القواميس و الموسوعاتالمراجع

معنى ريمونتادا

ريمونتادا هي كلمة من الكلمات والمصطلحات التي انتشرت مؤخرا، وأصبح الجميع يستخدمها دون فهم المعنى الحقيقي للكلمة، لذا سنشرح في مقالنا اليوم معنى ريمونتادا وأسباب انتشارها وأصولها ككلمة وما إذا كان لها استخدامات سياسية، وهل لها علاقة بكرة القدم أم لا، وسنوضح كل هذا وأكثر في موسوعتنا فتابعونا.

جدول المحتويات

معنى ريمونتادا

ريمونتادا” هي كلمة قديمة بأصول أسبانية تعني العودة أو التعافي والرجوع بقوة بعد الهزيمة. كانت تستخدم في الوصف السياسي للمجتمعات بعد الحروب أو الثورات أو في وصف ثورات الاستقلال في أسبانيا والدول المجاورة أو المعارك بين الأهالي. كانت هذه الكلمة شائعة ومتداولة خلال القرنين السادس عشر والتاسع عشر، خاصة في فترة الانقسامات وإعلان الأقاليم رغبتها في الانفصال عن الحكم الأسباني مثل كاتالونيا والباسك.

علاقة معنى ريمونتادا بكرة القدم

كما ذكرنا سابقا، تعود كلمة ريمونتادا إلى اللغة الإسبانية القديمة، ولكنها عادت للظهور بفضل كرة القدم، خاصة بعد فوز فريق برشلونة الإسباني على فريق سان جيرمان الفرنسي بنتيجة 6-1 في مباراة العودة بدوري أبطال أوروبا لعام 2017. وانتشرت الكلمة بشكل غير متوقع وأصبحت تستخدم لوصف أي فريق يعود من سلسلة هزائم متتالية أو مرحلة صعبة أو لاعب يواجه نفس الظروف.

كانت هذه المباراة هي البوابة التي عادت من خلالها كلمة ريمونتادا بقوة، وقد أحياها العديد من الأدباء والعلماء الذين عاصروا الحروب أو كتبوا عنها وتحليلها حتى وقتنا الحالي.

نظرا لطبيعة مباريات كرة القدم التنافسية والمثيرة، والتي تصل إلى مستوى ملحمي في الأداء والتفاني للفوز بالنقاط، استخدمت بعض الصحف الإسبانية مصطلح “ريمونتادا”، وعلى رأسها صحيفة سبورت الكتالونية، بعد هزيمة فريق برشلونة، ثم عاد وانتقم وفاز مرة أخرى في البطولة.

معنى ريمونتادا في الإنجليزية

لأن مصطلح “ريمونتادا” في اللغة الأسبانية يعني العودة أو التعافي بعد الهزيمة أو الانتصار بعد الانكسار، فقد وجدنا أن المقابل في اللغة الإنجليزية هو “Come back” ويعني العودة من جديد أو العودة مرة أخرى.

والآن يتم استخدامها في الرياضة بشكل خاص في كرة القدم أكثر من وصف الأحوال السياسية أو المعارك العنيفة في التاريخ، لتصبح ريمونتادا رياضية من الطراز الأول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى