السفرالسياحة

معلومات عن مدينة الدمام

سنقدم لكم اليوم معلومات عن مدينة الدمام. تقع مدينة الدمام في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية وترتفع حوالي 10 أمتار فوق سطح البحر. إنها واحدة من أكبر مدن المنطقة الشرقية، ويبلغ عدد سكانها تقريبا 768,602 نسمة. تغطي مساحة تقدر بـ 338 كيلومتر مربع، ويمتد ساحلها لمسافة تقدر بحوالي 500 كيلومتر مربع. تقع على ثلاث جوانب من الخليج العربي، الشمالية والجنوبية والشرقية. إضافة إلى ذلك، فهي تعد مركزا تجاريا وسكنيا، وتحتوي على الهيئات الإدارية والدوائر الحكومية للمنطقة. لذا، سنقدم لكم اليوم في هذه المقالة معلومات عن مدينة الدمام على موسوعة من خلال الأسطر التالية.

جدول المحتويات

معلومات عن مدينة الدمام

تعتبر مدينة الدمام إحدى المدن العربية الإسلامية، وتعرف كعاصمة إقليمية للمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية، وتتميز بشواطئها الجميلة، بالإضافة إلى كونها موقعا مناسبا لصيد الأسماك، وبالتالي فهي تعتبر وجهة سياحية مهمة للزوار من مختلف مناطق المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى أنها مدينة حضارية تتمتع بتاريخها العريق، وقد كانت مركزا استيطانيا هاما على مر العصور التاريخية، وهذا يوضح أهمية وجود آثار قديمة في حي الراكة.

مناخ مدينة الدمام

تتميز مدينة الدمام بطقسها الصحراوي، والذي يعتبر خاليا من الأمطار، حيث يكون الجو حارا في فصل الصيف ومعتدلا في باقي الفصول، حيث تصل متوسط درجة الحرارة إلى 25 درجة مئوية وترتفع في فصل الصيف إلى 43 درجة مئوية، وتنخفض في فصل الشتاء إلى 10 درجات مئوية، أما في فصلي الربيع والخريف، فتتعرض المدينة لأمطار غير متوقعة وعواصف رملية.

المعالم الأثرية للدمام

تضم مدينة الدمام العديد من المعالم المميزة التي تثير اهتمام الزوار، ومن أبرزها مطار الملك فهد الدولي في الشمال الغربي من المدينة، والمركز الرياضي الساحلي، وحديقة الملك فهد التي تعرض أنواعا مختلفة من النباتات الموجودة في الدمام، بالإضافة إلى شاطئ نصف القمر الذي يتمتع بجمال مياهه وجاذبيته، وميناء الملك عبد العزيز الذي يعتبر الميناء الرئيسي في المنطقة الشرقية، ومركز التسوق مارينا مول، وملعب الأمير محمد بن فهد في وسط المدينة، وواحة القطيف التي تحتوي على العديد من أشجار النخيل.

تتميز مدينة الدمام بالعديد من المميزات، بما في ذلك نشاط حركة النقل فيها، ويرجع ذلك إلى موقعها على الخليج العربي، بالإضافة إلى نشاطها الاقتصادي والبحري والحضري الضخم. كما تتميز بصناعة النفط، وتضم عددا من المعالم الأخرى مثل خطوط السكك الحديدية ومنتزه جبل المريكبات والغرفة التجارية الصناعية في الدمام ومركز معارض الظهران الدولي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى