الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

معنى المن والسلوى

هذا المقال يقدم اليوم عبر موسوعة معنى المن والسلوى وهي كلمة وردت في العديد من آيات الذكر الحكيم، يقول الله تعالى في سورة البقرة الآية 57 (وظللنا عليكم الغمام وأنزلنا عليكم المن والسلوى ۖ كلوا من طيبات ما رزقناكم).

توضح لنا الآية الكريمة معنى المن والسلوى، وفيما يأتي نسرد معناها وكيفية إنتاجها والأمم التي نزلت بها، فتابعونا.

معنى المن والسلوى

  • المن والسلوى هما أنواع من الطعام، ولها أيضا تسميات أخرى مثل (من السما، ندى السما، العسل السماوي)، وتشبه في قوامها الدبس وتكون لونها مائلا للخضرة، وتنتجها بعض الأشجار خلال فصل الخريف مثل أشجار البلوط ولسان العصفور وأشجار الجوز.
  • تعيش على أغصانها نوع من الحشرات الصغيرة المعروفة باسم (المن)، وتفرز مادة صمغية تتجمع فوق هذه الأشجار وتسمى الصمغ العربي، ويتم جمعها قبل شروق الشمس للحفاظ على لزوجتها.
  • يتم تحضير هذه المادة للطعام بإضافة بعض المكونات والنكهات مثل الهيل والفستق، وتشكيلها في شكل كرات مغلفة بالدقيق، ثم تصبح حلوى المن والسلوى جاهزة للأكل. أما طريقة حفظها، فيتم وضعها في صناديق خشبية للحفاظ عليها من الرطوبة والعفن.

أين نزل المن والسلوى

كان نزول المن والسلوى المذكور في القرآن الكريم على بني إسرائيل، ويقول الله تعالى في سورة طه الآية 80 (يا بني إسرائيل قد أنجيناكم من عدوكم وواعدناكم جانب الطور الأيمن ونزلنا عليكم المن والسلوى). وتوجد تفسيرات متعددة لهذه الآية واختلاف في الآراء. فقد قيل أن المن كان يسقط على أوراق الشجر وعندما يجمع يتحول إلى حالة صمغية ويكون طعمه حلو كالعسل. ويرى البعض أن المن يشير إلى جميع نعم الله في خلقه من غير مجهود من البشر. وقيل أيضا أنه نوع من الحبوب يستخدم في صناعة الخبز. أما السلوى، فهناك آراء تقول أنها تشير إلى إحدى أنواع طيور الجنة.

المن والسلوى هما هدية من الله لبني إسرائيل وتنتجهما الطبيعة بشكل كامل، وقد اشتهر العراقيون وخاصة سكان مدينة السليمانية بصناعتهما وإنتاجهما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى