التاريخالناس و المجتمع

خطوات قيام دولة الامارات

في المقال التالي نقدم تسلسل خطوات تأسيس دولة الإمارات، فهي دولة فيدرالية حديثة تتألف من سبع إمارات وهي إمارة بي، وإمارة الشارقة، وإمارة أم القيوين، وإمارة رأس الخيمة، وإمارة الفجيرة، وإمارة عجمان، وأخيرا إمارة أبوظبي التي تعتبر عاصمة الدولة. تقع الدولة في جنوب غرب آسيا وتغطي مساحة تقدر بحوالي 83,000 كيلومتر مربع. في الماضي، كانت الدولة تعرف باسم مشيخات الساحل العماني حيث كانت جزءا من إقليم عمان، وحصلت على استقلالها في عام 1971م وتوحدت الإمارات السبع معا. في السطور التالية، نستعرض مراحل تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة منذ تأسيسها وحتى اليوم.

خطوات قيام دولة الامارات

المرحلة الأولى الإمارات جزء من إقليم عمان

في تلك الفترة كانت الإمارات جزءا من إقليم عمان، فسكنتها القبائل العربية المختلفة لمدة تتجاوز أربعة آلاف عام، ومن بين تلك القبائل كانت قبيلة القواسم وبني ياس الأكثر شهرة، وعملت هذه القبائل في الزراعة والصناعة اليدوية، وكذلك في رعي الأغنام والتجارة، وقاموا بتصنيع الذهب واستخراج المعادن المختلفة من باطن الأرض، وكانوا أيضا تجارا في الفضة، وفي أيام قديمة كانت تخضع لحكم الفرس والروم وسبأ واليونان، حتى جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم ونشر الإسلام ليقبل الكثير من أهل الجزيرة العربية على الدين الإسلامي، وتبعته الدولة الأموية ثم العباسية، حتى استقرت في إقليم عمان في القرن الثاني عشر والقرن الثالث عشر.

المرحلة الثانية الاحتلال البرتغالي لإقليم عمان

في عام 1488م، قام البرتغاليون بالسيطرة على إقليم عمان واحتلاله، بهدف السيطرة على رأس الرجاء الصالح والتحكم في التجارة العالمية. استمر الاحتلال البرتغالي حتى عام 1741م عندما قام الإمام ناصر بن مرشد بطرد البرتغاليين ووحد الأراضي التي ضمت سلطنة عمان والإمارات وجزء من شرق إفريقيا. تأسست قوة بحرية تحت إشراف القواسم، وقوة برية تقودها بنو ياس. في هذا الوقت، كانت النشاطات الرئيسية في المنطقة تتمثل في صيد السمك وجمع اللؤلؤ وتجارته. يجدر بالذكر أن عدد السكان في ذلك الوقت كان حوالي 70 ألف نسمة.

المرحلة الثالثة تحالف القبائل في فترة الاحتلال

خلال الفترة التي بدأت فيها الإمارات تحديد حدودها، ظهر الاحتلال البريطاني على أراضيها في القرن الثامن عشر، حيث قام الاحتلال بتدمير القوة البحرية لقبائل القواسم وأطلق عليها اسم ساحل القرصان، وفي مواجهة هذا الاحتلال، قامت القبائل بالتوحيد لتشكل حلفين وهما:

  • حلف قبيلة ياس: هذا الحلف ينحدر من سلالة آل نهيان وآل مكتوم، الذين يحكمان إمارتي أبو ظبي ودبي.
  • حلف القواسم: ومن هذه السلالة العائلة التي تحكم دولة الإمارات في الوقت الحالي، وحكام إمارة الشارقة ورأس الخيمة.

حتى عام 1908مـ تم اكتشاف النفط في أراضي المنطقة، وكانت الشركات البريطانية المتحكمة في الاحتلال هي التي استخرجته واستفادت منه، وقد منح الاحتلال العديد من الامتيازات لأمريكا في تلك الفترة.

المرحلة الرابعة استقلال الإمارات وبناء الدولة الحديثة

أعلنت القوات البريطانية أنها ستنسحب من أراضي الإمارات ومستعمرات الشرق الأوسط جميعا في عام 1965م، فقام حكام الإمارات السبعة بالاتفاق على تشكيل دولة متحدة تضم السبع إمارات تحت حكم واحد، وصدر إعلان دبي الذي ينص على اتفاقهم هذا، حيث تم تنفيذه في عام 1971م، وتم صياغة دستور ينظم القوانين في الدولة الحديثة ويشرع الأحكام، وتم انتخاب الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان كأول رئيس لدولة الإمارات العربية المتحدة، وتم تعيين الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم نائبا للرئيس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى