الصحة العامة و السلامةصحة

معلومة غريبة عن الجهاز الهضمي

معلومة غريبة عن الجهاز الهضمي ،وهو أحد الأجهزة الحيوية داخل جسم الإنسان التي يثار حولها الجدل وتحكى عنها الأساطير والمعلومات الغريبة والعادات السيئة التي قد تؤثر عليه بالفعل، ويعود ذلك إلى أن الكثيرين منا لا يعرفون كيف يعمل الجهاز الهضمي حتى يتسنى لنا مراقبته وفهم طريقة عمله، وللجهاز الهضمي وظيفتان هامتان وأساسيتان في جسم الإنسان وهما تحليل ما يتناوله الإنسان من الطعام والتخلص من نتائج هذا التحليل عبر الفضلات.

ومع ذلك، ليس الجهاز الهضمي وحده المسئول عن سلامة الجسم، فهناك أعضاء أخرى تحيط به مثل الكلى والأمعاء والمعدة، وهي تساعد الجهاز الهضمي في أداء مهامه، لذا سنقدم في مقالنا اليوم معلومة غريبة عن الجهاز الهضمي ونوضح الحقائق المتعلقة بها بالتفصيل في موسوعتنا.

معلومة غريبة عن الجهاز الهضمي

الجهاز الهضمي يتألف من المريء والأمعاء الدقيقة والغليظة والمعدة والمستقيم، وينتهي بفتحة الشرج لإخراج الفضلات التي تنتج من هضم الطعام وتحويله إلى عناصر مفيدة وغذائية يحتاجها الجسم في وظائفه الحيوية.

من الحقائق والمعلومات الغريبة التي لا نعرفها عن الجهاز الهضمي تشمل ما يلي:

  • جهاز الهضم للجسم لا يتركز في المعدة

يعتقد الكثيرون أن المعدة هي مركز الهضم في جسم الإنسان وأنها تلعب دورا هاما في الهضم ولكن الحقيقة تكمن في أن المعدة مجرد وعاء يحتوي على الطعام ويمزجه بعصارة المعدة، وهذا ليس سوى جزء بسيط من عملية الهضم نفسها، بينما الجزء الأكبر منها يتم في الأمعاء حيث يتم تحليل الطعام ونقله إلى الدم ليقوم الدم بدوره وينقله إلى باقي أجهزة الجسم.

  • سطح الأمعاء الدقيقة أكبر من خيالك

يبلغ طول الأمعاء الدقيقة في جسم الإنسان حوالي سبعة أمتار وعرضها حوالي بوصتين أي 2.5 سم، وسطحها يقترب من مساحة ملعب تنس، حيث يبلغ حوالي 2700 قدم مربعة.

وقد خلق الله الأمعاء الدقيقة بهذا الحجم الكبير لثلاثة أسباب أساسية وهي:

  1. تحتوي جدران المعدة على طيات وزغب لامتصاص الطعام.
  2. انتشار العديد من الزغب المعوية على جدران المعدة.
  3. يوجد طبقة ثالثة تغلف الجدران تشبه القش في خواصها.
  • تظل العلكة في المعدة سنوات حتي تهضم

يعتقد الكثيرون أن العلكة أو المستيكة تبقى في المعدة لعدة سنوات حتى يتمكن الجسم من هضمها، لأنها لا تذوب مثل الأطعمة الأخرى، وهذا اعتقاد خاطئ لأن العلكة تخرج من المعدة في الفضلات بعد عدة أيام ولا تظل لسنوات.

  • فتئ المعدة بسبب حمل الأشياء ثقيلة الوزن

حمل الأشياء الثقيلة ليس سببا في الإصابة بقرحة المعدة، بل السبب الأساسي هو ضعف العضلات في منطقة المعدة أو البطن.

  • الأكل الحار يصيب المعدة بالقرحة

يعتقد الكثيرون أن تناول الطعام الحار يسبب قرحة في المعدة، وهذا اعتقاد خاطئ تماما. بل على العكس، الطعام الحار مفيد للبنكرياس ويحارب السرطانات. القرحة تحدث في المعدة بسبب بكتيريا تسمى هيليوباكتر بيلوري وبعض الأدوية المسكنة المستخدمة بشكل مفرط.

تأثير الطعام الحار على القرح بعد إصابة الشخص بها يجعلها تزداد وتتفاقم وتزيد من الشعور بالألم.

  • إنسداد المعدة بسبب المكسرات

أعتقد الكثيرين منذ زمن بعيد أن تناول المكسرات بكثرة أو الفشار وغيرها من المسليات يسبب التهابات شديدة في المعدة والأمعاء ويؤدي إلى انسدادها، ولكن الأبحاث العلمية أثبتت خطأ هذا الاعتقاد بل أكدت أن المكسرات تحتوي على نسب عالية من الألياف مما يساعد في محاربة انسداد الأمعاء.

  • تشعر بالحموضة نام جالساً

يعتقد أن الشعور بالحموضة يتحسن إذا نمت جالسا، ولكن الحقيقة تشير إلى أنه سيتحسن إذا رفعت الرأس قليلا عن مستوى الجسم باستخدام مخدة، فلن تحتاج إلى المزيد من ذلك.

  • الطعام والقولون العصبي

صحيح أن هناك أنواع معينة من الطعام تسبب بعض الانتفاخات في المعدة والأمعاء، ولكن التوقف عن تناول تلك الأطعمة وحده لن يحل المشكلة، يجب أن تستشير طبيبك الخاص لفحصك، كما أن القلق والغضب والخوف والتوتر يجعل حالة القولون العصبي سيئة.

  • الوقاية من سرطان القولون

واحدة من أكثر الأمراض التي تسبب فزعا للناس هي إصابتهم بسرطان القولون، لأنه عادة ما يتم اكتشافه في مراحل متأخرة من المرض. لذلك، يجب عليك المتابعة الدائمة وفهم أعراضه جيدا، وإجراء الكشف الدوري بشكل منتظم وفحص البراز في المختبر للتأكد من عدم وجود دم في القولون، أو إجراء منظار للقولون للتحقق من سلامته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى