التعليموظائف و تعليم

اذاعة عن الامانة

هذه إذاعة تتحدث عن الأمانة التي تعتبر من صفات الأنبياء والصادقين، وهي الصفة التي سميت بها الرسالة التي نزلت بها الأنبياء جميعهم. فالأمانة هي صفة تساهم في تحسين المجتمع عندما يكتسبها أفراده، وهي قادرة على إعادة الأمة بأكملها إلى طبيعتها التي خلقها الله عليها. وكل مظاهر الفساد الأخلاقي التي تنتشر في مجتمعاتنا هي نتاج عمل الشيطان الذي يسعى للقضاء على صفة الأمانة في قلوب الجميع. وفي هذه المقالة، سنتحدث عن الأمانة من خلال إذاعتنا في المدرسة.

اذاعة عن الامانة

الأمانة هي ضد الخيانة؛ إنها صفة للأمناء؛ ولذلك سنستعرض ما يلي في صفة الأمانة.

مقدمة إذاعة عن الأمانة

الأمانة هي أحد الفضائل الإنسانية المحمودة بشدة، وهي أداء حقوق الآخرين بشكل صحيح؛ فالأمانة تنبع من الفطرة النقية والسليمة للإنسان التي لم يتمكن الشيطان من تلويثها بداخل الإنسان.

والأمانة هي صفة مترابطة بالصدق؛ إذ سمي رسول الله صلى الله عليه وسلم بـ”الصادق الأمين”؛ وبذلك تكون من صفات الأنبياء والشخصيات النبيلة الذين يعبرون عن مشاعرهم الحقيقية في جميع الأوقات؛ فلا يخدعون ولا يرتكبون النفاق ولا يكذبون.

الأمانة أيضا من أفضل الصفات التي تساهم في بناء المجتمعات السليمة التي تخلو من الرياء والظلم والجور إلى حد كبير؛ فكيف يمكن لمجتمع يتميز حاكمه بالأمانة أن يتعرض لظلم الحاكم؛ فإن وجود الأمانة في أي مجتمع يحول دون وجود الفساد بجميع أشكاله التي تعبئ المجتمع وتستنزف طاقاته.

وهذه الصفة هي من أقوى عوامل انتشار الدين الإسلامي في المجتمع الجاهلي الممزق الذي أنهكه الظلم والذل والجور؛ فجاء الإسلام بتعاليمه من الرسول الأمين التي تحارب الظلم والسرقة وجميع السمات التي كانت موجودة في هذا المجتمع بسبب افتقارهم لمفهوم الأمانة وعدم خداع الناس في جميع المعاملات الإنسانية والتجارية بشكل خاص، وبعد أن استوعب الناس في تلك الفترة هذا المفهوم الجديد الذي يحمل فيه تغييرا جذريا لجميع السلبيات، بدأ الناس بالانتقال إلى الإسلام تدريجيا حتى انتشر في جميع أنحاء العالم.

كلمة الصباح عن الأمانة

صباح الخير والحب والأمانة، وهي أحد أهم الأسس للتقدم والنجاح لجميع المؤسسات بدءا من الصغيرة إلى الكبيرة، اليوم نريد أن نتحدث عن صفة الأمانة وتجلياتها المتنوعة مثل الأمانة في التعبير عن المشاعر تجاه الآخرين، الأمانة في الاعتراف بالخطأ، الأمانة في المعاملات المالية، الأمانة في نقل الرسالة كما وردت، الأمانة في نشر العلم الذي أكرمنا الله تعالى به، والأمانة في العلاقات الصداقة والعائلية، وما إلى ذلك.

إنها واحدة من أفضل القيم الإنسانية، وأصدقها في المعاملات؛ لذا يجب على كل فرد تجسيدها في جميع التعاملات سواء في المنزل أو في العمل أو في الدراسة.

شعر عن الأمانة

قال العرجي:

وما حُمِّل الإنسانُ مثلَ أمانةٍ                           أشقَّ عليه حين يحملُها حملا.

فإن أنت حمِّلتَ الأمَانَةَ فاصطبرْ                       عليها فقد حمِّلتَ مِن أمرها ثقلا.

ولا تقبلنَّ فيما رضيتَ نميمة                          وقل للذي يأتيك يحملُها مهل.

قال أبو العلاء المعري:

يَخونُكَ مَن أَدّى إِلَيكَ أَمانَةً                               فَلَم تَرعَهُ يَوماً بِقَولٍ وَلا فِعلِ.

احسن تعاملك مع أي شخص تريد في الأرض، أو أسأه        فَإِنَّكَ تُجزى حَذوَكَ النَعلَ بِالنَعلِ.

يَرومونَ بِالسَعيِ المَراتِبَ وَالعُلا                       وَرَبُّكَ يُهوي طالِبَ المَجدِ أَو يُعلي.

قال صالح بن عبد القدوس:

أدِّ الأمَانَة والخيانة فاجْتَنِبْ                واعْدِلْ ولا تظلمْ، يَطِبْ لك مكسبُ.

وإذا بُلِيْتَ بِنكبَةٍ فاصبرْ لها                مَن ذا رأيت مسلَّمًا لا يُنكَبُ.

آيات قرآنية عن الأمانة

قال الله تعالى:إنا قد عرضنا الأمانة على السماوات والأرض والجبال ولم تستطع حملها وخشينا أن يقع فيها الإنسان، إنه كان ظالما جاهلا.

حديث عن الأمانة

عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “وأثناء أن النبي صلى الله عليه وسلم يجلس ويتحدث مع الناس، جاءه رجل عربي وسأله عن موعد الساعة. فذهب النبي صلى الله عليه وسلم ليتحدث معه، وقال بعض الناس: إنه سمع ما قاله ولم يوافقه، وقال بعضهم: بل لم يسمعه على الإطلاق. وعندما انتهى من حديثه، قال: “أين هو السائل عن الساعة؟” فقال الرجل: “إليك أنا يا رسول الله”. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا ضيعت الأمانة، فانتظر الساعة”. فسأله الرجل: “كيف يضيع الأمانة؟” فأجاب النبي صلى الله عليه وسلم: “عندما يسلم الأمر إلى غير أهله، فانتظر الساعة”. هذا حديث صحيح ورد في صحيح البخاري.

خاتمة اذاعة عن الامانة

في النهاية عندما نتحدث عن الأمانة، يجب أن نؤكد على فضلها عند الله سبحانه وتعالى، والتأثير العظيم الذي لها على الفرد والمجتمع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى