التغذيةصحة

فوائد بذور العنب للصحة العامة

يتبع فوائد بذور العنب للأمور التي يحتاج معظمنا إلى معرفتها ويعود السبب في ذلك لكثرة فوائد هذا المكون الطبيعي والغني بالعناصر الغذائية الهامة لدعم الصحة العامة للجسم ويمكنك معرفة أبرز هذه الفوائد من خلال هذا المقال الحالي الذي أعده لك الموسوعة والذي يوجهك أيضا إلى الاستفادة الفعالة من هذه الفوائد. ولكن قبل الاستمرار في القراءة، يجب التنويه إلى أن الأبحاث التي أجريت حول فوائد البذور تعتمد على استخدام استخلاصها وعلى الرغم من توفر هذا الاستخلاص في الصيدليات وإمكانية شرائه دون حاجة لوصفة طبية، وكونه آمنا للاستهلاك في معظم الحالات، إلا أنه من المستحسن استشارة طبيب متخصص قبل تناول هذا الاستخلاص، خاصة في حالة العلاج بأي نوع من العلاجات في الوقت الحالي.

فوائد بذور العنب للصحة العامة

قد تخفض ضغط الدم

تحليل نتائج 18 دراسة كشفت أن تناول مستخلص بذور العنب بمقدار بين 100 و 2000 مليجرام يوميا يساهم في خفض معدل ضغط الدم الانقباضي بمتوسط 8.06 مليمتر زئبقي، وكذلك يقلل معدل ضغط الدم الانبساطي بمتوسط 2.8 مليمتر زئبقي لدى المشاركين البالغين الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم. بالإضافة إلى ذلك، أظهرت دراسة أخرى أن تناول 300 مليجرام من مستخلص بذور العنب يوميا لمدة 6 أسابيع يقلل معدل ضغط الدم الانقباضي بنسبة حوالي 5.6٪ ومعدل ضغط الدم الانبساطي بنسبة 4.7٪، وذلك وفقا لدراسة شارك فيها 29 بالغا يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

قد تقوي العظام

يرجع ذلك إلى احتواء العنب على نسبة عالية من المركبات الفينولية، وأظهرت الدراسات أن زيادة استهلاكه يساعد في تحسين صحة العظام وتخفيف الألم الناتج عن مشاكل العظام. ويجب أن نلاحظ أن الدراسات التي أجريت تستخدم مستخلص بذور العنب، وتمت على الحيوانات فقط، مما يعني أنه يحتاج إلى إجراء المزيد من الدراسات العملية للتحقق من فعالية بذور العنب في تقوية العظام.

تدعم صحة الجهاز العصبي

نظرا لاحتوائه على عدد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الخلايا العصبية. وتعتبر الفلافونويدات واحدة من أبرز هذه العناصر. وأظهرت دراسة علمية أجريت على 111 شخصا مسنا والذين استهلكوا 150 ملغ من مستخلص بذور العنب يوميا لمدة 12 أسبوعا، زيادة قدرتهم على التركيز والمساعدة في تثبيط تأثير عدد من مهاراتهم الإدراكية سلبا.

قد تُحسن وظائف الكلى

عدة دراسات، بما في ذلك دراسة شارك فيها 23 شخصا مريضا بالفشل الكلوي المزمن والحيوانات، أظهرت أن تناول 2 مليجرام من مستخلص بذور العنب يوميا لمدة 6 أسابيع ساعد في تحسين وظائف الكلى لديهم.

قد تخفض مخاطر الإصابة بالسرطان

السبب الرئيسي لهذا التأثير يعود بشكل كبير إلى وجود الفلافونويدات والبرونسسوكيانيدنس ، وقد أظهرت العديد من الدراسات أنها تساهم في تقليل احتمالات الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان ومن بينها سرطان الثدي وسرطان الكبد وسرطان البروستاتا وسرطان المعدة. ويجب أن نلاحظ أن التوصل إلى فعالية هذه الفوائد يتطلب إجراء مزيد من الدراسات.

تُعزز القدرة على التعافي من الجروح

في دراسة شارك فيها 35 شخصا أجروا جراحة بسيطة، تم استخدام كريم مستخلص من بذور العنب على الجرح، وأدى ذلك إلى شفاء الجروح في غضون 8 أيام، بينما استغرق شفاء الجروح لأولئك الذين لم يستخدموا الكريم 15 يوما. بالإضافة إلى ذلك، أظهرت الدراسة التي شارك فيها 110 أشخاص أصحاء أن استخدام كريم مستخلص من بذور العنب بنسبة 2% لمدة 8 أسابيع ساعد في تحسين صحة بشرتهم.

بالرغم من أنه يجب عليك استشارة الطبيب قبل البدء في تناول مستخلص بذور العنب، إلا أنك يمكنك الاستمتاع بفوائد العنب من الآن فصاعدا عن طريق تناوله طازجا، أو شرب عصيره، أو حتى تناول ورقه؛ ويمكنك معرفة الفوائد الصحية لذلك من خلال قراءة مقالتي (فوائد عصير العنب للصحة والجمال) و (فوائد ورق العنب وألذ وصفاته).

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5، 6.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى