التغذيةصحة

فوائد التوت الازرق للصحة والجمال

تتضمن فوائد التوت الأزرق للصحة والجمال تعزيز صحتي الجهاز المناعي والدورة الدموية؛ دعم القدرة على الحفاظ على وزن صحي أو التخلص من الوزن الزائد؛ بالإضافة إلى دعم صحة وجمال البشرة. ويمكن لهذه المقالة الحالية التي أعدها لك الموسوعة أن تساعدك في معرفة المزيد من التفاصيل المتعلقة بهذه الفوائد بالإضافة إلى أبرز الفوائد الصحية والجمالية الأخرى التي يمكنك الاستمتاع بها عند تناول التوت الأزرق بأي طريقة تفضلها.

فوائد التوت الازرق للصحة والجمال

يدعم القدرة على ضبط الوزن

بسبب انخفاض سعراته الحرارية واحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم، يعتبر من أفضل الأطعمة الصحية المناسبة لمعظم أنظمة الأغذية الصحية. يساهم في شعور الشبع لفترة طويلة مقارنة بالأطعمة الأخرى، وأهم دوره هو تزويد الجسم بالطاقة، مما يؤثر إيجابيا في دعم القدرة على أداء المهام اليومية دون الحاجة لتناول كمية كبيرة من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية.

يُعزز المناعة

من خلال دعم صحة الجسم العامة عن طريق تلبية احتياجاته لعدد من المغذيات الأساسية، بالإضافة إلى احتوائه على العديد من مضادات الأكسدة القوية مثل الفلافونويد وفيتامين ج. ويجب أن نلاحظ أن الاستفادة منه يتطلب جعله جزءا أساسيا من النظام الغذائي اليومي.

يساهم في خفض معدل الكوليسترول في الدم

أظهرت الدراسات فعالية التوت الأزرق في تقليل مستوى الكوليسترول الضار في الدم، حيث أظهرت دراسة استمرت لمدة 8 أسابيع مع مشاركة مجموعة من المصابين بالسمنة أن تناول 50 جراما من التوت الأزرق يوميا أدى إلى تخفيض مستوى الكوليسترول الضار لديهم بنسبة 27% في المتوسط.

قد يخفض معدل ضغط الدم

بعد بحث دام 8 أسابيع مع مجموعة من مرضى السمنة، تبين أن تناول 50 جراما من التوت الأزرق يوميا يؤدي إلى تقليل معدل ضغط الدم لديهم بنسبة تتراوح بين 4 إلى 6%. تم تأكيد هذه النتائج من قبل دراسات أخرى التي شملت أشخاصا يعانون من حالات مرضية مختلفة ويعانون من ارتفاع ضغط الدم. يجب استشارة الطبيب قبل تناول التوت الأزرق خلال فترة العلاج لضبط ضغط الدم.

يساعد في تقوية صحة الجهاز الدوري

يقوم بالعديد من الأدوار المتعلقة بهذا الشأن، ومن بين أبرزها مساعدة في تنظيم ضغط الدم ومستويات الكوليسترول في الدم. بالإضافة إلى ذلك، أظهرت دراسة أن زيادة استهلاك الأنثوسيانين (التوت الأزرق كمثال) يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأزمة قلبية بنسبة تصل إلى 32%.

يساهم في تقوية صحة الخلايا العصبية

وهذا الأمر تم توضيحه في العديد من الدراسات، وهو من أبرز النتائج التي تم التوصل إليها أن زيادة استهلاك التوت الأزرق والفراولة يساهم في تقليل تأثير شيخوخة الخلايا العصبية بمعدل يصل إلى حوالي 2.5 سنة، كما أن دراسة استمرت لمدة 6 سنوات بمشاركة أكثر من 16000 شخص أكدت ذلك.

يُعزز نعومة البشرة ويزيد تألقها

يعود ذلك بشكل كبير إلى احتوائه على فيتامين ج الذي يدعم إنتاج الكولاجين ويزيد من قدرة البشرة على التخلص من الخلايا التالفة ويساهم في تأخير تأثير العمر على صحة البشرة ويساعد في تقليل اضطرابات البشرة المختلفة. ومن الأمور المميزة في فوائد التوت الأزرق للبشرة هو تنوع وسهولة الاستخدام؛ حيث يمكن تدليك البشرة بقليل من عصير التوت الأزرق عدة مرات في الأسبوع، ويمكن زيادة الفائدة من خلال مزجه مع قليل من العسل الأبيض وملعقة صغيرة من الزبادي وتوزيع المزيج على البشرة وتركه حتى يجف قبل غسل البشرة بالماء الفاتر.

المصادر: 1، 2.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى