القواميس و الموسوعاتالمراجع

karma معنى

karma هو مصطلح ظهر مؤخرا في السنوات الأخيرة، وظهر في العديد من المسلسلات والأعمال الفنية المتنوعة، سواء الأجنبية أو الهندية أو حتى العربية التي استوحتها ولعبت عليها لنجاحها بين الجماهير. ويتداوله الكثيرون في حياتهم اليومية، ووصل الأمر إلى إطلاقه كاسم للأطفال الإناث دون أن يدركوا المعنى الحقيقي للكلمة.

ونظرا لأن البحث واجب عند استخدام أي مصطلح، سنقوم في مقالنا اليوم بتوضيح معنى كارما أو الكرما في القواميس المختلفة باللغة العربية والإنجليزية، ونسبتها وموقف الإسلام منها، وحكم تسميتها للإناث المولودات بالتفصيل، لذا تابعونا.

karma معنى

karma معنى في قاموس معاني الأسماء

  • الكارما هو اسم أعجمي يستخدم بشكل خاص في المعتقدات البوذية والهندوسية والسيخية، وهو مفهوم أخلاقي لديهم، ويشير الكارما إلى الأفعال التي يقوم بها الإنسان سواء كانت خيرا أو شرا، وفي كلا الحالتين ستعود هذه الأفعال على صاحبها بحسب ما قام به.
  • وفقا لمبدأ أن لكل فعل رد فعل متساو في الشدة ومقابل له في ديننا الحنيف هو (كما تدين تدان).
  • يقال إن الكارما ترمز لثمرة يزرعها فرد ما وتنضح حتى تقع على رأس المزارع.

karma معنى في اللغة العربية المعاصرة

  • تشير الأعلام المؤنثة باللغة العربية إلى العنب أو الحدائق المليئة بالعنب، وهو مصطلح أصله من الديانات الهندوسية والسيخية والبوذية.
  • شكك بعض الناس في أصل هذه الكلمة وزادوا بأنها ذات أصل عبري وتعني البستان أو الحديقة.

معني karma في اللغة الإنجليزية

  • يعني الكارما أو الكارما في قاموس الترجمة العربي الإنجليزي السلوك أو الأعمال أو الأفعال التي يقوم بها الإنسان وتحدد مصيره في نهاية العالم أو الآخرة وهي جزء من العقيدة البوذية.
  • كما يعرف في الموسوعة البريطانية باسم “الكارما” (اسم مفعول)، وتشير إلى أفعال الإنسان وتداعياتها والنتائج التي تنجم عنها.
  • وهو ما يعرف بقوانين الثواب والعقاب لدى بعض الديانات.

الكارما السيئة

أصبحت الكارما مصدرا للرعب والخوف والذعر، وتمثل تهديدا كالفوبيا لبعض الناس بسبب ما يعرف بالكارما السيئة، على سبيل المثال، إذا سافر شخص يحمل كارما سيئة على متن طائرة، فقد تحدث حادثة تحطم وتؤدي إلى وفاة هذا الشخص ومن معه على الطائرة، وزاد هذا الخوف عند العديد من الناس، مما جعلهم يعانون من نوع من الرهاب الاجتماعي والاستمتاع بالوحدة أكثر من التواصل مع الآخرين، وهذا يتعارض مع الاعتماد على الخالق.

هل اسم كارما حرام

الكارما ليست لها دلالات مهينة أو معاني سيئة، بل هي جزء أساسي في عقائد الأديان الهندوسية والبوذية والسيخية، حيث يعتقدون أن هناك قوة تسيطر على الإنسان وتجازيه أو تعاقبه بناء على أفعاله.

وبسبب عدم توحيد الله في الديانات، فإنها لا تتضمن الله في معانيها وتحليلاتها، ولذلك فهو من الأسماء غير المستحبة في الإسلام ويثير شبهات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى