القواميس و الموسوعاتالمراجع

ما أصل كلمة مصر

سنقدم لكم اليوم أصل كلمة مصر، حيث يذكر التاريخ أن مصر هي اسم أعجمي ممنوع من الصرف، بالإضافة إلى أنها اسم عربي مشتق، ويقول البعض أنها تم تسميتها استنادا إلى ثلاثة أشخاص وهم: مصر الأول، وهو مصريم بن مركائيل بن دواييل بن غرياب بن آدم، ومصر الثاني، وهو مصرام بن نقراوش الجبار بن مصريم، ومصر الثالث، وهو الاسم الذي أطلق على مصر بعد الطوفان، وهو مصر بن بيصر بن حام بن نوح، لذلك سنقدم لكم اليوم في هذا المقال أصل كلمة مصر على موسوعة من خلال السطور التالية.

جدول المحتويات

ما أصل كلمة مصر

تم ذكر اسم مصر في القرآن الكريم والتوراة، وهو يعني قطر. عندما قام المسلمون بفتح مصر، واجهوا بعض الصعوبات في نطق كلمة إيجوبتي التي تشير إلى المواطن المصري، لذا قاموا بنطقها إقوبط، وتعني المواطن المصري بغض النظر عن ديانته. في القرن الرابع عشر قبل الميلاد، ذكرت عدة أسماء لمصر مثل منشر ومصور ومصرو ومصرام ومصر، وذلك وفقا للحضارات المختلفة التي سكنتها مثل البابلية والأشورية والفينيقية والعبرية والعربية. اكتشف العلماء أن أصل كلمة مصر مشتق من كلمة مجر أو مشر وتعني الحصن، وهذا يشير إلى أن الله تعالى حصن هذا البلد بحدودها الطبيعية من جميع الجهات، وتم تبديل حرفي الجيم والشين بحرف الصاد لتسهيل النطق.

مصر في القرآن الكريم

تعد مصر من البلاد التي فتحها عمرو بن العاص في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، ومصر تم ذكرها في القرآن الكريم، وهذا يشير إلى تكريم وتشريف مصر، فقد قال الله تعالى: ((ونادىٰ فرعون في قومه قال يا قوم أليس لي ملك مصر وهٰذه الأنهار تجري من تحتي ۖ أفلا تبصرون)) ، وقال الله تعالى: ((وقال الذي اشتراه من مصر لامرأته أكرمي مثواه عسىٰ أن ينفعنا أو نتخذه ولدا)) ، وقال الله تعالى: ((فلما دخلوا علىٰ يوسف آوىٰ إليه أبويه وقال ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين)) ، وتم ذكر مصر أيضا في أماكن أخرى في كتاب الله.

من الأسماء التي تم إطلاقها علي مصر

تم تعريف مصر في القدم بعدة أسماء منها:

  • سميت مصر بـ “إيجيبتوس” في القرن الثامن عشر قبل الميلاد.
  • سميت مصر بـ ميلا مبو ديس من قبل اليونانيين، وتعني “الأرض السوداء”، نظرا لتربتها السوداء الخصبة التي توجد على ضفاف نهر النيل. وقد تساعد هذه التربة في زراعة عدة محاصيل للمصريين.
  • تم تسمية مصر باسم الأرضيين، وذلك لأن أرض مصر كانت مقسمة إلى نصفين؛ النصف العلوي هو الشمال والنصف السفلي هو الجنوب.
  • وتم تسمية مصر أيضاً بأرض الحبيب.
  • أطلق على مصر اسم كيميت، وهو اسم يشير إلى أرض مصر السوداء.
  • كما يشار إليها بمصر المتزرجنة وفقا لما هو مذكور في الكتاب المقدس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى