القواميس و الموسوعاتالمراجع

معنى اسطورة

في هذا المقال، سنتناول معنى كلمة “اسطورة”، وهي كلمة شائعة في العديد من المجالات الفنية والسياسية والأدبية والشعرية، وهي كلمة لاتينية الأصل كانت تستخدم لوصف مجموعة من الأحداث والآن تستخدم لوصف الأشخاص.

فيما يلي سنذكر معنى كلمة الأسطورة وما يقصد بها وسنذكر بعض الأمثلة على الأساطير وأبطالها، وسنشرح معناها في اللغة الإنجليزية وأنواعها.

معنى اسطورة

هي قصة أو حكاية أو مجموعة من الحكايات تروي أحداثا خارقة للطبيعة والعادة تعود للماضي البعيد، وغالبا ما تتحدث عن أبطال خارقين أو الآلهة، وتحكي في تلك الروايات قصصا للشعوب بشكل خاص، ولا يجب أن تكون تلك القصص حقيقية أو حدثت بالفعل، وتنتقل تلك الأساطير وتختلف من زمن إلى آخر ومن شعب إلى آخر، وأحيانا تأخذ شكل الشعر أو المدونة أو الشفهية.

تكون الأساطير بهدف الترفيه والتسلية، أو لنقدم نصائح ودروس حول موضوع معين، فكل مجتمع لديه أساطيره الخاصة التي تعكس عاداته وقيمه العليا.

معنى اسطورة بالانجليزي

يمكننا تعريف كلمة أسطورة من خلال قاموس المعاني على النحو التالي:

  • أسطورة: Legend، Myth، Fable.

أمثلة على الأساطير

من أمثلة تلك الأساطير نذكر

  • (أسطورة ريتشارد قلب الأسد): في القرن الثاني عشر الميلادي، كان ملك إنجلترا مشهورا بشجاعته وبسالته وعدله في حكمه مع شعبه.
  • (أسطورة روبن هود): البطل الإنجليزي الخارق في القرن الرابع عشر الميلادي، كان شجاعا ويدعم شعبه في جميع المعارك الوطنية.

انواع الاسطورة

تتعدد أنواع الأساطير وتختلف، فيما يلي نذكر الأشهر من بينها:

  • أساطير الآلهة: أولت الحضارات المصرية واليونانية والهندوسية اهتماما كبيرا لحكايات الآلهة وقوتهم وقدسيتهم، وغالبا ما تكون تلك الأساطير تتعلق بالشمس والرعد والسحاب، وتركز على عوالم أخرى مثل السماء والكون.
  • أساطير الخلق: تشمل هذه الأساطير قصص بداية الخلق وطريقة حياة الناس وكيفية مواجهتهم لصعوبات الحياة البدائية وتشدد على أن لدى البشر القدرة والإرادة للعمل والنجاح رغم الصعوبات التي يواجهونها.
  • أساطير الموت والجحيم والبعث: الموت هو أكبر مخاوف البشر، وتحكي هذه الأسطورة عن زيارة البطل الخارق لعالم الموتى وعودته منه، وهذا هو محور أسطورة (جلجامش) التي يسافر فيها إلى العالم السفلي ليكتشف سر الموت والحياة.
  • الخرافات: تحكي القصص غير المنطقية أو الواقعية عن شخصيات معروفة في ثقافات مختلفة مثل الإله اليوناني هيرمس، وتكون معروفة ومقدسة بين القبائل.

واستنادا إلى ذلك، يمكننا أن نقول أن الأسطورة هي قصص مقدسة ترتبط ببعض الطقوس أو الظواهر الكونية، وتعكس الواقع الاجتماعي والثقافي لشعب معين، وتعكس أيضا طريقة تفكيرهم وأفكارهم ونظرياتهم المعرفية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى