وظائف و تعليم

بحث عن مهارة اتخاذ القرار السليم

نقدم لكم اليوم بحثا عن مهارة اتخاذ القرار، حيث خلق الله تعالى الإنسان وميزه بالعقل لكي يتمكن من الاختيار واتخاذ القرار. فالإنسان حر في اتخاذ قراراته وليس مجبرا على السير في طريق معين. وإذا كان مجبرا لما خلق الله تعالى الجنة والنار وعاقبه على السير في طريق الخطأ أو ارتكاب المحظورات .

اتخاذ القرار مهارة تحتاج إلى الكثير من الخبرة، فكم من قرارات خاطئة أدت إلى تغيير حياة الأشخاص إلى الأسوأ وكم من قرارات صائبة أدت إلى تطور حياة الآخرين من الفشل إلى النجاح، واتخاذ القرار يتطلب التفكير والتحليل والدراسة، وأيضا معرفة الوقت المناسب لتنفيذ القرار، فتأخير الخطوة بعد انتهاء الوقت اللازم لها لن يكون له فائدة، وهناك قرارات قد تؤدي إلى خسائر أو عواقب وخيمة إذا تأخر تنفيذها، لذا لمعرفة مهارة اتخاذ القرار والخطوات اللازمة لذلك، يرجى متابعتنا في موقعنا المفيد والشامل موسوعتنا.

بحث عن مهارة اتخاذ القرار

القرار هو نقطة البدء في حل المشكلة والتحرك لإزالة العقبات، وهو أيضا توفير الحلول للأزمات والوصول إلى كيفية التعامل مع المشكلات.

وكما هناك مميزات وعيوب لكل شخص، هناك أيضا مواهب يفتقدها الآخرون ومنح الله بعض خلقه القدرة على اتخاذ القرار الصحيح بسرعة، وهذا هو نوع من الفراسة والاستبصار من الناحية الروحية، ومن الناحية العقلية يعزى ذلك إلى القدرة على السرعة في التفكير والتحليل ووضع التصور النهائي للمشكلة ودراسة أبعادها واحتمالية الفشل والنجاح وفرضية النتائج.

لقد منح الله لنا في ديننا الإسلامي منحة ربانية لم تتوفر في الأديان السابقة، وهي صلاة الاستخارة. في هذه الصلاة نقف بين يدي الخالق طالبين الدعم وراجين المشورة. ويتم تلقي المشورة إما بالحصول على الحل الصحيح والأنسب، أو بتسهيل الأمور إذا كان هذا القرار يحمل الخير، أو بسد المنافذ والأبواب التي تؤدي إلى الشر.

أهمية اتخاذ القرار في حياتنا

  • استغلال الفرص : في حياتنا نتعرض للكثير من الفرص التي يمكن أن يتسبب اتخاذ قرارات بها في تحويل حياتنا للأفضل وتغيير المسار الذي اتبعناه بالكامل، وهذه القرارات تحتاج إلى السرعة والجرأة، حيث أن أي تسويف أو تأجيل من الممكن أن يتسبب في ضياعها، وكم من فرصة لا يمكن تعويضها، وكما يقال أن الحظ لا يأتي إلى الإنسان إلا مرة واحدة في العمر
  • رسم المستقبل : لتخطيط المستقبل، يجب اتخاذ قرار واضح بشأن التخصص أو نوع الدراسة والشريك في الحياة، فهذه الخطوات تحتاج إلى قرار حاسم لتحديد ملامح المستقبل والمسار الذي سيسلك .
  • صناعة القرار الإداري : والمعني باتخاذ القرار هنا هم أعضاء مجلس الإدارة، الذين لهم صلاحيات لعمل دراسات الجدوى ودراسة القرار من جميع الجوانب، ويتعلق ذلك بجوانب التسويق والبيع والشراء وتحديد الحصص والأسهم التي سيتم التعامل بها، كما يتم من جانبهم اتخاذ القرار في تعيين الهيكل الوظيفي أو التخلص من بعض العمالة أو استقدام بعض العمالة التي تحتاجها المؤسسة وفقا للخبرات والكفاءات.

أمثلة على مهارة اتخاذ القرار

  • القرارات السياسية الهامة للدول مثل قرارات إعلان الحرب أو إقامة الهدنة أو تدبير الصلح مثل معاهدة (كامب ديفيد).
  • قرارات تشكيل الحكومة أو حلها.
  • قرارات القوانين الوضعية التي يتبعها المواطنون ويتعهد بها القضاء.
  • قرارات العلاقات بين الدول.
  • قرارات مجلس الأمن .
  • قرارات خاصة بالعلاقات الاستراتيجية بين الدول.
  • قرارات وزارات التعليم ووضع المناهج.
  • قرارات الوزارات مثل الصحة والتموين وتغيير الأسعار .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى