود مشاعر الرفق والرحمة بين المسلمين، وذلك من خلال مثال رسولنا محمد وأصحابه في مواجهة أعداء الدين، حيث يكمن في ذلك سلام المؤمنين وأجرهم الكبير من رب العالمين، وفقرة من القرآن الكريم من خلال تلميذ/..

قال الله تعالي: ـ ” محمد رسول الله والذين معه قويون وشجعان في مواجهة الكفار، وفي نفس الوقت معطفون ورحماء تجاه بعضهم البعض، تراهم يسجدون ويركعون يبتغون فضلا من الله ورضوانا، وتظهر سجودهم في وجوههم آثاره، وهذا مثلهم في التوراة ومثلهم في الإنجيل كمثل شجرة أخرجت غصنها فأعانها وتحولت لتكون أقوى وأثبتت مكانتها، يغيظ بهم الكفار وعد الله للمؤمنين والعاملين الصالحات منهم بالمغفرة والأجر العظيم.

ثانياً: فقرة الحديث الشريف

ووارد لنا في السنة النبوية الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تدعو المسلمين للتحلي بمشاعر الرحمة والرفق والابتعاد عن القسوة والعنف، فإن المؤمن رحيم ولطيف، ولا يظهر منه إلا الخير، وإليكم الحديث الشريف للطالب/..

قال النبي ـ صلى الله عليه وسلم: إن الله رفيق يحب اللطف ويمنح الأجر للرفق أكثر من العنف وغيره، “من يحرم الرفق يحرم الخير بأكمله” صدق الرسول الكريم.

ثالثاً: فقرة هل تعلم

معلومات عامة حول رفق الإنسان بزملائه البشر وأهمية أن يظهر الرفق أيضا تجاه الحيوانات، وثواب ذلك عند رب العالمين للطالب/..

  • أطلقت المملكة العربية السعودية (برنامج رف) بهدف القضاء على كل مظاهر العنف في كافة أرجاء المملكة.
  • هل تعلم أن رجلا دخل الجنة بسبب إسقاطه لكلب عطشان بقليل من الماء.
  • بسبب احتجازها لقطة صغيرة ومنعها من الماء والطعام، دخلت امرأة النار، فلم تتركها تذهب لحال سبيلها ولم تكرمها، فجزاها الله بدخول النار.
  • كن لطيفا مع الحيوان، إشارة لتوطين الرحمة والرفق والكرم في قلبك.
  • حرم الله دخول النار على كل مسلم يسهل القول ومحبوب لمن حوله.
  • أن تكون لطيفا مع الآخرين ليس ضعفا في شخصيتك، بل هو إشارة إلى حسن أخلاقك ولطف قلبك وسلامة تربيتك.
  • يحث الإسلام على الرفق وينبذ العنف والانقسام، ويدعو المسلمين لتحلى باللين والرفق في أخلاقهم.
  • الرفق هو إشارة على سلامة النفس وخلوها من الاضطرابات النفسية المرضية.
  • الرفق يولد الخير فقط، بينما العنف لا يولد إلا عنفا مماثلا.

رابعاً: فقرة من أقوال الشعراء

انتشرت الأقاويل الشعرية التي تمجد صفة الرفق ولين الخلق، وقال الشاعر أبو الحسن الربعي:

الرِّفقُ ألطفُ ما اتخذتَ رفيقَا ويسوءُ ظنُّك أن تكونَ شفيقا
فخذِ المجازَ مِن الزمانِ وأهلِه ودعِ التعمقَ فيه والتحقيقا
وإذا سألتَ اللهَ صحبةَ صاحبٍ فاسألْه في أن يصحبَ التوفيقا
وانظرْ بعينِك حازمًا متعذرًا في حيثُ شئتَ وعاجزًا مرزوقا

خامساً: فقرة الدعاء

وصانا النبي صلى الله عليه وسلم بأن ندعو رب العالمين، فالدعاء يحمل فيه كل الخير ويستجاب للمناجاة، ويستجيب للطلبات والمساعي. ومن الأدعية التي نقدمها سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم –

أعوذ بالله من العجز والكسل والجبن والبخل والهرم وعذاب القبر. اللهم أعط نفسي التقوى وزكها، فأنت أفضل من يزكيها وراعيها. اللهم أعوذ بك من العلم الذي لا ينفع ومن القلب الذي لا يخشع ومن النفس التي لا تشبع ومن الدعوة التي لا يستجاب لها.

سادساً: خاتمة الإذاعة المدرسية

وفي الختام، نسأل الله أن يمنحنا وإياكم قلوبا رقيقة وخاشعة، وأن يجعلنا أصدقاء لأنفسنا وللآخرين، فالحياة قصيرة وما سيبقى لنا منها هو الأعمال الصالحة فقط، وبهذا نكون قد انتهينا من برنامجنا المدرسي لهذا اليوم، قدمته لكم الطالبة/……، ونلتقي في برنامج مدرسي قادم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى