القواميس و الموسوعاتالمراجع

معنى كلمة زنديق

تقدم الموسوعة من خلال هذا المقال معنى كلمة زنديق، وهي كلمة فارسية الأصل يستخدمها الكثيرون في وصف بعض الأشخاص، وذكرت في المعاجم العربية منذ القرن الثاني للهجرة ولم تحظ بالاهتمام الكبير من قبل المؤرخين.

زنديق الزنديق هو معنى الزنديق في القرآن الكريم، وقد وردت هذه الكلمة في معجم الخليل، وهو أقدم المعاجم اللغوية في كتاب العين. سنذكر أيضا معناه في اللغة العربية والإنجليزية، بالإضافة إلى التفرقة بين الزنديق والملحد.

معنى كلمة زنديق

يشير مصطلح الزندقة أو الهرطقة إلى الشخص الذي يؤمن بوجود إلهين يتجلى أحدهما في النور والآخر في الظلام، وهما يعرفان بأسماء يزدان وأهريمن، حيث يخلق أحدهما الخير والآخر يخلق الشر. هناك وصف آخر يشير إلى شخص يظهر الإيمان بالعلن ولكن في باطنه يكون كافرا، حتى لو كان يؤدي الصلاة والصوم، ويؤدي الحج ويقرأ القرآن. سواء كان باطنه يدين بالمجوسية أو الهندوسية، اليهودية أو الوثنية. وقد بدأ هذا المصطلح يشمل تدريجيا الملحدين وأصحاب البدع، وأولئك الذين يشككون في الدين أو ينكرون ما ورد فيه.

كلمة زنديق في القرآن

لم يتم ذكر كلمة الزنديق في القرآن، ولكن الله تعالى ذكره بوصفه منافق في سورة النساء الآية 145 (إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا)، حيث يدعي الزنديق الإيمان ويتظاهر به في أعماله، ولكن في باطنه هو كافر، والله يتوعد هؤلاء بالعذاب ومصيرهم سيء.

ما معنى زنديق في اللغة العربية

يمكننا شرح معنى الزنديق من خلال قاموس المعاني على النحو التالي:

  • الجمع (زنادقة، زناديق): الزنديق، الضال الخبيث، الملحد، هو من يظهر الإيمان ويخفي الكفر ويحمله في داخله وهو لفظ مستورد من الفارسية.

معنى كلمة زنديق بالانجليزي

وردت كلمة زنديق في قاموس المعاني على النحو التالي:

  • الزنديق: Zendik، Heretic،Unbeliever، Hidden atheist.

الفرق بين الزنديق والملحد

  • الزنديق: هو الشخص الذي يدعي الإيمان ويظهره في أعماله ويكون في باطنه كافرا، أو يضيف بدعة للدين الإسلامي.
  • الملحد: من لا يعترف بوجود الله ولا دين له.

فيما يتعلق بحكم الزنديق، إذا كان شخصا مؤمنا بدين الله ثم تركه وتمت دعوته للتوبة، فإذا قبل التوبة فسيغفر له وإذا رفضها فسيعامل كالمرتد، وقد قال مالك رحمه الله إن المنافق في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم كالزنديق في زماننا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى