التعليموظائف و تعليم

اذاعة عن رمضان

نعرض لكم برنامج إذاعي حول شهر رمضان، حيث يبدأ الطلاب يومهم المدرسي بحالة من النشاط والتفاؤل والاستعداد لبدء يوم تعليمي جديد ملئ بالمعلومات والخبرات والتجارب العلمية المثيرة، التي تجعل من المدرسة مرجعا للعلم والتعلم، وتأتي الإذاعة المدرسية في بداية اليوم المدرسي لتثير في الطلاب شعورا بالحماسة والرغبة في اكتساب المعرفة، لذلك يجب أن تكون مقدمة الإذاعة المدرسية شاملة وتضم مواضيع متنوعة، حتى تستطيع جذب انتباه الطلاب وتحفزهم على الاستماع والمشاركة.

واليوم من موقع موسوعة نقدم لكم إذاعة مدرسية شاملة حول شهر رمضان الكريم.

اذاعة عن رمضان

مقدمة إذاعة مدرسية عن شهر رمضان

رمضان هو شهر نزول القرآن الكريم، وهو شهر الخيرات والبركات، وشهر الصيام والعبادة، وشهر صلاة التراويح والقيام، وهو الشهر الذي يأتي لنا مرة واحدة فقط في العام، وتشتاق له النفوس وتتمنى أن يمر العام بسرعة ليعود ويملأنا بخيره وفرحه بسرعة، وتزدان الشوارع بالأنوار والزينة في احتفال به، وتجد الفوانيس الملونة تزين كل البيوت والشوارع، ويحملها الأطفال ويطوفون بها ويصيحون (وحوي يا وحوي).

شهر رمضان يأتي ليملأ الحياة بمظاهر العبادة والطاعة لله الخالق، إذ يعتبر شهر الصوم ولكنه أيضا شهر الامتناع عن الخطايا والذنوب وأداء الطاعات والعبادات، سعيا لرضا الله ونيل رحمته ومغفرته. يستمر شهر رمضان الكريم لمدة 30 يوما متواصلة، حيث تكون الأيام العشرة الأولى منها رحمة، والعشرة الثانية مغفرة، والعشرة الأخيرة عتقا من النار.

في شهر رمضان، هناك فضائل عظيمة للصائمين، حيث قال النبي الكريم: “من صام رمضان إيمانا واحتسابا، غفر له ما تقدم من ذنبه”. لذلك، يغفر الله للصائمين ذنوبهم حتى لو وصلت إلى السماء. بالإضافة إلى ذلك، الصائم يحظى بدعوة مستجابة عند الإفطار، ولا يردها الله أبدا. الصيام يحمي العباد من الوقوع في الآثام واستجابة الشهوات، مما يبعدهم عن النار ويقربهم من جنة رب العالمين.

أولاً: فقرة القرآن الكريم

أفضل ما نستطيع أن نبدأ به هو قول المولى عز وجل في كتابه الكريم عن شهر رمضان على لسان الطالب/…….

قال الله تعالى في سورة البقرة:

شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن، هو هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان. فمن شاهد هذا الشهر، فليصمه. ومن كان مريضا أو في سفر، فعدة أيام أخرى. الله يرغب في اليسر لكم ولا يرغب في العسر. ولتكملوا العدة وتكبروا الله على الهداية التي هديتكم بها، لعلكم تشكرون.” صدق الله العظيم

ثانياً: فقرة الحديث الشريف

وما كان يوجد وقت من العام أحب إلى قلب النبي الكريم ـ صلى الله عليه وسلم ـ من شهر رمضان، لكونه الشهر الذي كان يتنزل خلاله شهر رمضان سيدنا جبريل بالوحي، ليلقيه على مسامع النبي، فينقله الصادق الأمين إلى المسلمين ليفهموه ويتدارسونه ويتتبعون خطى آياته في دينهم ودنياهم، وإليكم حديث شريف عن شهر رمضان على لسان الطالب/……..

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إذا دخل رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب جهنم وسلسلت الشياطين”

ثالثاً: فقرة هل تعلم

  • هل تعلم أن الله يطرد الجن والشياطين طوال شهر رمضان.
  • هل تعلم أنه تم فرض صيام شهر رمضان في السنة الثانية من الهجرة؟.
  • هل تعلم أنه يجب عليك أن تنوي صيام شهر رمضان كاملا قبل الليلة الأولى من شهر رمضان.
  • هل تعلم أن للصائم فرحتين بسبب شهر رمضان، الفرحة الأولى عندما يحين وقت الإفطار، والفرحة الثانية عندما يلتقي بربه يوم القيامة ويجازيه خيرا مما توقع عن صيامه.
  • هل تعلم أن شهر رمضان ضيف كريم لا يأتي إلا مرة واحدة في السنة، لذا يجب عليك تكريمه واحترام وجوده بعدم اتباع الشهوات والمعاصي.
  • هل تعلم أن رائحة فم الصائم، أنقى عند الله وأطيب من رائحة المسك.
  • هل تعلم أنه من السنن المحببة أن تسرع في موعد الفطور وتؤجل موعد السحور.
  • هل تعلم أن غزوة بدر الكبرى وقعت في شهر رمضان.
  • هل تعلم أن صيام شهر رمضان في كل عام بنية صافية يجلب مغفرة وتكفير للذنوب التي بينه وبين العام التالي.
  • يعلم الإنسان أن ليلة القدر في شهر رمضان أفضل من 1000 شهر، أي ما يقرب من 83 سنة.

رابعاً: فقرة من أقوال الشعراء

يقول الشاعر محمد بن علي السنوسي في شهر رمضان:

رمضانُ يا شهر الضياءِ                      الحرِّ من أسر الظلامْ
أَطلقْ بأضواء الهدى أَسْرَ                 النفوس من الحطامْ
وأَنِرْ بقدسيِّ الصفاءِ                        رؤى الحياة من القتامْ
وانضحْ عواطفنا تقىً                        واغمُرْ نوازعنا وئامْ
رمضان يا أملَ النفوسِ                   الظامئاتِ إلى السلامْ
يا شهرُ بل يا نهرُ                          ينهلُ من عذوبتهِ الأنامْ

سادساً: فقرة الدعاء

دعاء النبي صلى الله عليه وسلم عند حلول هلال شهر رمضان.

قال الصحابي طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه، إن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى الهلال، يقول: “اللهم أهله علينا باليمن والإيمان والسلامة والإسلام، ربي وربك الله”.

سابعاً: خاتمة الإذاعة المدرسية

بعد أن قدمنا لكم معلومات عن شهر رمضان وفضل صيامه، نحن نصل إلى نهاية إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم، نسأل الله أن يتيح لنا ولكم الفرصة للوصول إلى شهر رمضان القادم بخير وسلامة، وأن يمنحنا القوة لصيامه ونعمة الفضل. إنه قادر على ذلك، ونلتقي مرة أخرى في إذاعة مدرسية جديدة، إلى اللقاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى