الصحة العامة و السلامةصحة

انواع جهاز التنفس الصناعي

أنواع جهاز التنفس الصناعي هي أحد الطرق الأساسية والهامة التي يلجأ إليها الأطباء لإنقاذ حياة المرضى الذين قد يفارقون الحياة إذا لم يتم التعامل معهم بشكل عاجل ودقيق ومنظم. ويعتبر التنفس الصناعي بشكل عام أي وسيلة أو طريقة تستخدم لمساعدة جهاز التنفس للمرضى على استعادة نشاطهم بشكل طبيعي.

والكثير منا قد واجه أو تعرض لضيق التنفس أو انقطاعه فجأة وعجز عن اتخاذ إجراءات صحيحة أو مساعدة المريض بشكل صحيح، ويعود ذلك في كثير الأحيان إلى عدم فهم الظاهرة وأسبابها، لذا من خلال مقالنا اليوم سنسلط الضوء على التنفس الاصطناعي وأسباب توقفه وطرق علاجه المتنوعة، وتأثيره السلبي على الجهاز التنفسي للإنسان بالتفصيل في موسوعتنا.

معني التنفس الصناعي

يعتبر التنفس الصناعي عملية من العمليات التي يستخدم فيها الأطباء أو الأفراد أساليب وتقنيات تمكنهم من مساعدة الجهاز التنفسي للمريض على العمل بشكل طبيعي، وذلك في الحالات التي يتوقف فيها التنفس بشكل تام أو يتباطأ ويقل تدريجيا في طريقة للوقوف، وقد تؤدي تلك الإجراءات البسيطة إلى إنقاذ حالات من الوفاة سواء بسبب الاختناق أو الغرق غيرها من الأسباب.

وفي اللغة الإنجليزية، التنفس الصناعي يسمى artificial respiration، أما التهوية الصناعية فيختلف المصطلح المستخدم ويكتب Artificial ventilation، وفي كلتا الحالتين، يتعنى تحفيز جهاز التنفس للمريض ليعود إلى العمل بشكل طبيعي سواء عن طريق الإسعاف الأولي اليدوي أو باستخدام آليات أخرى سنتطرق إليها لاحقا.

لماذا يتوقف تنفس الإنسان؟

توقف التنفس الطبيعي للإنسان يرجع لأسباب عديدة أهمها:

  • تعرض الشخص للغرق.
  • إصابة الشخص بالاختناق بأي شكل من الأشكال، سواء كان بواسطة شخص آخر أو بواسطة طعام أو مواد كيميائية أخرى.
  • تعرضك لصدمات كهربائية عالية يمكن أن تتسبب في توقف نشاط الرئة وعضلة القلب وتعيق التنفس.
  • بعض الأمراض التي تسبب الاختناق تشمل قصور الرئة وعملها.

انواع جهاز التنفس الصناعي

التنفس الصناعي من خلال الفم

واحدة من الطرق الأولية التي يستخدمها الإنسان حتى في الإسعافات الأولية هي إجراء التنفس الاصطناعي عن طريق الفم، ليساعد الرئتين على العودة للوظيفة الطبيعية بعد توقفها، وتعتمد هذه الطريقة على توفير عدد من الدفعات الهوائية في وقت واحد مع دورة التنفس الطبيعية للمريض عن طريق الفم، وقد يصل العدد إلى اثنا عشر مرة حتى تستجيب رئة المريض لتدفق الأكسجين وتعود للعمل مرة أخرى.

يمكن أن يزداد عدد التكرارات حتى خمسة عشر مرة أو حتى العشرين إذا كان المريض طفلا صغيرا أو رضيعا.

كيفية عمل تنفس صناعي من خلال الفم

قبل أن نبدأ في اتخاذ تلك الخطوات لإنقاذ حياة المريض، يجب علينا معرفة سن المصاب، لأن لكل مرحلة عمرية طريقتها المناسبة، على سبيل المثال.

التنفس الصناعي للأطفال أقل من 8 أعوام من خلال الفم

  • ضع الطفل المصاب على سطح صلب ومستقيم.
  • نقوم بفحص فم الطفل وحلقه والمسار التنفسي للتأكد من عدم وجود أي انسداد يعيق عملية التنفس، وفي حالة وجود عائق نقوم بإزالته فورا حتى يتمكن الهواء والأكسجين من التدفق إلى الرئة بشكل صحيح، وفي بعض الحالات عند إزالة ما يعلق في المسار التنفسي قد يتقيأ المصاب لذلك يجب تغيير وضعية الطفل وإمالته بزاوية ليتمكن من التنفس بشكل صحيح.
  • يجب أن يضبط المسعف وضع فمه على فم المصاب بشكل متحكم وثابت حتى يتدفق الهواء بنفختين بقوة تزيد وفقا لحجم وعمر الطفل. يجب متابعة صدر الطفل وانتفاخه حتى نتأكد من دخول الهواء بشكل جيد إليه.
  • ويتأكد المسعف من خروج الهواء من فم الطفل عن طريق إبعاد فمه عنه وإصدار زفير.
  • ثم ابدأ في الاستماع لنفس الطفل أو الإحساس به عن طريق الخد، وإلا فأنت قد فشلت في الاستماع إليه. كرر الخطوات مرة أخرى، ولكن بعد إمالة رأس الطفل قليلا.

التنفس الصناعي للأطفال والبالغين بعد الثمانية أعوام من خلال الفم

  • أولا، نضع الشخص المصاب على سطح صلب ومستقيم.
  • نقوم بفحص فم المصاب وفحص مجرى الهواء للتأكد من عدم وجود أي شيء يعوق التنفس ودخول الهواء إلى الرئة. وإذا وجدنا أي عوائق، نقوم بإزالتها باستخدام أصابع اليدين، وإذا تقيء المصاب، نقوم بتعديل وضعية الفم بحيث يكون مائلا إلى الجانب الأيمن أو الجانب الأيسر، ثم نمسح فم المصاب باستخدام إصبعين فقط.
  • يجب التأكد من عدم وجود جمود أو تصلب في جسد المريض، أو التأكد من أن قلبه لا يزال يدق ولم يتوقف أو تعرض لنوبة قلبية.
  • نقوم بتغيير وضعية رأس المريض إلى الخلف قليلا ثم نفتح الفك السفلي بلطف وحرص، ونغلق أنف المريض بأصابعك بحذر حتى لا يتسرب الهواء منها، ثم نبدأ في ضخ جرعات من الهواء في رئتيه. ويفضل استخدام قطعة من القماش لكي لا تنتقل الجراثيم أو الفيروسات بين المسعف والمصاب والعكس.
  • بعد نفختين أولى، نترك أنف المصاب ونلاحظ خروج الهواء بشكل زفير للتحقق من عمل الرئة.
  • إذا لم تستجب الرئة، كرر الخطوات مرة أخرى حتى تستجيب.

جهاز التنفس الصناعي

هو جهاز يستخدم لمساعدة وتحفيز الرئة على العمل بشكل جيد بعد فشل الإجراءات الأولية في تحفيز رئة المصاب، ويستخدم في المستشفيات بواسطة متخصصين يستطيعون التحكم في تدفق الهواء وكميته والأدوية التي تضاف داخل القناع وقوة الانتفاخ وغيرها من الأمور الأساسية لإنقاذ حياة الإنسان.

أهمية جهاز التنفس الصناعي

  • من أهم أسباب الاختناق هي تواجد كمية كبيرة من غاز أكسيد الكربون وعدم قدرة الرئة على التخلص منه، لذا تساعد الرئة على إخراج الغاز السام واستقبال الأكسجين.
  • يجعل التنفس أسهل وخاصة بالمرضى الذين لا يستطيعون الاعتماد على أنفسهم في التنفس.

أضرار جهاز التنفس الصناعي

جهاز التنفس الاصطناعي هو جهاز لا يستخدم لفترات طويلة ولكنه يستخدم عادة لفترات قصيرة بعد العمليات الجراحية أو الحالات الصحية الطارئة أو حالات الضيق الناجمة عن الزكام أو الأمراض الأخرى الطارئة.

في حالة الأمراض المزمنة، يمكن استخدام جهاز التنفس الصناعي في المنزل بعد تدريب المستخدم على كيفية استخدامه، ولكن بعد فترة يسبب العديد من الأضرار مثل:

  • عندما يصاب المريض بالتهابات في الرئة أو الجهاز التنفسي.
  • تسرب الهواء إلى الرئتين بعد استخدام الجهاز لفترة طويلة.
  • أحيانا يتعرض المريض لأضرار كاملة في الرئة.
  • الإصابة بالتسمم بسبب زيادة نسبة الأكسجين في جسم المريض.
  • في بعض الحالات، قد يحدث تلف أو ضرر في الأحبال الصوتية للمريض بسبب الأنبوب الذي يركب له.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى